الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2010

تدخين السيجارة الإلكترونية ، مقارنة بسيجارة التبغ العادية

نبات التبغ الهندي .. والسجائر الألكترونية .. البديل الصحي للإقلاع عن التدخين


التبغ الهندي Lobelia

الأسم العلمى: Lobelia inflata



أوراق وأزهار اللوبليــا أو التبغ الهندى.

مناطق النمو والأجزاء المستخدمة.
النبتة تنمو في شرق أمريكا الشمالية، حيث تعتبر تلك المناطق وطن لزراعتها. وهى تنمو على جنبات الطريق، وتحب التربة الحامضية. وتجمع النباتات فى أوائل الخريف.
ومنها يوجد 4 أجناس من صنف اللوبليا تستعمل من قبل الهنود الحمر فى أمريكا، حيث تستخدم فى علاج مرض الزهرى. بينما الصينيون يستعملون أحد الأجناس من اللوبليا لعلاج عضات الثعابين، كما تعتبر مدرة للبول.
وأوراق النبات هى التى تستخدم بصفة أساسية بعد أن تجفف بعناية، كما أنه يمكن استخدام البذور والجذور، وهي فعالة بشكل أقوى ولكن لها بعض الأعراض الجانبية.



نبات التبغ الهندي الجاف ، وأعداده للتدخين
الإستخدام التقليدي والحديث:
استخدمها الأطباء في القرن الماضي في أمريكا الشمالية، وأعتبرت من ضمن الأعشاب المرخية للعضلات الملساء التى تحيط بالشعب الهوائية. كما استخدمت لعلاج نزلات البرد والنوبات التنفسية التي تصيب الرئة لمختلف الأسباب، كما أنها تعالج النوبات الأخرى من التقلصات التي تصيب الجسم بما فيها الأمعاء، والرحم والجهاز البولى، من الكلى إلى المثانة.
كما استخدمت أيضا لإزالة الألم العام بالجسم. وإذا ما أعطيت بجرعات عالية فإنها تحدث التقيؤ، مثلما يحدث فى علاج حالات التسمم.


ورق البافرة ، وماكينة لف السجائر يدويا

المركبات الفعالة:
مركبات قلويدات اللوبلين alkaloid lobeline. هي المسئولة عن الأثر الطبي لعشبة التبغ الهندي، وذلك لأنها تشابه تركيب النيكوتين nicotine. الكيميائى، وقد استخدمت كعامل هام لمساعدة المدخنين للإقلاع عن التدخين. كما يوجد بها حمض الكربوكسيليك carboxylic acid.
ونتائج التجارب على الإنسان لمركبات التبغ الهندي قد تم خلطها، وهي بشكل عام لازالت سلبية حتى الآن. إلا أن الدراسات الأولية توصى بأن مادة اللوبلين يمكن أن تحسن من وظائف الرئة.


ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟
يوصى عادة الأطباء باستخدام صبغة التبغ الهندي، وعادة ما تخلط بالخل بدلا عن الكحول.
ويوصى بها فى علاج حالات الربو والألتهاب المزمن للشعب الهوائية. واستعمال اللوبليا مع مستحضر الفلفل الحار أو الشطة cayenne. يساعد فى التغلب على قلة تورد الدم فى حالات التقلصات المختلفة من أحد أعضاء الجسم، كما يستخدم كريم من نفس التركيبة لعلاج احتقان الجيوب الأنفية، وضيق الصدر.
والمستخلص عادة ما يستخدم بمعدل 1 مل ثلاث مرات في اليوم، وأعلى نسبة من التبغ الهندي التى يمكن تناولها يجب أن تكون أدنى من النسبة التى تسبب الغثيان.
أما مرهم التبغ الهندي يمكن أن يستخدم موضعيا على الصدر وذلك لإزالة آلام الربو، والتهاب الشعب الهوائية، ويجب تكرار استخدامه عدة مرات في اليوم.


منتجات من عشبة التبغ الهندي ، لعلاج مرضي الربو


عشبة التبغ الهندي استخدمت لعلاج الحالات التالية:
• للمساعدة فى الاقلاع عن التدخين.
• أزمات الربو.
• التهاب الشعب الهوائية المزمن.
• أمراض انسدادات الشعب الهوئية (كما فى أزمات الربو).
• نزلات البرد.
• التقلصات المعوية.
• حالات التسممم المختلفة.
• مدرة للبول.
• تساعد على التعرق.
• التواء المفاصل، وآلام الظهر حين يكون تقلص العضلات هو السبب فى ذلك.


لا تكن مثل أحد ، وتبدو هكذا عندما يتقدم بك العمر

هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
التبغ الهندي عادة ما يسبب غثيان وتقيؤ عندما يستخدم بجرعة عالية جدا.
ولكن بصفة عامة فإن استخدام أكثر من 1 مل من (خل التبغ) مرة واحدة في اليوم يمكن أن يسبب الغثيان، وربما التقيؤ، ولذا يجب تجنب زيادة الجرعة عن هذا الحد.
وبالرغم من أن عشبة التبغ الهندي يجب تناولها بحذر ، إلا أن كل المعلومات الطبية المتوفرة لا توفر أي دلالات على حدوث أي حالات خطيرة أو مشاكل، ولا توجد أي حالات وفاة نتيجة لاستعمالها. وربما يرجع ذلك لأن الجرعة السامة لا يمكن الوصول إليها، حيث يحدث قبل ذلك غثيان، ثم قيء، فتقل لذلك الجرعة المتناولة.

وعلامات التسمم بالتبغ الهندي تظهر على هيئة ضعف عام، زيادة فى معدل ضربات القلب، وضعف النبض، وصعوبة في التنفس، والانهيار التام. ولذا فإنه يجب عدم استعمال العشبة لمدة تتجاوز الشهر بصورة مستمرة، كما يجب تجنبها أثناء فترة الحمل والرضاعة.
وكذلك يجب عدم استعمالها موضعيا أثناء عمليات الولادة بواسطة الطبيب أو القابلة. وبالنسبة لأثرها في عملية التقيؤ يجب استعمالها بحذر للأطفال دون سن الست سنوات.


التدخين يسرق منك عمرك ، فكن حكيما ، ولا تدعه يفعل بك ذلك.

السجائر الإلكترونية.
تدخين السجائر الإلكترونية ليس وسيلة أكيدة للكف عن تدخين النيكوتين في السجائر المعتادة والتي تدخنها كل يوم ، ولكنها محاولة جريئة تشجع كل من له نوايا في الأقلاع عن التدخين أن يقلع في الوقت المناسب ، ودون تباطأ حفاظا علي الصحة العامة ، والمال المستنزف في ذلك.


السيجارة الإلكترونية ، وتبدو كما لو أنها سيجارة حقيقة.

تعتبر السيجارة الألكترونية بحق ثورة جديدة وبارقة أمل للمدخنين، ببساطة لأنها لا تحتوي علي المواد الكيميائية المختلفة ، مثل المسرطنات ، والمعادن السامة الثقيلة ، والقطران ، والأهم أن المدخن يمكن أن يقوم بالتدخين في أي مكان يمنع فيه التدخين بالقانون.
كما أن السيجارة الإلكترونية تشعر المدخن بالزهو عندما يستنشق بعض النيكوتين المتوفر في السجائر الإلكترونية ، وهذا ما يماثل رغبته الحقيقة في التدخين المعتاد ، ومن ناحية أخري ، فلا ضرر علي المحيطين بالمدخن ، كأن يكونوا مدخنين من الدرجة الثانية.
وتأتي السجائر الإلكترونية تحت مسميات عدة ، ولكنها جميعا تشترك في صفة واحدة بأنها سجائر عديمة الرائحة ، ولا ينتج عنها دخان منتن الرائحة في أنوف الأخرين. كما أنها تغير الخريطة القانونية لمنع التدخين في بعض المحلات المحظور بها التدخين.


محتويات السيجارة الإلكترونية من الداخل

بينما تبدو السيجارة الإلكترونية مثل مثيلاتها من السجائر المعتادة، من حيث الأحساس والطعم ، إلا أنها تعمل بطريقة مختلفة تماما عن مثيلاتها الطبيعية. فأنه في السيجارة الإلكترونية أنت لا تحرق أي (تبغ نباتي) ، بينما عندما تسحب النفس من السيجارة فأنك بذلك تنشط ( مستشعر ألكتروني ) موجود داخل السيجارة ، والذي بدوره يحرر بخار من الماء المحتوي علي مادة النيكوتين الطبيعية الممزوجة مع مادة البروبولين ، مما يعطيك طعم ومذاق الدخان المعتاد ، ويشعرك بالنشوة.
وهذا معناه أن السجائر الإلكترونية تعطيك متعة التدخين التي تتوق إليها ، بينما تحميك من الأضرار المؤكدة الموجودة في السجائر المعتادة ، مثل المواد المسببة للسرطان ، والقطران ، والأصماغ ، ومئات من مواد الإضافة الأخري ، وآلاف من المواد الأخري شديدة الضرر بالجسم عامة ، والرئتين بصفة خاصة.



بالإضافة إلي أن السجائر الإلكترونية هي وسيلة صحية ومأمونة للمدخن المعتاد ، والأهم من ذلك ربما أنها تكون مشروعة قانونا بتدخينها في أي مكان يمنع فيه التدخين. وأيضا فهي تعطيك الراحة ، وعدم الشعور بعقدة الذنب ، مثل تلك التي كنت تشعر بها عندما تدخن بين أولادك في المنزل ، أو حول المحيطين بك في المكتب.
يصاحب كل سيجارة إلكترونية مشتراه ، عدد من الخراطيش ، ذات النكهات المختلفة ، أو بنكهة النيكوتين ، والتي يعاد ملؤها مرة أخري عند نفاذها من الخرطوشة.
وهناك نكهات أخري مختلفة ، مثل : نكهة السيجارة العادية ، ونكهة النعناع ، والتفاح ، والفراولة ، أو النيكوتين ، وكلها تأتي في تركيزات مختلفة من النكهات ، أما نكهة قوية ، أو وسط ، أوعادية ، أو بدون.
بينما يشار إلي السيجارة الإلكترونية علي أنها وسيلة بديلة للتدخين المعتاد ، إلا أن تفاوت قوة تركيز النيكوتين في السيجارة هو الذي يقدم بعض المعونة للمدخن في المحاولة للإقلاع عن التدخين.


بعض نكهات التدخين ، بأنواع وأحجام مختلفة ، لإعادة ملو الخراطيش الداخلية

والظريف في أمر السيجارة الإلكترونية أنها سوف تعطيك الأحساس بالراحة عند أشعالها ، وتدغدغ مستقبلات الطعم في فم المدخن ، وتلبي الرغبة الجارفة في التدخين وتعين علي التغلب علي تحسس طعم النيكوتين. وحينما تشفط النفس من السيجارة الإلكترونية ، فإنك تشعر بأن هناك رئتيك قد أمتلاتا بالدخان الدافئ ، الذي له طعم التبغ والنيكوتين.
وعندما تنفس الدخان من الفم إلي خارج الرئتين ، فأنك تطرد معه بخار من الماء ، والذي يتبخر بسرعة ، وبدون أي يسبب الأذي لأي من المحيطين بك من الأفراد.


أنواع وموديلات مختلفة للسجائر الإلكترونية

عندما تسحب نفسا من السيجارة ، فإنه يلاحظ وجود إضاءة في مقدمة السيجارة ، والدخان هو في الحقيقة بخار ماء ممزوج بالنيكوتين وأن الإضاءة في مقدمة السيجارة ما تلبس أن تنطفئ بعد أخذ النفس منها.
وأنت لا تحتاج لعود ثقاب لإشعال تلك السيجارة بل أنها تعمل بالشحن الكهربي.
وهي تتكون من جزئين ، البطارية أو الشاحن ، والجزء الأخر هو مستودع بخار الماء والنيكوتين.
وتأتي السيجارة الإلكترونية ومعها بطاريتان وعدد 2 فلتر ، اضافة الى خمس خراطيش من النيكوتين ، اضافة الى الشاحن ، والسلك الخاص به، والشاحن يعمل على 110فولت و220 فولت على حد سواء
والشاحن إن كان فارغا ، فهو يستغرق حوالي 5 ساعات لإعادة شحنه ، ويستغرق يومين من العمل ، حتي يعاده شحنه مرة أخري.

البيع يشمل جميع متعلقات السيجارة الإلكترونية

سعر الرزمة ، شاملا : السيجارة الإلكترونية ، ومستلزماتها كما هو محدد بأعلاه ، هو 35 دولار أمريكي فقط ، يضاف إلي ذلك قيمة الشحن إلي أي مكان حول العالم.


أوراق وجذور نبات السنفيتون .. تعالج كسور العظام ، وقرح المعدة والأمعاء ، والأرتشاح الرئوي


السنفيتون Comfrey

الأسم العلمى: Symphytum officinale
 


أزهار وأوراق نبات السنفيتون.

الأجزاء المستخدمة وأين ينمو؟
تم استخدام أوراق وجذور السنفيتون طبيا لمئات السنين. وموطنه الأصلي هو أوروبا وآسيا الجنوبية، وينمو الآن في أمريكا الشمالية، وأنحاء عدة من العالم. ومن أسمائه أيضا : كنتبون، ومجبر العظام.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
للسنفيتون تاريخ قديم وثابت للاستخدام كعامل علاج موضعي للمشاكل الجلدية مثل الصدفية، والبثور، والخراريج، و لتحسين التئام الجروح، وتقليص حجم الندبات الجلدية. وكذلك فإنه مفيد فى حالات التهاب الوريد الخثاري thrombophlebitis والتقرحات الجلدية، وعلاج الاجهادات والالتواءات فى أوتار العضلات، وأيضا يمتاز استخدام السنفيتون بتعزيز سرعة إصلاح كسور العظام ويعمل على سرعة الالتئام.
للسنفيتون شهرة طبية كمضاد للالتهاب لمجموعة متنوعة من الطفح الجلدي، كما استخدم أيضا لعلاج أشخاص يعانون من المشاكل المعد معوية، وتقرحات المعدة وأمراض الأمعاء الالتهابية ومشاكل الرئة، مثل التهاب الشعب الهوائية، وحالات الارتشاح الرئوى.



يستخدم السنفتيون للتخفيف من آلام ألتواء المفاصل والكسور المختلفة في العظام.

المركبات الفعالة:
يعتبر الهلام النباتي Mucilage، والألنتوين allantoin ، المكونات الرئيسية في السنفيتون التي تعزز الأثر الطبى والعلاجى له، وقد اتضح أن العصارة المائية للسنفيتون تعزز إنتاج المواد المقاومة التي تعرف بالبروستجلاندين prostaglandins في أحشاء حيوانات التجارب، وتلك المواد من شأنها حماية الأعضاء الداخلية من التلف. وهذا من شأنه يمكن أن يوضح الاستخدام التاريخي للسنفيتون للمساعدة في علاج التقرحات المعد معوية.

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يغلى الجذر الطازج أو المقشور أو المجفف، حوالى (100 جرام تقريبا) في 250 ملي لتر أى كوب من الماء وببطء لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتحضير السنفيتون للاستخدام الموضعي. يتم نقع قطعة قماش أو شاش في هذا السائل ومن ثم يدهن بها على الجلد لمدة 15 دقيقة. كما يمكن سحق الأوراق الطازجة برفق ودهن الجلد بها مباشرة. وبالتبادل، فإنه يمكن استخدام الكريمات أو المراهم المصنوعة من الأوراق أو الجذور.
وجميع المستحضرات التي يتم استعمالها موضعيا يجب استخدامها عدة مرات في اليوم. ولتسهيل التئام العظم المكسور، فإنه يلزم ترك ثقب في الجبيرة قرب مكان الكسر، واستخدام السنفيتون، إلا أن هذه العملية غير ممكنة دائما.



جذور السنفيتون السليمة والمقطعة

وتم استخدام السنفيتون بالارتباط مع الحالات التالية.
• العظام المكسورة (موضعي).
• الخدوش (موضعي).
• تقرح الجلد المزمن.
• التهاب الملتحمة (التهاب الجفن).
• السعال.
• أمراض الأمعاء الالتهابية.
• التئام الإصابات والجروح البسيطة (موضعي).
• القرحة الهضمية.
• التهاب الوريد الخثاري.


ألتهاب الوريد الخثاري ، وعلاجه داخليا وخارجيا بالسنفتيون

ونظرا للاختلافات العلمية بشأن محتوي السنفيتون من مركب البيروليزيدين القلويدى alkaloid pyrrolizidine، فإن المستحضرات من الجذور غير آمنة ما لم يضمن خلوها من مركب البروليزيدين. ويمكن استخدام الشاي المعمول من أوراق السنفيتون بصورة عامة لمدة شهر بأمان.
ويتم إعداد الشاي بنقع 1-2 ملء ملعقة شاي من أوراق السنفيتون في ماء مغلي لمدة خمسة عشر دقيقة. يمكن شرب ثلاثة كاسات.
وأختياريا، فإنه يمكن تناول 2-4 ملي لتر من صبغة السنفيتون ثلاثة مرات في اليوم ولمدة لا تزيد عن شهر متواصل، ويفضل الصبغ التي يضمن بأنها خالية من البيروليزيدين pyrrolizidine alkaloid ويمكن تناولها لمدة طويلة.


شاي معد من أوراق السنفيتون

هل توجد هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
• يحتوي السنفيتون على مركبات يمكن أن تكون خطرة تعرف بمركبات البروليزيدين شبه القلويةpyrrolizidine alkaloid، والموجودة بكثرة فى الجذور، وتحتوي الأوراق الجافة على القليل جدا (إن وجدت) من هذه المركبات شبه القلوية.
• بينما تحتوي الأوراق الطرية الغضة أو الناشئة على مقادير عالية من تلك القلويدات الضارة، تصل إلى خمسة مرات أكثر من الأوراق الناضجة ويجب عدم تناولها.
• تتوافر أحيانا أنواع أخرى من السنفيتون ذات علاقة، مثل السنفيتون الروسى Symphytum uplandicum (سمفيتوم أبلاندكوم) والسنفيتون الشائك Symphytum asperum (سمفيتوم أسبيروم) وتباع بصورة خاطئة بأنه سنفيتون عادي ولكنه يحتوي على مستويات عالية أو على أنواع أكثر سمية من المركبات شبه القلوبة.
• وتوصلت دراسة علمية إلى أن تسعة عشر شخصا استهلكوا السنفيتون من سنة إلى عشرين سنة لم تظهر عليهم أى علامات لمرض الكبد لديهم.
• وبالرغم من ذلك، فقد تم الإبلاغ عن عدة تقارير لأشخاص ظهرت لديهم أمراض بالكبد، أو مشاكل صحية أخرى خطيرة نتيجة لتناول كبسولات أو شاي السنفيتون طوال سنوات عديدة.
• ونظرا لأنه لا يوجد عادة علامة على منتجات السنفيتون، عما إذا كانت تحتوي على مركبات البروليزيدين شبه القلوية أم لا، فأنه يفضل عدم الاستخدام الداخلي للمنتجات المصنوعة من الجذور، واستخدام المنتجات المصنوعة من الأوراق الناضجة لمدة لا تزيد عن شهر متواصل.
• يعتبر الاستخدام الموضعي لجذور أو أوراق السنفيتون آمنا ما لم يتم دهنها موضعيا على الجلد المجروح.
• في هذه الحالة يجب استعمال السنفيتون لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام متواصلة. ويجب عدم استعمال السنفيتون داخليا خلال أيام الحمل أو الإرضاع.


صبغة مصنعة من جذور السنفيتون