الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010

جذور نبات الجنسنج الأمريكي .. لمقاومة التعب العقلي والجسماني ، ورفع كفاءة الجسم



الجنسنج الأمريكي American Ginseng

الأسم العلمى: Panax quinquefolius


مزروعات الجنسنج في ظلال الأشجار علي المرتفعات الباردة

الأجزاء المستخدمة وأين ينمو؟
مثله مثل إبن عمه الأكثر شيوعا وتداولا ألا وهو الجنسج الآسيوي (باناكس جنسج Panax ginseng) فإن جذور الجنسنج الأمريكي تستخدم طبيا بشكل واسع. وتنمو العشبة بريا في الغابات الظليلة للولايات الأمريكية الشمالية والمركزية وكذلك أجزاء من كندا. ويتم الاعتناء به في الولايات المتحدة والصين وفرنسا.
والعديد من القبائل الأمريكية الأصلية (الهنود الحمر) كانوا يستخدمون الجنسنج الأمريكي فى اصلاح ما أفسده الدهر عندهم، حيث تتراوح الاستخدامات الطبية لهذا النوع من الجنسنج بدأ من الاضطرابات الهضمية إلى المشاكل الجنسية.
وظل الصينيون يستعملون نفس هذا النوع من الجنسنج بعد أن تم استيراده خلال القرن السابع عشر. وتختلف الاستخدامات الطبية للجنسنج الأمريكي بصورة ملموسة عن استخدامات النوع الأخر باناكس جنسنج (الجنسنج الآسيوى).
ويعتبر الجنسنج الأمريكي متفوقا على غيره بالنسبة للمشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمى أو على الخصوص المشاكل المعد معوية.


جذور الجنسنج الأمريكي

تم استخدام الجنسنج الأمريكي بالارتباط مع الحالات التالية:
• أداء التمارين الرياضية بكفاءة.
• مقاومة ضد العدوى بالأمراض.
• الإجهاد الذهنى والبدنى.


أوراق نبات الجنسج الأمريكي

المركبات الفعالة:
يحتوي الجنسنج الأمريكي على الجنسينوزيدز ginsenosides الذي يحفز نظام المناعة ويقاوم التعب والإجهاد بدعم الغدد الكظرية (فوق الكلى) والعمل على زيادة تدفق الأكسجين إلى العضلات المختلفة أثناء أداء التمارين الرياضية.
ويختلف تركيب (الجنسينوزيدز) نوعا ما في كل من الجنسنج الأمريكي والآسيوي، والمدى الذي يؤثر به هذا الاختلاف على الخصائص الطبيعية للنبات.
وخلصت دراسة حديثة أجريت على متطوعين أصحاء، إلى أن تناول الجنسج الأمريكى لمدة أسبوع يساعد على أداء التمارين الرياضية بكفاءة عالية. ويمكن أن تكون هذه الدراسة غير كافية إلى حد بعيد لتحديد النتائج الحاسمة من استمرار تناول الجنسج الأمريكى بصفة منتظمة، ويلزم إجراء تجارب تحليلية إضافية لتحديد الاستخدامات الطبية الأخرى للجنسنج الأمريكي.



ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله:
عصارات الجنسنج الأمريكي المعايرة توجد  فى شكل كبسولات أو أقراص يتم تناولها ثلاث مرات في اليوم.

هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات:
ربما تحدث بعض الحالات العرضية عند تناول الجنسج، مثل: الأرق، أو التهيج البدنى، خصوصا إذا لم يتم استخدام الجنسنج الأمريكي بصورة صحيحة وسليمة، ويرجح حدوث مثل تلك الأعراض عند تناول أطعمة أو مشروبات تحتوي على الكافيين. ويمكن تخفيض الجرعة أو المقدار الذى يتم تناوله من الجنسنج الأمريكي، أو تفادي استخدام الجرعة اليومية التالية أثناء اليوم، وهذا من شأنه أن يقلل فرص حدوث الآثار الجانبية للجنسنج.