الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الجمعة، 17 سبتمبر 2010

ثمار البلسان الأسود .. علاج ناجع لألتهاب العصب الوجهي ، والمساعدة في تخفيف أزمات الربو


البلسان الأسود Black Elder

الأسم العلمى: Sambucus Nigra

 

أوراق وثمار شجر البلسان.

البلسان الأسود له قيمة دوائية عظيمة قد يجهلها الكثيرين، لذا لزم التوضيح والتنويه عن تلك الأهمية، حتى تعم الفائدة إن شاء الله.
فشجرة البلسان كلها لها رائحة مخدرة، ولا يمكن لأي نبات أخر أن ينمو تحت ظل هذه الشجرة العجيبة، لأن أي من تلك النباتات سوف تتأثر سريعا بتلك الزيوت الطيارة، ولا تستطيع النمو عندها. والنوم تحت ظل شجرة البلسان، يؤدي إلي نوم عميق، وأحلام وردية هانئة.
كما أن تناول توت البلسان، يعمل علي إدرار البول بصورة جيدة، ويعادل السموم التي تدخل الجسم، كما أنه مفيد لمن يرغبون في الحمية الغذائية. وأيضا فإن الشاي المصنوع من أزهار البلسان المخلوط بالنعناع يصبح مفيد للغاية لهؤلاء المرضي بنزلات البرد أو الأنفلونزا، وحالات أزمات الربو.


عصير توت البلسان مفيد في علاج شلل العصب الوجهي

ولعل أهم منافع شرب عصير توت البلسان، والذي يعتبر من أقوي الأغذية الطبيعية التي تحسم أمر التهاب العصب الوجهي الخماسي أو الخامس، والذي يؤدي إلي تقلص عضلات الوجه فى المنطقة المصابة نتيجة توتر الأعصاب المؤثرة عليها، والتي بدورها قد تؤدي إلي حركات لا إرادية من قبل المرضي الذين يقعون ضحية لهذا المرض. وأيضا يعالج توت البلسان حالات التهاب عصب الورك والذي يطلق عليه أسم (عرق النسا).

والجرعة العلاجية من عصير توت البلسان هي 20 جرام يوميا لمدة 5 أيام، وبعض المرضي قد يستجيب للعلاج في خلال يوم واحد فقط من تناوله لهذا العصير.


ثمار البلسان الأسود

التعرف علي ثمار البلسان الأسود في الطبيعة



ثمار وأوراق توت العليق .. لعلاج حالات النقرس ، والتهابات اللثة والحلق، والبواسير


ثمر أو توت العليق Blackberry

الأسم العلمى : Rubus fructicosus



ثمار وأوراق توت العليق


الأجزاء المستخدمة وأين ينمو؟
يستخدم ورق العليق عموما للأغراض الطبية، إلا أن جذور نبات العليق أيضا له قيمة طبية. وينمو العليق في المناطق الرطبة عبر الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وتوجد عدة أنواع من العليق، منها : روبوس فراكتيكوسس Rubus fructicosus وهو أكثر الأنواع الأوروبية الشائعة، وروبوس كندانسيس Rubus canadensis وهو أكثر الأنواع الأمريكية الشائعة الاستخدام.


ثمار التوت الأسود

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
منذ أن وصفه أطباء الإغريق القدماء لعلاج مرض النقرس، فإن الأوراق والجذور والثمرات اللبية تستخدم أيضا كأدوية عشبية.

وأكثر الاستخدامات الشائعة كانت لعلاج الإسهال، والتهاب الحلق، واللثة الأسفنجية، والتخفيف من ألام والتهابات قروح الحلق، والجروح عموما. وهذه الاستخدامات مماثلة لاستخدامات قريبة الصلة بأبن عم هذه العشبة ألا وهو الراسبري raspberry وأسمه العلمىRubus idaeus ، وقريبه من ذوى العلاقة البعيدة نوعا ما وهو العنبية blueberry وأسمه العلمى (فاسينيوم كاريمبوسس) corymbosum Vaccinium كما أنه يستعمل أيضا لعلاج البواسير المتضخمة حول فتحة الشرج.

المركبات الفعالة:
نظرا لوجود كميات كبيرة من أحماض التانيك tannins فى جذور وأوراق العليق، فإن لهذا تأثيرا قويا لعلاج الإسهال. ونفس هذه المكونات أيضا مفيدة لتلطيف التهاب الحلق. وبصورة عامة، تعتبر الجذور قوية ولكن متوفرة بمقادير أقل من الأوراق.


أوراق توت العليق مفيدة لعلاج اللثة الأسفنجية

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
توصي دراسة اللجنة الألمانية للأعشاب الطبية، باستخدام 4.5 جرام من ورق العليق في اليوم. ويتم إعداد شاي العليق بإضافة من 10 إلى 15 جرام من بودرة الأوراق أو الجذور المسحوقة إلى 250 ملي لتر (كوب) من الماء المغلي، وتركها لتنقع لمدة من 10-15 دقيقة. ويجب شرب 3 أكواب أو أكثر في اليوم. كما يمكن استخدام 3-4 ملي لتر من الصبغة ثلاثة مرات في اليوم أو أكثر لمشكلة الإسهال الأكثر حدة. وكذلك توجد المستحضرات الطبية الجاهزة للاستعمال فى صورة حبوب أو كبسولات.
تم استخدام العليق بالارتباط مع الحالات التالية.
• الزكام وحالات التهاب الحلق.
• اللثة الأسفنجية.
• بعض حالات الإسهال.
• لعلاج البواسير المتضخمة.


أوراق وثمار توت العليق مفيدة لعلاج البواسير


هل توجد هناك أي آثار أو تفاعلات جانبية ؟
يمكن أن تسبب أحماض التانيك الغثيان عند البعض، وأحيانا القيء للأشخاص الذين لديهم معدة حساسة. والأشخاص الذين يعانون من مشاكل معد معوية مزمنة يجب ألا يتعرضوا بالتحديد لمخاطر هذه التفاعلات. وتناول مستحضرات توت العليق مع الطعام يمكن أن يخفف المشاكل المعد معوية التى قد تحدث لدى البعض من الأشخاص.


ثمار وأوراق عنب الدب .. مفيدة للحفاظ علي شبكية العين سليمة


عنب الدب   Blueberry 

الأسم العلمى: Vaccinium spp

أوراق وأزهار عنب الدب ذات الفائدة الطبية.

الأجزاء المستخدمة وأين ينمو؟
أوراق عنب الدب هي الجزء الأساسي من العشبة الذي يستخدم طبيا، ومع ذلك تستخدم الثمرات اللبية أحيانا. والعنبية ليس لها علاقة بعنب الدب الأوروبي Vaccinium myrtillus (فاسينوم ميرتيلوس).

ومن أسمائه أيضا : عنب الدب، عمشق، باتورة، حشيشة الباطور، لعلوع، عشبة مغربية.
وتوجد عدة أنواع أخرى من العنبية – تشمل في. جلوبلير V. globulare  وفي. كوريمبوسوم V. corymbosum وهي تنمو في جميع أنحاء عدة من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، ودول أخرى من أوروبا.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
اعتبر الشاي المعد من أوراق نبات عنب الدب تقليديا، مفيد في حالات مرض السكر، وأمراض المسالك البولية، وقلة الشهية. وكانت الثمرات اللبية سلعة ممتازة وسط القرويين في أمريكا الشمالية، حيث كانت تدر عليهم عائد مادى كبير من التجارة فيها.


الثمار اللبية لعنب الدب ذات المذاق الشهي

المركبات الفعالة:
تشكل أحماض التانيك 10% من أوراق العنبية. وتمثل الطبيعة القوية لأحماض التانيك جدوى أوراق العنبية في علاج حالات الإسهال. كم أن لها أثر قوى فى تسكين التهابات الحلق، كما أن الأوراق والثمار تحتوي أيضا على الانثوسينوزايدز anthocyanosides، الذي يمكن أن يقي الأوعية الدموية الخاصة بالعين من التلف.
وقد تم إثبات أن هذه المكونات تمنع البكتيريا من الالتصاق بالمثانة البولية. وهذه المكونات هي نفس المكونات الموجودة في التوت البري  ( الأويسة ).

ولم يتم إعداد الدراسات بعد لتحديد ما إذا كان يمكن أن تساعد العنبية في الوقاية من أمراض المثانة فعليا أم لا.
وعنب الدب Blueberry ، ابن عم العنبية الأوروبي يستخدم أساسا للمحافظة على الأوعية الدموية، وبالتحديد تلك الموجودة في العين.
وتدل بعض العلامات التمهيدية على أن الانثوسيانوزايدز يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بداء السكر، خاصة إذا كان لديهم ضرر على شبكية العين (اعتلال الشبكية). إلا أن هذه الدراسات مبنية على أساس عصارة معايرة من ثمرة العنبية.



تناول ثمار وأوراق عنب الدب يحافظ علي شبكية العين أن تبقي سليمة.

تم استخدام العنبية بالارتباط مع الحالات التالية:
• الزكام والتهاب الحلق.
• حالات الإسهال.
• أمراض المسالك البولية.

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يتم إعداد شاي مؤلف من إضافة 1-2 ملعقة شاي أى (5-10 جرام) من الأوراق الجافة إلى كأس من الماء المغلي، الذى تنقع فيه الأوراق لمدة خمسة عشر دقيقة.
ويمكن شرب مقدار 6 كاسات من هذا الشاي يوميا لعلاج حالات الإسهال، ومقدار 3 كاسات يوميا لعلاج مرض السكر. وبالتبادل فإنه يمكن أيضا استخدام 5 ملي لتر من الصبغة 3 مرات في اليوم.



هل توجد هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
إذا لم يخفف الشاي المصنوع من العنبية من حدوث الإسهال بصورة ملموسة خلال يومين إلى ثلاثة أيام، فلابد من استشارة اختصاصي الرعاية الصحية. ويجب العلم بأن الثمرات الطازجة (الغير جافة) تميل إلى أن تكون مسهلة ويجب تفاديها في حالة الإسهال.


 


زراعات عنب الدب في الطبيعة

ثمار الأويسة أو العنبية .. لعلاج ضعف الإبصار والعشي الليلي ، والوقاية من حدوث المياه البيضاء في العين



العنبية، أو الأويسة Bilberry

الأسم العلمى: Vaccinium myrtillus


ثمار وأوراق الأويسة  أو العنبية

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
للعنبية أو عنب الأحراج أو الأويسة، صلة قرابة وثيقة بعنب الدب الأمريكي، وتنمو العنبية في أوروبا الشمالية وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. وتستخدم العنبية الناضجة فى الأغراض الطبية، كما تحتوي الأوراق أيضا على مركبات مفيدة. ويطلق على النبات أسم الأويسة، أو عنب الأحراج.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
تمت التوصية باستخدام أوراق العنبية الجافة لحالات متنوعة كثيرة، تشمل علاج مرض الأسقربوط أو مرض نقص فيتامين (ج)، وأمراض المسالك البولية، وحصوات الكلى، وحتى مرض السكر. وقد يكون أشهر استخدام فى التاريخ هو استعمال أوراق العنبية الجافة لعلاج الإسهال.
وقد تم إعداد بحث حديث عن العنبية جزئيا بناء على استخدامها من قبل الطيارين البريطانيين في الحرب العالمية الثانية، والذين لاحظوا تحسن حدة بصرهم عندما أكلوا مربى العنبية قبيل الطلعات بالغارات الليلية وإلقاء القنابل على أماكن الأعداء.

يعجل الانثوسيانوسيدز Anthocyanosides الموجود فى ثمار نبات الأويسة، والموجود أيضا فى بذور العنب، من تجدد الرودسبين rhodopsin أو الصبغة الأرجوانية التي تتواجد داخل قضبان دقيقة rods في شبكية العين، وتعتبر هامة بالنسبة للإبصار الليلي.
وهذا يجعل العنبية خط الدفاع الأول المحتمل لهؤلاء الذين يعانون من العمى الليلي. ويعتبر الانثوسيانوسيدز، أو مركب الفلافينويدز الموجود في العنبية من مضادات الأكسدة الفعالة لحماية أنسجة العين والحفاظ على الرؤية، فهو يدعم التكوين العادي للنسيج الضام، ويقوي الشعيرات الدموية أينما وجدت في الجسم، ويزيد من حيويتها ومن زيادة مقدرة جريان الدم فيها على سطح شبكية العين.


العين السليمة

وتوضح الدراسات التي تمت على الإنسان في أوروبا أن العنبية تمنع حدوث داء السد (الكتاراكت cataracts) أو تكون المياه البيضاء فى عدسة العين، كما يمكن أن تعالج أيضا إعتلالات الشبكية المعتدلة مثل: انحلال الشبكية واعتلال الشبكية نتيجة لداء السكر. كما تمنع العنبية تصلب الشرايين atherosclerosis المصاحب لداء السكر. وتقي العنبية الكوليسترول السيء LDL من التأكسد في أنابيب الاختبار، ويمكن أن يكون هذا جزء من الكيفية التي تساعد بها العنبية المصابين بتصلب الشرايين.


عين مريضة مصابة بداء السدة ( الكتراكت)

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يمكن تناول عصارة العنبية العشبية في شكل كبسولات أو أقراص معايرة للتزود بنسبة 25% من الأنثوسيانوسيدز أو بمقدار 240-600 مليجرام في اليوم.
الاستخدام التقليدي هو 1-2 ملي لتر في اليوم على شكل صبغة أو 20-60 جرام من الثمار يوميا.

تم استخدام العنبية بالارتباط مع الحالات التالية: 
حالات العمى الليلي  
تصلب الشرايين
الكتراكت (عتامة عدسة العين)
الإسهال.
دوالى الأوردة.


تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات يحسن من إبصار العين
 

كيفية تعاطي العلاج بسم النحل