الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الخميس، 30 سبتمبر 2010

نبات الشمرة .. كل النبات مفيد لإدرار الحليب لدي المرضعات ، وضد المغص عند الأطفال ، ومنع الغازات المعوية وتهيج القولون


نبات الشمرة Fennel
 
الأسم العلمى : Foeniculum vulgare



الأجزاء الهوائية لنبات الشمرة أو الشمار

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
نبات الشمرة، وهو الشمر، والشمار، ويقال له أيضا بالفارسية (الرازيانج) وموطنه أصلا من أوروبا، حيث لا يزال ينمو هناك. ويتم الاعتناء بالشمرة أيضا في أجزاء كثيرة من أمريكا الشمالية، وآسيا، ومصر، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط. وتستخدم حبوب الشمرة للأغراض الطبية نظرا لأحتوائها على الزيوت الطيارة.
 
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
يقول أحد المؤلفين أن الشمرة يمكن أن تكون قد وهبت الخلود في أسطورة (برووميثيوس) الأغريقية. وتعتبر حبوب الشمرة أحد التوابل المستخدمة في الطبخ بصورة شائعة، وخاصة مع طبخ الأسماك. كما أن الحبوب تستخدم بعد الوجبات لمنع رائحة الطعام من النفاذ خارج الفم، وأيضا لمنع تكون الغازات والاضطرابات المعدية والمعوية.
كما تستخدم حبوب الشمرة أيضا في أمريكا اللاتينية لزيادة تدفق حليب الثدي لدى المرضعات. وتستخدم الشمرة كعلاج للسعال، والمغص عند الأطفال.

 

 
 
حبوب ودرنات الشمر ذات المنفعة الطبية.
 
المركبات الفعالة:
توجد المركبات الفعالة التي تشمل أنيثول التربينويدات terpenoid anethole في الزيت الطيار. ويمكن أن يكون للأنيثول والتربينويدات الأخرى تأثير مشابه للاستروجين المعتدل mild estrogen-like activityوالتى تعيق التشنجات في العضلات الملساء، مثل تلك الموجودة في القناة المعوية. كما يوجد أيضا الكيومارين، والأستيرول، وزيوت طيارة أخرى. وقد توصلت الدراسات البحثية إلى أن للشمرة لها تأثيرات مدرة للبول، ومدرة للمرارة (زيادة في انتاج الصفراء)ومخففة للألم، ومخففة للحمى، ومضادة للبكتيريا.
وكانت الشمرة في السابق عقارا رسميا في أمريكا ومسجلا كعقار يستعمل لسوء الهضم، وربما لتحفيز إدرار الحليب في النساء.
 

الشمر مفيد لإدرار العصارة الصفراوية من المرارة إلي الأمعاء
 
تم استخدام الشمرة بالارتباط مع الحالات التالية:
• المغص (بالاتحاد مع رعي الحمام، والعرقسوس، والترنجان).
• سوء الهضم، وحرقة الفؤاد، وتطبل البطن من الغازات.
• متلازمة القولون القابل للتهيج.
• لفتح الشهية للطعام وإدرار البول، وإزالة الرمل البولى.
• مضادة للالتهابات، وعلاج لالتهاب المثانة.
• غرغرة للفم المحتقن، ومضادة للسعال الخفيف.
• التغلب على آلام الأسنان لدى الأطفال عند التسنين.
• زيادة افراز الحليب لدى المرضعات.
• غسول للعيون الملتهبة أو المحتقنة.
• تساعد فى خفض الوزن، وتأجل حدوث الشيخوخة.

 


الشمر مفيد لإدرار الحليب لدي المرضعات
 
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
يمكن مضغ كل الحبوب أو استعمالها في شكل شاي. وتوصي الهيئة الألمانية بتناول من 5-7 جرامات من الحبوب يوميا. ولعمل شاي يجب وضع 2-3 جرامات من الحبوب المهروسة في ملئ كوب من الماء المغلى لمدة 10- 15 دقيقة، على أن يكون إناء الغلي مغلقا. ثم يبرد ويشرب بمعدل 3 أكواب كل يوم. وكمرهم للمسح فإن 2-4 مليجرام يمكن أن تدهن 3 مرات في اليوم على الأماكن المصابة.
هل هناك أي آثار أو تفاعلات جانبية ؟
لم يتم تسجيل أي آثار جانبية هامة، علما بأنه وفي حالات نادرة تسبب الشمرة بعض أنواع من الحساسية في الجلد والجهاز التنفسي لدى البعض القليل من الأفراد. ويجب على كل شخص لديه زيادة فى هرمون الاستروجين المسبب للسرطان عند السيدات، أن يتفادى تناول كميات كبيرة حتى يتم توضيح أهمية نشاط هرومون الاستروجين.
 
 
مفردات نبات الشمر