الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الأربعاء، 22 سبتمبر 2010

نبات الريحان .. مفيد للجسم ، كمقو عام للجنس ، وضد الفطريات والألتهابات المختلفة


الريحان Basil

الأسم العلمى: Ocimum basilicum

أوراق نبات الريحان الحلو

أسم الريحان، أو الريحان الحلو، يطلق على النوع المعروف Ocimum basilicum ويعرف أيضا بعشبة القديس جوزيف، ومن أسمائه الأخرى : الباذروج (فارسية) ريحان - ريحان ملكي - ريحان الملك - جومر (يمانية) حبق كرماني، حبق صعتري - صعتر - حبق نبطي - حماحم - ريحان كبير، حبق بستاني (معجم أسماء النبات).
وتوجد أنواع أخرى من الريحان مثل : O. americanum O. micranthum والريحان ينتسب إلى الفصيلة الشفوية من النباتات، والتى منها نبات النعناع.

وقد ذكر الريحان فى القرآن الكريم فى سورة الرحمن الآية ( 12) " والحب ذو العصف والريحان " صدق الله العظيم.

وتلك الفصيلة من النباتات قد لقيت كثير من الإهتمام عند الدارسين والباحثين فى مجال الأعشاب، لما لها من فوائد جامة على الصعيد الدوائى والعلاجى لكثير من الأمراض. والريحان هو الأكثر حظا فى الاستعمالات العامة، فهو يدخل فى صناعة مشتقات التجميل، والمشروبات، والأدوية، والعطور. كما يوجد الريحان الهندى المقدس لدى الهنود وأسمه Ocimum sanctum .




الريحان المقدس عند الهنود ( تولسي )

تاريخ نبات الريحان.
الريحان ينمو تقريبا فى كل أنحاء العالم ذات الجو المعتدل، من شرق العالم إلى الغرب منه، فقد عبر من الهند إلى أوروبا. وكان من التقاليد السائدة فى ذلك الزمان هو أن تضع حزمة من الريحان فى يد الشخص المتوفى، حيث تقوده فى رحلته إلى العالم الأخر فى سلام وأمان.




الريحان المقدس

وكانت براعم الريحان تنثر على قبور المتوفين من الفراعنة فى مصر القديمة، وكان يعتقد من وراء ذلك أنها سوف تفتح لهم أبواب الجنان الأبدية. وكان الرومان يستخدمون الريحان للتخلص من الغازات الزائدة فى البطن، وكمضاد للسموم التى يمكن أن تتسرب لأجسادهم، ويستخدم أيضا كمدر للبول، ومدر للحليب فى أثداء الأمهات الرضع.
كما كان يستخدم مسحوق الريحان الجاف كا ( نشوق ) عن طريق الأنف للتخلص من نوبات الصداع العصبى، ومدر لإفرازات الجيوب الأنفية تمهيدا لطردها إلى الخارج. وفى اليابان، يستخدم الريحان لعلاج نوبات البرد العام.

وفى المكسيك كان الريحان يستخدم لجلب الحظ، ولطرد الأعين الشريرة من أن تصيب أحد بسوء. وفى الهند يعتبر الريحان من النباتات المقدسة، نظرا لأنه يمثل النبات التى تمسكه زوجة الإله الذى يحافظ على الحياة فى المعتقدات الهندية.



وقد دخل الريحان إلى أسبانيا عن طريق العرب القادمين من المغرب العربى.
ولا عجب أن الأسم اليونانى للريحان هو (basileus) ومعناها (الملك)، وهذا دلالة على أن الريحان كان محرما زراعته لدى العامة، ويزرع فقط فى القصور الملكية المقامة فى ذلك الوقت.





براعم الريحان التي تحتوي علي البذور


المكونات الكيميائية للريحان.
يوجد العديد من المكونات الكيميائية فى نبات الريحان، حيث تحتوى الأوراق الجافة على 0.2 – 1 % من الزيوت الأساسية. وأهم محتويات تلك الزيوت هو مركبات اللينالول linalool، والميثيل كافيول methylchaviol، كما يوجد كذلك مركب السينول cineole، وتوجد أيضا أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم.

علاوة على وجود حمض الكافييك Caffeic acid وحمض (ب- كيوميرك) وحمض (ب – كيمين p-Cymene) وهما يعرفا بالفينولات، والليمونين Limonene المضاد للسرطان، والميثيل سنيمات Methyl cinnamate ، والميرسين Myrcene، والألفا بينين alpha-Pinene والبيتابينين B-Pinene والكورستين Quercetin، والروتين Rutin والصافرول Safrole والألفا تربنين alpha-Terpinene ، والتريتوفانTrytophan، كما يحتوى الريحان أيضا على البيتا كاروتين، والكالسيوم، وفيتامين (ج).




زيت الريحان ذو المنافع الطبية

استعمالات الريحان الطبية، ومدى فاعليته.
لعل كل أجزاء نبات الريحان، من أوراق، وزيوت، وأزهار، وحتى جذور الريحان، كلها مفيدة، وتستخدم فى النواحى الطبية والعلاجية. زيت الريحان يحتوى على مواد مضادة لأنواع عديدة من البكتريا الضارة مثل: Staphylococcus aureus, Salmonella enteritidis and Escherichia coli. كما أن له خواص مضادة للفطريات مثل Candida albicans Penicillium notatum, and Microsporeum gyseum
وزيت الريحان يعتبر طارد للحشرات الطائرة مثل الذباب والبعوض، وحتى يرقات البعوض، بتركيز 113 – 283 جزء فى المليون يمكن أن يقضى على 90 % من يرقات البعوض.





 ريحان الليمون.
ويستخدم الريحان فى الهند لمعالجة متعاطى المواد الكحولية، ولحالات الإغماء وشرود الذهن، والصداع، ولوجع الأذن، والصمم، وفى الفليبين كمقوى عام للجنس، وعلاج مضاد للفطريات، وعلاج لرائحة الفم الكريهة.
وفى الصين لعلاج عضات الكلاب والثعابين موضعيا، ولتنشيط الدورة الدموية، ومضاد للالتهابات، وأنواع من العدو البكتيرية، وكذلك لعلاج أمراض الكلى. وفى اليونان لعلاج حالات الإكتئاب النفسى، وعلاج للثآليل الجلدية الناجمة عن بعض الفيروسات. وفى كردستان والعراق، لعلاج حالات الإسهال. وفى تركيا والسودان كمدر للبول.
وفى السلفادور كمنظم للدورة الدموية. وفى أوروبا وأجزاء كثيرة من العالم يستخدم الريحان كطارد للغازات، والمغص المعوى، ومضاد لبعض الأنواع من الأورام التى تصيب الحجاب الحاجز. وفى تركيا وفيتنام لعلاج وجع الحلق والأسنان.



يوجد فى الطبيعية حوالى 150 نوع من أفراد عائلة الريحان، ما بين مستديم وموسمى، ولعل أشهرها وأهمها هو الريحان الحلو، كما يوجد أيضا ريحان القرفة Cinnamon O. وريحان الليمون O. basilicum ‘Citriodora’. ويحتوى زيت الريحان على مركبات تشبه القرفة، وأخرى تشبه الينسون، والقرنفل، والليمون، والورد، والزعتر، والكافور فى الطعم والرائحة.
وتستخدم أوراق الريحان الطازجة أو الجافة على أنها من التوابل التى تدخل فى طبخ العديد من أطباق الطماطم الشهية، وعمل الصلصة الخاصة بالمكرونة، وكذلك فى طبخ العديد من أطباق الخضراوات، والحساء أو الشوربة.



ريحان القرفة


وزيت الريحان يستخدم فى عديد من الصناعات مثل : عمل النكهات، أو فى صناعة العطور، والصابون، وكريمات الأسنان، ومصففات الشعر، وغسول الفم، والزيوت الفواحة.
ومن الناحية الطبية، فإن الريحان يستخدم للحد من نوبات البرد، والأنفلونزا، ومشاكل عسر الهضم، والتقلصات المعوية، والنزلات المعوية، والصداع النصفى، وحب الشباب، ولسع الحشرات، وعض الهوام والثعابين، والعدوى الجلدية، وطارد للحشرات.
والريحان الهندى المقدس يستخدم فى علاج التقلصات المعوية، ومسكن للألم، ومقو عام للجسم، ومخفض لضغط الدم، وأيضا فهو مخفض لمستوى السكر فى الدم، ومخفف للحميات.
واستنشاق البخار المتصاعد من مغلى الريحان يقلل من احتقان الفم والأنف، ووضع بعض أوراق الريحان الطازجة المهروسة على الجرح أو الالتهابات الجلدية، والحكة، فإنه يقلل منها ويبرئها.
وتناول الشاى المصنوع من أوراق الريحان مع القليل من أوراق عشبة الأم motherwort، فإن ذلك يمنع احتجاز المشيمة فى رحم الأم بعد الولادة.
وصبغة الريحان مع صبغة الدرقة skullcap يمكن أن تجلب النوم المريح لمن يعانى من الأرق أو عدم القدرة على النوم.
وعصير أوراق الريحان ينفع من حالات السعال الحاد والمزمن، كما أنها تساعد على إزالة التوتر العضلى، والتخفيف من الإجهاد البدنى.
أما بخار زيت الريحان المتصاعد من الفواحات المعدة لذلك، فهو مفيد للحد من احتقان الجيوب الأنفية، ويجلب الهدوء النفسى والطمأنينة، ويساعد على الاسترخاء، ويزيل التوتر والإجهاد الذهنى. كما يمكن استخدم الزيت فى تدليك الصدر لمعالجة السعال، كما أن الزيت يعتبر طارد للحشرات المختلفة.




زيت الريحان له منافع طبية عديدة

وتستخدم بذور الريحان فى عمل اللبخات التى توضع على الجروح الصغيرة فتبرئها، والمرهم أو الكريم المصنع منها يعالج حب الشباب، أما الشاى المصنوع من حبوب الريحان، فهو مفيد للاسترخاء، وجلب النوم المريح.
ومضغ بضع أوراق من الريحان قبيل تناول الطعام، يساعد على تحفيز الهضم وذلك بزيادة العصارة المعدية، بينما يقلل من حدوث الغازات وتطبل البطن.
وفى الصين يستخدم الريحان كمدر للبول، ولعلاج القروح التى تصيب اللثة، ومطهر لمجرى التناسل قبل وبعد الولادة.
وفى الطب الهندى (الأيروفيداك) يستخدم الريحان المقدس فى علاج الحميات المختلفة، والملاريا، وعسر الطمث، ووجع الأذنين، والوصفة التقليدية التى تستخدم فى هذا الشأن هى تناول كل من الفلفل الأسود، والزنجبيل، والعسل للحد من أثر الحميات الضار على الجسم.



بذور الريحان


كذلك يبدى الريحان من نوع Ocimum canum sim، أو ما يعرف بالريحان المقدس (تولاسى - Tulasi)، مفعولا إيجابيا فى علاج حالات ضغط الدم المرتفع، وكذلك فى علاج مرض السكرى، وكذلك يساعد فى علاج النزلات الشعبية، وأزمات الربو الصدرية. والريحان محبب للقلب، وهو ينظم عمل الجسم ويجعله أكثر مقاومة ضد الضغوط النفسية.
والريحان يقلل من نسبة الكيتونات فى البلازما أو ما يعرف (بحموضة الدم)، ويعتبر مضاد للأكسدة، ومنشط لتوالد كريات الدم الحمراء.
وزيت الريحان الفواح مع زيت أكليل الجبل rosemary، وزيت الأيكاليبتوس eucalyptus وزيت خشب التَّنُّوب fir، مفيد لكثير من المرضى المصابون بالنزلات الشعبية.

كما وجد الباحثون فى المركز الهندى لعلوم الحياة - جامعة نهرو – قسم علوم السرطان والبيولوجى - بالهند - أن تناول الصبغة الكحولية المصنعة من الريحان الحلو بجرعات فى حدود 200 – 400 ملليجرام يوميا، من شأنه أن يعمل على أن ينشط من عمل الإنزيمات المختلفة فى الكبد والجسم المضادة للأكسدة، وبالتالى يقلل من الإصابة بالأمراض السرطانية، خصوصا سرطان (حلمات الجلد، وفم المعدة papillomas) والتى يمكن إحداثها فى حيوانات التجارب عن طريق حقن المواد السرطانية المسببة لذلك.
كما أن تناول أوراق الريحان يحد بشكل كبير من معدل حدوث الكثير من الأمراض السرطانية المختلفة.




مشروب من العصائر ، مضاف إليه بذر الريحان



محاذير استعمال نبات الريحان.
نظرا لوجود الكورستين وهو من أنواع الفلافينويدات، ربما يكون تناوله بكميات كبيرة غير مرغوب فيه. أما مركب الصافرول الموجود ضمن المواد التى يحتوى عليها الريحان قد منع أضافته للمياه الغازية، لأنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية إذا ما تم تناوله بكميات كبيرة.
ولا يجب استعمال زيت الريحان سواء كان من الداخل أو الخارج لدى السيدات الحوامل ، أو المرضعات من النساء، ولا يجب إعطاءه للرضيع أو صغار السن من الأطفال.
كما يجب الحذر من تناول الريحان (الحلو) بكثرة للمرضى الذين يعانون من مرض السكر.

براعم  الريحان المحتوية علي البذور