الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

نبات النعناع البري .. مفيد لإدرار البول ، وتسهيل نزول الطمث المتخلف ، ولمرضي الربو


النعناع البري ، أو نعناع القط   Catnip

الأسم العلمى : Nepeta cataria


نبات النعناع البرى.

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
تنمو عشبة النعناع البري ويقال لها أيضا: قطرم الهر، أو حشيشة الهر. تنمو في أمريكا الشمالية وأوروبا، وأنحاء أخرى كثيرة من العالم، وتستعمل الأوراق والأزهار كدواء. والعشبة مفيدة للقطط على وجه الخصوص، حيث تعمل على تنشيطها وتزيد من حيويتها، وربما من هنا جاءت التسمية.


تعشق القطط هذا النبات ، لما يقوم به من تنشيط الحالة العامة لهن  
الاستخدام التاريخي أو تقليدي:
استخدمت هذه العشبة طوال التاريخ لإحداث تأثير منشط عام عند كثير من الأفراد. فقد كان شاي النعناع البري مشروبا عاديا في إنجلترا، وخاصة فى ايرلندا، قبل قدوم الشاي التقليدى من الصين.
وقد تم علاج عدة حالات مرضية باستعمال النبات، بما فيها السرطان، وآلام الأسنان، ومسمار القدم، والطفح الجلدي. كما استعملت العشبة لإدرار البول، وتسهيل نزول الطمث المتخلف، وإجهاض الأجنة الميتة فى الرحم، ولتفتيح الرئة المسدودة (كما فى حالات الربو)، وقصر النفس، وأيضا فى علاج حالات الكدمات الداخلية، من قبل أطباء الأعشاب التقليديين.


المركبات الفعالة:
يحتوي الزيت الأساسي في النعناع البري على المونوتربين monoterpene، المماثل للفلوبوترياتز valepotriates ، الموجودة في الناردين valerian، المهدئ للأعصاب والأكثر شهرة فى الاستخدام. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات (عدا تلك التي اشتملت على القطط) أنه يزيد من الرغبة فى النوم. والمونوتربين يساعد أيضا فى علاج السعال.
وتعتبر العشبة نافعة فى علاج حالات تهيج المعدة حيث تعمل على تهدئتها، كما أنها تعتبر من مضادات الحميات، ومحرضة على التعرق.
 

الشاي المصنوع من عشبة النعناع البري ، مهدئ للأعصاب ومضاد للغازات

والعشبة طعمها طيب، وتصلح لعلاج حالات الأنفلونزا، والبرد العام، والحميات لدى الأطفال خصوصا لو تم عمل شاى كل من (عشبة النعناع البرى) مع زهور (عشبة البلسان) وتم تحليتهما بالعسل.
والنعناع البرى مضاد للغازات المتواجدة فى الجهاز الهضمى، ويساعد فى عمليات هضم الطعام، ومزيل لمغص الأمعاء. وصبغة العشبة تستخدم فى علاج بعض حالات الروماتزم، والتهاب المفاصل. ويستخدم مرهم العشبة فى علاج البواسير الشرجية.

تم استخدام النعناع البري بالارتباط مع الحالات التالية:
• نوبات السعال الحاد.
• الأرق وعدم القدرة على النوم بسهولة.
• فى خفض أعراض بعض الحميات.
• تطبل المعدة نتيجة لتكون الغازات بها.
 
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يمكن إعداد شاي النعناع البري بإضافة 2 كأس من الماء المغلي إلى ملء 1 - 2 ملعقة شاي أى (5 - 10) جرام من العشبة، يغطي ثم ينقع لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة ويشرب 2-3 كاسات في اليوم. بالنسبة للأطفال المصابين بالسعال، يمكن استخدام 5 ملي ليتر من الصبغة ثلاثة مرات في اليوم ويمكن للكبار استخدام ضعف هذا المقدار.


نبات نعناع القط في الطبيعة