الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

بذور الرشاد .. لعلاج الأزمات الربوية ، وطار للبلغم ، وملين للبطن ، ويساعد مرضي البهاق ، ومبيد للجراثيم.



حب الرشاد (التفاء) Peppergrass, or Cress

Lepidium virginicum : الأسم العلمي



أوراق نبات الثفاء أو حب الرشاد.


السفاء أو الثُفاء Cresson Lepidium Sativum ومن أسمائه أيضا التى يعرف بها: الحرف، حب الرشاد، حرف الماء، ثناء، فلفل الصقالبة. وهو نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Cruciferae والتى ينتمى إليها أيضا الخردل، والكرنب، والفجل، واللفت. ومن أسمائه حارة، وحب الرشاد، واسمه العلمي Lepidium sativum . ويتبع الفصيلة الصليبيةCruciferae . وموطنه ليبيا ومصر والسودان والصومال وشبه الجزيرة العربية.

ومن أسماء الثفاء هو الرشاد (في سوريا) أو البقدونس الحاد، ويؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء، ومع اللحوم والأسماك كمادة مشهية، مسهلة للهضم.

الوصف النباتي: عشب حولي يحمل أوراقاً متغيرة، فهي إما كاملة أو مفصصة أو مركبة، والأزهار صغيرة بيضاء، والثمرة خردلة مستديرة صغيرة. البذور بيضاوية مبططة حمراء اللون. والجزء الطبي هو النبات والبذور.وهى تزرع وتنمو بريا، وتوجد منتشرة فى أنحاء عدة من العالم، وأنها أيضا متوطنة فى منطقة الشرق الأوسط، وأزهار الرشاد بيضاء متعددة.

حبوب الرشاد

وعن ذكر الثفاء فى الأثر، نورد ما يلى:

عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر". (أخرجه أبو داود والبيهقي).
وعن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء، والصبر" (في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء" (رواه ابن السني).

والثفاء – هو تسميه العامة لحب الرشاد – ومن صفاته أنه يسخن ويلين البطن ويخرج الدود، ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الحساء، أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث.
وإن شرب منه بعد سحقه وخلط مع الماء الحار، أسهل الطبيعة، وحلل الرياح، ونفع من وجع الأمعاء البارد. وإذا سحق وشرب نفع من البرص، وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما، ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.
وكما قال جالينوس: قوته مثل قوة بذر الخردل، لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس.
وتحتوي البذور على اليود، والحديد، والفوسفات، والجوهر الفعال هو زيت عطري يعرف باسم Cress oil وجلوكوسيد Glycotropaeolin.
وأهم فوائده الطبية أن بذور الرشاد تستخدم لعلاج الأزمة الربوية، والكحة، وطاردة للبلغم، وتؤكل الأوراق طازجة حيث تعمل كملين للبطن. والرشاد من أكثر النباتات غنى بمادة اليود، وهذا ما يجعله سهل الهضم، كما يحتوي على الحديد، والكبريت، والكلسيوم، والفوسفور، والمنغنيز، والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين (ج أو C) وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" P " والكاروتين،
(ب12) وفيتامين (هـ أو E)، و الخلاصة المرة.

وتدل دراسات حديثة على احتواء الرشاد على بعض العناصر من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية. كما تفيد مادة اليخضور الموجودة فى أوراق الرشاد فى امتصاص الروائح الكريهة من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات. وبذور الرشاد يمكن تناول مغليها أو منقوعها أو مسحوقها لمعالجة الزحار أو الدوسنتاريا، وكذلك لبعض حالات الإسهال، والأمراض الجلدية، وتضخم الطحال، وتصنع كمادات من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن، والآلام الرثوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخليا كمقو جنسي للرجال، ومطمث للنساء.

فوائدة في الطب القديم و الحديث هى: التقوية العامة، فاتح للشهية، مدر للبول، طارد للرياح مهدئ، ومخفض لضغط الدم، للتقوية الجنسية، و عسر التنفس كما فى حالات الربو، و لجلاء الصدر من البلغم، وفعال أيضا في تفتيت الحصى و الرمالبالجارى البولية، ومكافح للسرطان، والروماتزم، والسكري، والسل، ويفيد في أمراض الجلد، وطارد للسموم، وضد الصداع.



الرشاد مفيد لتنبيه الأعصاب، ومزيل للروائح الكريهة من الجسم.
يقول - ابن سينا - عن حب الرشاد، إنه الحرف، ويقول - ديسقوريدوس‏ -‏ أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل، وقوته شبيهة بقوة الخردل، وبذر الفجل، وقيل الخردل وبذر الجرجير مجتمعين، وورقه ينقص في أفعاله لرطوبته وهو حار يابس.

الأفعال والخواص‏:‏
مُسخن، محلل، مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏، ويستعمل مع الأورام الجلدية والبثور‏، وطارد جيد للبلغم، ومع الماء الملح ضمّاداً للدمامل‏.‏ كما أنه مفيد لحالات الجروح والقروح‏،‏ ونافع للجرب المتقرح، والقوباء، والتهاب المفاصل‏، كما أنه‏ ينفع من عرق النسا شرباً، وضماداً بالخل مع سويق الشعير، وقد يحتقن به (شرجيا) لعرق النسا فينفع، وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم، وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏ وعلاج للجهاز التنفسى، حيث ينقي الرئة وينفع من الربو.


براعم الرشاد

وعلاج للجهاز الهضمى‏ حيث‏ يسخن المعدة والكبد، وينفع غلظ الطحال خصوصاً إذا ضمد به مع العسل، وهو مشه للطعام.
ويزيد من إدرار المنى، وبالتالى يزيد في الباه والرغبة الجنسية عند الرجال، ويسهل خروج الدود، ويدر الطمث ويسقط الآجنة. كما يسهل الطبيعة ويحلل الرياح من الأمعاء‏.‏

و قد نقل - ابن القيم - ما ذكره – الكحال - دون أن يشير إليه وزاد عن – جالينوس - قوته مثل قوة بذر الخردل، لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بعرق النسا، وأوجاع الرأس.

و يرى الدكتور - جان فالينه – رائد الطب النباتى، أن الثفاء مقو، ومرمم، ومشه، ومفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر (نقص فيتامين ج ) ومدر للبول، ومقشع أو مجشيء للطعام، ومهدئ، وخافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر، حيث تدلك فروة الرأس بالعصارة الطازجة لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.

تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 - 150 غرام مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم، وينصح بتناوله للمصابون بالتعب والإعياء، وللحوامل والمرضعات، والمصابون بتحسس في المسالك التنفسية، وعلاج لبعض أمراض الجلد مثل الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية، وتضخم الطحال، ومعالجة آلام البطن والآلام الرثوية وغيرها. كما يفيد تناول الحبوب داخليا كطارد للديدان، ومقو جنسي، ومطمث للنساء عند تأخر الدورة لديهن.
 

براعم حب الرشاد.

كما ينصح بتناول الرشاد لهؤلاء المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين أو المصابين بمرض السكر، ولمن يشعرون دوما بالتعب أو الأعياء السريع، والمصابون بأمراض حساسية الصدر، أو الأكزيما الجلدية الحادة، كما يفيد الجلد والأظافر لغناه بكل العناصر والمقومات اللازمة للحصول على جلد صحى، وشعر سميك حيوى المظهر، وأظافر سليمة غير متقصفة.