الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الأحد، 25 يوليو 2010

نبات شارب القط .. لعلاج مشاكل الجهاز البولي وتقوية الكليتين



 شارب القط Cat's whiskers
     الأسم العلمى:Orthosiphon stamineus 


                                              النوع القرمزى من نبات شارب القط

نبات شارب القط، أو ما يعرف بشاى جاوه. استوحى ذلك الأسم من تلك الشوارب التى تعلو قمة النبات المنتصب، فيبدو فى هيئته كما لو كان شارب للقط لصيق للنبات فى الواقع. والنبات يصل ارتفاعه إلى المتر والنصف، ويوجد نبات شارب القط على أحد لونين الأبيض أو القرمزى.

ويعرف النبات أيضا بأنه  شاى جاوه Java Tea وهو منتشر بكثرة فى المناطق الإستوائية، مثل إندونيسيا، وماليزيا، وغيرها من دول شرق آسيا.

ويستخدم النبات على مدى أزمنة بعيدة وحتى الآن، للتخلص من فضلات الجسم وخصوصا أملاح الصوديوم الزائدة عن طريق الجهاز البولى، ودون الإحساس بالعطش، لذا فإن النبات يعتبر مقو لعمل الكليتين. كما تستخدم أوراق النبات فى نظام الحمية لمن يرغبون فى خفض الوزن، وذلك بالتخلص من قدر كبير من الصوديوم مع السوائل الزائدة عن حاجة الجسم.

الأجزاء المستخدمة من نبات شارب القط.

الأوراق، والأطراف الغضة من الأفرع.

العناصر الطبية والكيميائية التى يحتوى عليها نبات شارب القط.

تحتوى الخلاصة المائية والكحولية على البوليفينولات النشطةactive polyphenols، وفلافينويد البولى ميثوكسيليتد polymethoxylated flavonoids، وأحماض الكافيكcaffeic acid، والسيكوريك cichoric، والروزمارنيك rosmarinic، والبوتاسيوم

potassium، والزيوت الأساسية essential oil ، وتلك المكونات جميعها تتحد لكى تكون مدرة للبول وأملاح الصوديوم، ومانعة لتكون الحصى فى كل من الجهاز البولى أو المرارة.

ويستخدم النبات جميعه للأغراض الطبية، حيث يجمع النبات من الحقل على مدار العام، ويغسل ويجفف، ويقطع إلى أجزاء صغيرة لعمل المشروب الصحى منه.


                                   

النوع الأبيض من نبات شارب القط

نصائح موجهة للمرضى الذين يعانون من حدوث التهابات متكررة فى الجهاز البولى.

كما يقول الدكتور – براين Brian – الذى يمارس مهنة الطب البديل بسان دياجو كاليفورنيا، أمريكا. "لو أنك تعانى من التهاب متكرر بالكليتين، أو جهاز المسالك البولية، فإنه بالأحرى يجب تناول المضادات الحيوية اللازمة الموافقة لطبيعة المرض، وإلا فإن إهمال علاج ذلك الجهاز الحيوى بالجسم، قد يؤدى إلى مضاعفات وخيمة، وتضرر كبير بالكليتين يصعب علاجه فيما بعد".

وإليك بعض الخيارات الأخرى، بدائل عن المضادات الحيوية، لعلاج مشاكل التهاب الجهاز البولى، والذى يشمل الكليتين والحالبين، والمثانة.

أولا: أهمية نوع الطعام فى الحد من حدوث مشاكل الجهاز البولى.

1 – يجب الإقلال من تناول السكريات الحرة من بين قائمة الطعام لأنها تقلل من كفاءة الجهاز المناعى للجسم.

2 – الإقلال من تناول المشروبات الغازية لما لها من أثر ضار على الجهاز البولى والكليتين.

3 – تناول كثير من الأطعمة التى تحتوى على الخضراوات والفاكهة الطازجة، فإن هذا من شأنه أن يقلل من تواجد بعض أنواع البكتريا الضارة فى الجهاز البولى.

4 – تناول بصفة خاصة الخيار، والفجل بأنواعه، وفاصوليا المنجو mung bean

ثانيا: أختيار بعض أنواع العلاج المنزلى فى حل مشاكل التهاب الجهاز البولى.

1 – تناول عصير التوت البرىCranberry juice ، بواقع كأس من العصير 3 مرات فى اليوم، فهو يمنع التصاق الأنواع الضارة من البكتريا بالأغشية المخاطية للجهاز البولى، وبالتالى يحد من حدوث العدوى البكترية لهذا الجهاز الحيوى من الجسم. كما أن تناول شاى (الحوذان المر) بمعدل كأس 3 مرات يساعد فى تقوية الجهاز المناعى للجسم.

2 – تناول الشاى المصنوع من لحاء أشجار - النبق المسهل Uva-Ursi - له خواص مدرة للبول، وملين فى نفس الوقت، كما أنه قاتل للبكتريا.

ثالثا: تناول بعض مكملات الطعام.

مثل الإنزيمات الهاضمة Digestive enzymes، أو سكر المانوزMannose، فإن ذلك من شأنه أن يعمل على منع التصاق البكتريا الضارة بالغشاء المبطن لقنوات الجهاز البولى.

رابعا : تناول أنواع البكتريا الصديقة.

مثل بكتريا لاكتوبسلس lactobacillus، الموجودة فى الزبادى، واللبن الرائب، فهى تعمل على تحييد عمل البكتريا الضارة على الأغشية المخاطية للجهاز البولى.

خامسا : ربما يجد الفرد ملاذا آمنا فى بعض الوصفات الصينية للحفاظ على الجهاز البولى سليم ومعاف.

وإليك بعض الوصفات الشهيرة فى مثل تلك الحالات، والتى تعرف بوصفة – با زنج سان ba zheng san – والتى تتكون من ثمانية أنواع من الأعشاب، وتلك الأعشاب مجتمعة تعمل على إعادة عمل المثانة لحالتها الطبيعية، والقضاء على الأنواع الضارة من البكتريا المتواجدة فى الجهاز البولى. وبذلك تقل درجات حرارة المريض المصاب، ويخف الألم المصاحب للحالة، ويزول الشعور بحرقان البول، وجفاف الحلق، والحد من الإحساس بالعطش.

وينبغى عدم تناول تلك الوصفة للحوامل.

جميع منتجاتنا عضوية 100 % ، لا إضافات ولا مواد حافظة.

سعر الكيلو 30 دولار أمريكي ، ورق مجروش ، لعمل شاي جاوه

نرسل لجميع أنحاء العالم ، بعد أضافة سعر الشحن بالبريد إلي الجهة المطلوبة. 

فقط أتصلوا بنا ، أو تواصلوا معنا عبر البريد الألكتروني الموضح في المدونة ، ونحن نقوم باللازم. 

شجرة البنابـا ... من أهم النباتات العالمية ، لعلاج مرض السكر ، وتحفيز تخليق الأنسولين ، والحد من الشهية للطعام ، ولخفض الوزن .

شجرة البنابـا   Banaba
الأسم العلمى: Lagerstroemia Speciosa
 

 
أشجار البنابا فى الطبيعية
 
أشجار (البنـابـا) وأسمها العلمى   Lagerstroemia Speciosa  وللشجرة أسماء أخرى تعرف بها، ومنها، ملكة الزهور، وعروس الهند، والملكة الجعدة، والآس، أو البنابا. وهى من الأشجار ذات الأوراق المستديرة أو البيضاوية الشكل، والأزهار ذات اللون الأحمر المشوب بالبرتقالى وتتراوح فى اللون ما بين الوردى، والبنفسجى المشوب بالزرقة. وتنمو الأشجار بارتفاع قد يصل إلى 20 مترا.
أما الثمار فهى بيضوية الشكل، طولها حوالى 3 سنتيميرات، وتنقسم إلى 6 أجزاء عند تمام النضج. والحبوب صغيرة الحجم، ولها أجنحة تساعدها على الانتشار بالهواء.
 

وأشجار البنابا من العائلة النباتية التى يطلق عليها أسم lythraceae أو loosestrife family. وهى أشجار برية ذائعة الصيت فى الفلبين، وجنوب شرق آسيا ، حيث تنمو فى أنحاء عدة من الفلبين، وخصوصا فى منطقة مت بناهاو (Mt. Banahaw) والتى تعتبر من المناطق البركانية النشطة فى سابق الزمان. وهذا مما جعل نمو تلك الأشجار فى تربة بركانية غنية بكافة العناصر والمعادن بشكل يافع وغنى بما تحتويه، بعيدا عن الملوثات من مبيدات حشرية أو عناصر ضارة بصحة الانسان.
وتلك الأشجار تنمو أيضا فى الهند، وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى الفلبين.
وقد أجريت على أوراق تلك الأشجار الأبحاث العلمية المكثفة، وثبت أن للأوراق خاصية خفض مستوى الجلوكوز المرتفع فى الدم، خصوصا لدى مرض السكرى، حيث أنها تحتوى على مادة تشبه الإنسولين فى عملها، والتى تمرر الجلوكوز المتراكم فى الدم إلى الخلايا حتى يمكن تمثيله غذائيا. وتعتبر تلك الأشجار فى الفلبين كمصدر جيد لعلاج مرضى السكر.
 

 
أوراق البنابا ذات القيمة العلاجية لمرض السكر
 
والأوراق غنية بمركب حمض الكروسولك corosolic acid وهو من الفيتوكيميكالز والذى يعرف بأسم triterpenoid glycoside والذى يدخل فى عديد من التركيبات الدوائية لعلاج مرضى السكر، وهو يعتبر بمثابة إنسولين نباتى طبيعى، يمكن تعاطيه عن طريق الفم، وليس له مضار أو أى أعراض جانبية تذكر، حسب ما صدر من أبحاث يابانية بهذا الشأن.
فقد تم دراسة الكثير من الأبحاث المعملية والعلمية التجريبية على هذا النبات المميز وأهم تلك الدراسات صدر من اليابان، وعلى يد بعض العلماء البارزين مثل الدكتور يامازاكى ، أستاذ العلوم الدوائية فى جامعة هيروشيما للطب باليابان.
وأحد هذه الدراسات قد تمت بمزج أوراق نبات البنابا مع الطعام الخاص بالدواجن، وبعدها جرى تحليل نوعى لصفار البيض لتلك الدواجن لبيان نسبة التركيز فيه من حمض الكروسولك المتواجد أصلا فى أوراق هذا النبات، وبعدها جرى إطعام هذا الصفار لفئران التجارب المصابة بمرض السكرى، وكانت النتيجة أن تعادل مستوى السكر فى الدم لدي تلك الفئة المصابة من الفئران.
وفى دراسة أخرى وجد أن خلاصة البنابا الكحولية التى تنثر فى الهواء على شكل رذاذ بواسطة مضخة خاصة أثناء نوم المريض المصاب بمرض السكر، فإن الرئتين يمكن أن تستخلص مركب حمض الكروسولك، ومن ثم تمريره إلى داخل الدورة الدموية، وينتج عن ذلك تحسن ملحوظ فى ميزان مستوى الجلوكوز فى الدم، والتحكم فى الحد من تفاقم مرض السكر لدى هؤلاء المرضى.
 
 
أزهار البنابا
 
وقد توالت بعض الدراسات الأخرى بعد تلك الدراسات اليابانية، والتى بينت أن حمض الكروسولك هو العنصر الأهم والمؤثر فى خفض مستوى السكر فى الدم.
ففى عام 1999م. كانت هناك دراسة أكلينيكية أجريت بمعرفة الدكتور وليم جودى ، الأستاذ بمعهد جنوب شرق للأبحاث البيودوائية ، فى مقاطعة برادينتون بولاية فلوريدا الأمريكية، والذى وجد أن حمض الكروسولك المستخلص من أوراق نبات البنابا، يعتبر عنصرا فعالا فى خفض مستوى السكر عند كل مرضى السكرى، وبدون تحفظ.
وكلما زادت جرعة حمض الكروسولك، كلما حدث انخفاض أكثر فى مستوى السكر فى الدم.
ومن ذلك يتضح أن تناول الأوراق الخام لشجرة البنابا مفيد فى خفض مستوى السكر فى الدم وبطريقة أكثر أمانا.
وفى دراسة تمت فى العام 2001م. فى معهد إديسون للتكنولوجية الحيوية – قسم العلوم الدوائية والبيولوجية، فى كل من أثينا، وأهايو، وكانت الدراسة للمقارنة بين أثر خلاصة أوراق البنابا، والإنسولين على الخلايا المنزرعة فى أطباق الاختبار. وقد بينت تلك الدراسة أن للنبات اثر مخفض لمستوى السكر فى الدم، ويمكن استخدام ذلك فى علاج مرضى السكر، وكذلك للحد من السمنة والزيادة فى الوزن.
 
 
ثمار وأزهار وأوراق البنابا
 
والعشبة أو أوراق نبات البنابا تحتوى ضمن ما تحوى على حمض الكرسولك، وعناصر أخرى كيميائية فاعلة، وكلها على هذا الشكل تبدى مفعول أقوى عما إذا استخدم حمض الكروسولك لوحده فى خفض مستوى السكر فى الدم.
وعند مرضى السكرى من النوع الثانى، وجد أن خلاصة البنابا بجرعات يومية قدرها من 16 إلى 48 مليجرام، ولمدة من 4 إلى 8 أسابيع، لها القدرة على خفض مستوى السكر فى الدم بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 30%، كما أنها تحافظ على ثبات مستوى الجلوكوز وحمايته من التأرجح فى الدم.
والجرعة اليومية من أوراق أشجار البنابا هى ما بين 16 إلى 48 مليجرام فى اليوم على أن تأخذ بجرعات متساوية على مدى اليوم، وأثناء تناول الطعام.
ويجب تجنب تناول جرعات أكبر من ذلك حتى لا تؤدى إلى أضرار انخفاض مستوى السكر فى الدم، وما يصاحبه من أعراض ملازمة، مثل الدوخة، والدوار، والتعرق، ورعشة العضلات، والشعور بالاجهاد الشديد، والعجز عن الحركة.
وقد درج الأطباء فى الفليبين بنجاح كبيرعلى علاج مرضى السكر بكامل محتويات أوراق البنابا البرية المزروعة على تربة عضوية سليمة.
وتعتبر أوراق البنابا بمثابة محفز على انتقال الجلوكوز الموجود بالدم إلى داخل الخلايا المنتشرة فى كل انحاء الجسم، ليس هذا فقط، بل أيضا فهى تساعد الكثير من زائدى الوزن لخفض أوزانهم بصورة ملحوظة بمعدلات قد تصل من 2 إلى 4 أرطال فى الشهر الواحد، وبدون اتباع حمية غذائية معينة.
وفى اليابان فإن شرب الشاى المصنوع من أوراق البنابا، أصبح له شهرة ذائعة بين أوساط الناس هناك، لما فيه من فوائد جامة.
كما توجد تركيبات عديدة للمساعدة فى خفض الوزن تحتوى على كميات متناسقة من أوراق البنابا، وهى مأمونة وليس لها أثار ضارة على الجسم.
 
الفائدة الطبية من استعمال أوراق أشجار البنابا.
• لها القدرة على موازنة مستوى الجلوكوز فى الدم والحفاظ عليه فى صورة طبيعية.
• لها القدرة على تحفيز انتاج الإنسولين بمستويات تكفى حاجة الجسم.
• الحد من الشهية لتناول الطعام، خصوصا المواد الكربوهيدراتية.
• المساعدة فى خفض وزن الجسم الزائد عن الحد.
 
جميع منتجاتنا عضوية 100 % طازجة من المزرعة مباشرة ، لا إضافات ولا مواد حافظة.
سعر الكيلو 25 دولار أمريكي ، ورق مجروش ، لعمل شاي البنابا الخاص بمكافحة مرض السكر.
كما يوجد لدينا بذور أشجار البنابا ، سعر 300 بذرة هو 10 دولار أمريكي
ونرسل المطلوب لجميع أنحاء العالم بعد أضافة سعر الشحن بالبريد إلي الجهة المطلوبة.
 
أتصلوا بنا في ماليزيا - مع الرجاء مراعاة فرق التوقيت حتي يمكن أن نتجاوب معكم. أما بالأميلات التالية :

drhassan55@hotmail.com


drhassannada@yahoo.com

أو علي التليفونات التالية في ماليزيا:
0060122677153
0060166010844

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب