الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الاثنين، 11 أكتوبر 2010

لحاء شجرة الكاسكارة .. لعلاج حالات الإمساك المزمن ، والألتهاب المتكرر في مجري البول



الكسكارة Cascara

الأسم العلمى : Rhamnus purshiana


شجرة الكاسكارة

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
قدم هنود كاليفورنيا الشمالية هذه العشبة التي يسمونها اللحاء المقدس - ومن أسمائها أيضا الكسكارة، اللحاء المقدس أو (لحاء النبق) أو توت الدب - إلى المسكتشفين الأسبان في القرن السادس عشر، لتأثيرها المسهل اللطيف أكثر من النبق المسهل. وأصبح للكاسكارة شهرة أكبر في أوروبا كعلاج للإمساك. كما أنها أصبحت جزء من دستور الصيدلة أو الأدوية الأمريكية منذ عام 1890 م.

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
الكاسكارة عبارة عن شجرة يتراوح حجمها من صغير إلى متوسط، موطنها الأصلي مناطق ودول ساحل المحيط الهادي بما فيها كولومبيا البريطانية، وواشنطون وأوريجون، وكاليفورنيا الشمالية. يزال لحاء الشجرة ويقطع إلى قطع صغيرة ويجفف لمدة سنة قبل أن يتم استعماله طبيا. واللحاء الطري الطازج خاصية تحدث القيء ولذا لا يتم استخدامه للأغراض الطبية وهو لا يزال طريا.

أوراق وثمار الكسكارة

المركبات الفعالة:
يحتوي لحاء الكاسكارة على نسبة عالية من قلويدات الهيدروكسي أنثروكوينون hydroxyanthraquinone glycosides ويسمى كاسكاروسيد cascarosides . كما تشكل الراتنجات resins وأحماض التانيك tannins والسوائل الأخرى معظم المكونات للحاء. وللكاسكاروسيد cascarosides. تأثير مسهل يحفز الأمعاء الغليظة لزيادة الانقباض العضلي (التميح peristalsis) مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء.
تم استخدام الكاسكارة بالارتباط مع الحالات التالية:

• الإمساك.
• الالتهاب المتكرر لمجرى البول.


 لحاء شجر الكاسكارة المعد للإستهلاك

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يجب استعمال النوع الجاف من الكاسكارة فقط. ويمكن استخدام كبسولات تزود بـ 20-30 مليجرام من الكاسكاروسيد، ومع ذلك فإنه يجب استخدام المقدار الأقل واللازم للمحافظة على ليونة البراز وليس على حدوث الإسهال.
وللإستعمال كصبغة، فإنه يتم بصورة عامة تناول من 1- 5 جرام في اليوم. ومن الضروري شرب عدد 8 كاسات سعة 250 ملى لتر من الماء طوال اليوم بعد تناول الصبغة.
يجب استخدام الكاسكارة لمدة من ثمانية إلى عشرة أيام بحد أقصى، ولا تزيد عن ذلك.

تناول لحاء الكاسكارة مفيد لمكافحة الإمساك

هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟
النساء الحوامل أو المرضعات، والأطفال تحت سن 12 سنة يجب أن لا يستخدموا الكاسكارة بدون استشارة طبيب. والذين يعانون من أي إعاقة معوية، مثل مرض جروهن Crohn’s disease، أو التهاب الزائدة الدودية، أو أى ألم باطني، يجب أن لا يستخدموا هذه العشبة.
يمكن أن يسبب الاستعمال لمدة طويلة للكاسكارة - كملين للبراز - فقد الالكتروليتات (خاصة معدن البوتاسيوم) من الجسم، وإضعاف القولون. ويمكن أن يسبب فقدان البوتاسيوم زيادة تأثير الأدوية المماثلة - للديجتاليس - مع عواقب خطيرة أو مميتة أحيانا عند البعض من مرضى القلب.

لحاء شجرة الكاسكارة