الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الأحد، 3 أكتوبر 2010

مركب الأوميجا 3 .. مفيد للغاية لحل معظم مشاكل الأمراض المستعصية ، والحفاظ علي الصحة العامة


مركب أوميجا3  Omega-3

 مركب الأوميجا 3 مفيد لجميع أجزاء الجسم
لا شك أن تناول الأسماك بجميع أنواعها يعتبر غذاء صحي كامل يمنع الكثير من الأمراض، وربما يعالج أيضا الكثير من تلك الأمراض، وهو طعام مليئ بالمفاجئات الصحية لكل من يهمه الأمر ويرغب في تناول الأسماك.

تناول الأسماك قد يعالج أو يخفف من وطأة الأمراض التالية :
مرض السكر في الدم ، تصلب الشرايين ارتفاع ضغط الدم  ، التهابات العظام ، التهاب المفاصل ، سرطان القولون ، ارتفاع نسبة الكولستيرول ، الصدفية ، أزمات الربو ، الإيدز ، مرض الذئبة الحمراء مرض الروماتويد ، العشي الليلي ، التهابات الأمعاء  ، تليف الشبكية ، الجلطات المخية لمنع تجلط الدم ، الجلوكوما ، الصداع النصفي ، القولون التقرحي ، سرطان الثدي النوبات القلبية ، التصلب المتعدد ، امراض الجلد



أسماك التونة والسلمون ، غنية بمركب أوميجا 3
فمن أين آتت الأسماك بهذا الدور الكبير والمبهر في علاج الكثير من الأمراض التي قد تلحق أو تصيب الإنسان بالأذى ؟
لا بد لنا أولا أن نتعرف علي ما يحدث وما يترتب عليه من حدوث تلك الأمراض المزمنة المصحوبة بالالتهابات، وبثالوجية، وفسيولوجية ما يحدث من أمور من جراء ذلك.
فهناك مجموعة من المواد الكيميائية يطلق عليها (المسببات السيئة)، وتلك تفرز في الجسم من جراء تلك الالتهابات والأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان ومنها نذكر البروستاجلاندينات (Prostaglandins) والثرموبوكسانات (Thromboxanes) والليوكوتريانات (Leukotriens). وتلك المواد الكيميائية مصنعة من الدهون التي نأكلها، خصوصا زيوت الطبخ مثل: زيت الذرة، وزيت عباد الشمس، والزيوت الأخرى المشابهة، وأيضا من المارجرين، والمنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان.
 وتلك (المسببات السيئة) مجتمعة يطلق عليها أسم الأحماض الدهنية (الأوميجا-6 Omega-6). والتي هي مسئولة بالدرجة الأولي عن حدوث العديد من حالات الحساسية والالتهابات المختلفة في الجسم، مثل: أزمات الربو، ومرض الروماتويد المفصلي، والتصلب المتعدد في الأنسجة MS والذئبة الحمراء، والتقرحات المعوية، والصدفية، والإكزيما، وغيرها، وغيرها.
  
أطعمة غنية بمركب الأوميجا –3.

أما المسببات الجيدة، فهي التي تقوم بإحباط عمل تلك المسببات السيئة، أو تعادل مفعولها الضار علي الأنسجة مثل: الأسبرين، والكورتكوستيرويدات، والأدوية المضادة للالتهابات. ولكن يبقي أن تلك الأنواع من الأدوية، مكلفة الثمن ولها الكثير من المضار الجانبية علي الجسم مثل زيادة الوزن، واحتباس السوائل في الجسم، والتعرض للعدوي الميكروبية، وارتفاع ضغط الدم، والإكتئاب أحيانا، وحدوث مرض السكر، وقرحة المعدة أو النزيف المعوي، وحب الشباب والأرق الليلي، والتقلص المفاجئ بالعضلات، وهشاشة العظام.
ومن هنا يأتي الدور الهام لتناول الأسماك، بصفتها طعام مضاد قوي لمجموع تلك الالتهابات المختلفة، وبدون حدوث أي مضاعفات جانبية تذكر، وبأقل تكلفة ممكنة، حتى لو كان ذلك في شكل كبسولات أي علي شكل زيت السمك.
والعناصر الأساسية والرئيسية في زيت السمك التي تعمل علي تهدئة وتلطيف ومعادلة الأثر السيئ للالتهابات المختلفة التي تسببها تلك البروستاجلانديات وغيرها من العناصر السيئة، يطلق عليها أسم (Omega-3 fatty acids ). وتلك الأوميجا-3، هي دائما موجودة في تلك الأسماك التي تصاد في المياه العميقة ن مثل السردين، والتونا، والهلبوت، والماكريل، والسلمون، والهيرنج.  وعلميا، فإنه يوجد نوعين من زيت السمك، أولها هو (EPA) وهذا مختص في منع أمراض القلب من الحدوث، والأخر وهو (DHA) وهو هام لعمل المخ والقيام بوظائفه الحيوية. ومعظم الأبحاث العلمية قد تمت علي (EPA).

أغذية ومكملات نباتية ، بذر الكتان ، وجوز عين الجمل ، تحتوي علي مركب الأوميجا 3

وحتى لو أنك كنت لا تحب الأسماك أو لا تحب تناولها، فإن الله قد خلق عناصر أخري نباتية تحمل في طياتها تلك العناصر المفيدة والهامة مثل (الأوميجا-3) مثلما تحملها الأسماك تماما. وتلك النباتات هي : زيت بذور الكتان، وزيت بذور ملكة الليل، وعين الجمل، وزيت الكانولا، ونبات الرجلة ، أو البقلة المائية ، ولكنها تبقى أقل كفاءة من الزيت المستخرج من الأسماك.
 وزيت بذر الكتان علي سبيل المثال يحتوي علي الحمض الدهني (لينولينك أسيد) أي الأوميجا-3 والذي يحوله الجسم إلي النوع (EPA) ولكنه يبقي أقل كفاءة من نظيره في زيت السمك، حتى يصل مفعوله إلي النصف تقريبا في الكفاءة مقارنة بزيت السمك. وكلا من زيت السمك، وزيت بذر الكتان موجود في صورة كبسولات متوفر فى الصيدليات.


زيت السمك وأكل السمك ، يحمي المرأة من أمراض السرطان

فكيف يمكن لزيت السمك أو حتى تناول الأسماك أن يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان ؟
 لقد ثبت علميا في معهد الصحة والتغذية والوراثة بواشنطن، أن تناول زيت السمك يقلل من حجم الأورام السرطانية لدي حيوانات التجارب، بل أنه يمنع انتشار المرض إلي أماكن أخري من الجسم.

شرائح سمك السلمون الغنية بمركب الأميجا –3
هناك أمثلة علمية علي ذلك، ومنها :
1 – الردوب القولونية في الأمعاء الغليظة.
 وضح جليا أن تناول زيت السمك يثبط من تحول تلك الردوب القولونية إلي بؤر سرطانية في الأمعاء، حيث يحول زيت السمك دون تحول الخلايا الطبيعية إلي خلايا سرطانية، وذلك في فترة أسبوعين من تناول زيت السمك، أو ما يعادل تناول 250 جرام من سمك الماكريل كل يوم.
2 – سرطان الثدي.
 وجدت إحدى الدراسات العلمية أن تناول زيت السمك قبل وبعد إجراء جراحات الثدي المصاب بالسرطان، فإنه لوحظ انحسار النشاط السرطاني في خلايا الثدي المصاب أصلا بالسرطان. كما بينت أحد الدراسات الأخرى أن تناول زيت السمك مثلما يفعلن النساء اليابانيات في الفئات العمرية من النساء الأكثر عرضة للإصابة بأمراض السرطان، ومن تعدون سن الخمسين من العمر منهن، فإنه تقل الإصابة لديهن بأمراض السرطان المختلفة. علما بأن النساء اليابانيات يحصلن علي جرعات يومية من زيت السمك تقدر بحوالي 1200 وحدة دولية، أي ما يوازي 6 أضعاف الجرعات المقررة يومية من منظمة الصحة العالمية.
 ولا تقتصر الفائدة من تناول زيت السمك علي النساء وحدهن، بل أن الفائدة تعم حتى تلحق بجميع الأجناس وكافة الأعمار.

 أغذية مفيدة لحماية القلب من الأمراض.
3 – زيت السمك وأثره الصحي الإيجابي علي مرضي نقص المناعة (الإيدز). فقد أوضحت احد الدراسات العلمية علي أن زيت السمك يمكن أن يضاعف من عمر المرضي المصابين بالإيدز، مقارنة مع هؤلاء المرضي الذين لا يتناولون زيت السمك (الأوميجا –3).
 وتكون الفائدة من زيت السمك مضاعفة إذا ما تم تناوله مع الحمض الزيتي (GLA) أو ما يعرف جاما لينوليك أسيد. حيث أن الجسم يستخدم هذا الجاما لينوليك أسيد لتصنيع مادة هامة تعرف بأسم البروستاجلاندين أي Prostaglandin E-1 ويرمز لها (PGE-1). وهذا المركب (PGE-1) يرسل الخلايا المدافعة عن الجسم من الليمفوسيت المعروفة بأسم (تي سل أو T-cells ) والتي تتبع حركة الميكروبات المختلفة في الجسم، وتحيط بها من كل اتجاه وتدمرها، وهكذا تفعل بفيروس الإيدز المتواجد في خلايا جسم المريض بالإيدز والبكتريا المصاحبة له.
 والأوميجا-3 موجود في زيت السمك، وزيت بذور الكتان، وزيت بذور نبات ملكة الليل، والجوز أو عين الجمل، ونبات الكانولا، وزيت نبات لسان الثور، ونبات الكشمش.


زيت ملكة الليل يحتوي علي مركب الأوميجا 3
4 – زيت السمك وأمراض الروماتويد.
 فهو يعتبر من مضادات الالتهابات، ويخفف الآلام، والتورم المصاحب للمرض، كذلك فإنه يزيل الصلابات من تلك المفاصل المتضررة. وزيت السمك يقلل من مستوي مادة (الليوكوترين Leukotrine B4) وهي المادة المسئولة عن حدوث الالتهابات المرافقة لمرضي التهاب المفاصل الروماتزمي.
 ولكي يقوم زيت السمك بالمهمة المنوطة به لإراحة المفاصل المصابة، فإنه يلزم فترة من الوقت قدرها شهر من الزمان، حتى يبدي زيت السمك المفعول المرجو منه لإراحة تلك المفاصل المريضة، وبعدها يظل الألم بعيدا لفترة طويلة من الوقت.

والجرعة العلاجية التي يتطلب تناولها يوميا من الأوميجا-3 مع زيت السمك، هي من 3 – 5 جرام في اليوم، حتى يمكن لمريض الروماتويد أن يطوي يديه بسهولة وبدون ألم.


الروماتويد مرض مزمن يصيب المفاصل ويحد من حركة المريض

كما أن تناول زيت السمك بانتظام يعمل علي إحباط مادة كيميائية تسمي (السيتوكينز Cytokines) وتلك المادة هي التي تدمر المكونات الداخلية للمفاصل المختلفة، حيث أنها تهيج أنسجة المفاصل الداخلية وتعرضها إلي حالات من الالتهاب المتكرر، ومن ثم حدوث التغيرات الباثولوجية بداخلها. وأن التوقف عن تناول زيت السمك، قد يعيد الأمور كما كانت عليه، ويشعر المريض بأن الآلام قد بدأت تعاوده، حيث أن تلك المادة المهيجة للأنسجة بدأت تنفس سمومها داخل المفاصل من جديد.
ومن الملاحظ أن مرضي الروماتويد تتحسن حالتهم الصحية، وتقل لديهم الآلام في المفاصل المختلفة حين يكون الطعام الذي يتناولنه من الأسماك، وخاصة الأسماك الزيتية، مثل السردين والتونة، والماكريل، والسلمون، وكلها من الأسماك التي تصاد في المياه العميقة والباردة. وإن لم يكن المريض يرغب في تناول الأسماك، فيمكنه تناول 6 جرام من زيت السمك (الأوميجا-3) لكي يقوم بالدور نفسه في تخفيف وطئت مرض الروماتويد، خصوصا صلابات الأنسجة عند اليقظة من النوم في الصباح، ويفضل لو أن المريض قد أخذ منحي إيجابي، وتحول إلي الطعام النباتي، وتخلي عن الأطعمة التي هي ذات مصدر حيواني. ولمرضي السكر ومرضي ضغط الدم المرتفع، ينبغي خفض الجرعة من زيت السمك إلي النصف.
5 – زيت السمك وأثره في علاج حالات الصداع المزمن.
 فلا شك أن هناك بعض الأطعمة والأشربة المختلفة التي تجلب علي من يتناولونها الصداع النصفي حين يتعرضون لها، ودوما. ومن تلك الأطعمة المجلبة للصداع، نذكر علي سبيل المثال: الجبن، والشوكلاته، والمقانق، واللحوم سابقة التصنيع والتي تحتوي عليالنترات كمادة حافظة، والبيرة، والزبادي، والخميرة، والأسبرتام (مادة للتحلية)، والمشروبات منزوعة الكافيين، مثل القهوة. والصداع الناشئ عن تناول مثل تلك المأكولات، إنما هو نتيجة التحسس لمثل تلك المأكولات إجمالا، او لأحد المواد الموجودة بداخلهم، وهي مادة (التيرامين Tyramine) والتي تسبب الصداع حتى لو لم يكن هناك تحسس من مادة الطعام نفسها. وفي نفس الوقت، فربما يزول الصداع نتيجة الطعام الذي يمكن أن تؤكله ويكون مفيد فى هذا الشأن. ولربما يكون الجوع، أو نقص مستوي السكر في الدم، هما من أسباب الصداع أيضا.


وهناك الكثير من الأدوية التي تعالج أو تزيل الصداع، ولكنها تتفاوت في درجات استجابة الجسم لها، ولعل أقواها هو دواء (Sumatriptan) في صورة حقن أو أقراص، والذي يزيل أسوأ أنواع الصداع في خلال ساعتين من تناوله، ولكنه دواء باهظ الثمن، فما هو البديل عن ذلك؟
والاجابة هي زيت السمك.. فإنه يمكن أن يسيطر علي حالات الصداع المتكرر أو المزمن بنسبة 60 % من مرضي الصداع.
6 – أزمات الربو، وإلتهاب الشعب الهوائية، وتحوصل الرئتين.
 فقد دلت الدراسات والمشاهدات العلمية علي أن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من الأسماك في طعامهم، نادرا ما يعانون من أزمات الربو، ومثال ذلك الأسكيمو، فهم يأكلون الكثير من لحوم الأسماك المختلفة، ونادرا ما يصابون بأي أمراض في القلب أو الرئتين.
 مركب الأوميجا –3 يساعد مرضى الربو على التغلب على تلك الأزمات الصحية.
 وفي دراسة أجريت علي بعض المرضي بأزمات الربو، وجد أنه عند تناولهم للأسماك بكميات معقولة 250 جرام في اليوم، أو ما يوازي ذلك من زيت السمك، أي 6 جرام في اليوم ولمدة 10 أسابيع، فإن أزمات الربو لديهم تقل في الحدوث إلي 50 % عما كانت عليه من قبل تناول زيت السمك.
 ويبقي هناك الحذر من تناول زيت السمك مع دواء الأسبرين في حالات مرض الربو، حتى لا يحدث تقلص بالمجاري الهوائية، وتزيد أزمة الربو من حدتها.
 زيت السمك مفيد للعناية بالجهاز التنفسي
7 – مرضي السكر والأستفادة من زيت السمك في السيطرة علي الحالة.
 ربما يصيب مرض السكر من النوع الثاني 50 % من الأفراد الذي يكثرون من تناول الأسماك في طعامهم، مقارنة بنسبة 100% من هؤلاء الأفراد الذين لا يأكلون الأسماك يمكن أن يصيبهم المرض في مرحلة لاحقة. أي أن تناول الأسماك أو زيت الأسماك قد يؤخر من حدوث المرض. وربما تناول 30 جرام من السمك يوميا قد يؤدي بالغرض ويقدم الحماية المطلوبة.
 وقد وجد أن مركب (الأوميجا3) يحافظ علي سلامة البنكرياس، ويمكنه من التعامل مع الكميات المتوفرة من السكر في الدم بكفاءة عالية، وبالتالي منع حدوث مرض السكر.


 

زيت السمك يحسن أداء البنكرياس ، ويقلل مشاكل مرض السكر

8 – تناول زيت السمك يحمي من حدوث زيادة الضغط داخل العين (الجلوكوما).
 ففي دراسة علمية معملية أجريت علي بعض الأرانب التي غذيت علي طعام سبق غمسه في زيت السمك، فقد وجد أن الضغط الداخلي للعين لتلك الأرانب قد أنخفض بنسبة52 % عما كان عليه من قبل التغذية. لذا فإن زيت السمك يعتبر عامل وقائي للحماية من ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما) في الإنسان أيضا. والدليل علي ذلك أن تلك القبائل من الأسكيمو الذين يعيشون في أقصي الشمال من سقف العالم، وغذائهم الأوحد هو ما يوجود عليهم به البحر من أسماك وحيوانات بحرية مختلفة، فهم أقل الناس عرضة للإصابة بالجلوكوما، لأن الطعام ببساطة غني بزيت السمك الأوميجا-3.

 أحد منتجات الأوميجا الجاهزة.
9 – مرض الذئبة الحمراء (Lupus ) وأثر زيت السمك في تحسن تلك الحالات.
 فقد أوضحت أحد الدراسات العلمية التي أجريت في لندن علي 27 من مرضي الذئبة الحمراء، أن الحالات بدأ عليها التحسن من الأعراض المصاحبة للمرض في خلال مدة 34 أسبوع من العلاج بزيت السمك، مقارنة بتلك المجموعة المماثلة التي لم تتلقى أي علاج، والتي زادت حالتهم تدهورا وسوءا من جراء المرض. وينصح الأطباء المختصين مرضي الذئبة الحمراء، بتناول السردين المحفوظ في زيت السردين ثلاث مرات أسبوعيا علي الأقل، حتى يحصلوا علي نتائج جيدة من المعالجة.
10 – الإكزيما الجلدية، وأثر زيت السمك في السيطرة علي الحالة.
 فقد وجد أن مواد الطعام المختلفة، هي العامل الأهم في حدوث الإكزيما الجلدية لدي العديد من المرضي، خصوصا لدي الأطفال.
 ففي دراسة علمية أجريت في أحد المستشفيات بلندن، وجد المختصين أن مجرد استبعاد حليب الأبقار، والبيض، والطماطم، والألوان الصناعية، والمواد الحافظة للطعام، يمكن أن يساعد ثلاثة أرباع مجموع الأطفال بالمستشفي الذين يعانون من الإكزيما الجلدية المزمنة لديهم علي الشفاء من الحالة.
 كما أن زيوت الطعام المختلفة، تعتبر السبب الرئيس في حدوث الإكزيما والحساسية لدي الكثير من المرضي، خصوصا هؤلاء المرضي الذين يعانون من نقص في الأحماض الدهنية الأساسية. لذا فإن المعالجة التعويضية بالأحماض الدهنية الأساسية، يعادل النقص الحاصل، وأيضا فإنه يزيل الأعراض المرافقة عند مرضي الإكزيما الجلدية.
 ويمكن للمرضي الحصول علي حاجاتهم من الأحماض الدهنية الأساسية، أما بتناول الأسماك الزيتية، أو زيوت هذه الأسماك، أو بتناول الحبوب الزيتية مثل بذور نبات الكتان، أو حتى بتناول المكسرات، مثل الجوز واللوز.


الأكزيما ، أو الحساسية المزمنة للجلد ، تتجاوب مع تناول مركب الأوميجا 3
11 – مرضي الصدفية والأوميجا-3.
 فقد وجد أن تناول 150 جرام من أسماك الماكريل يوميا يسيطر علي الحكة الجلدية المصاحبة لمرض الصدفية. ونفس النتائج قد تم الحصول عليها بتناول زيت السمك يوميا، ولمدة 8 أسابيع، فقد حدث تحسن ملحوظ لكثير من حالات الصدفية، والأعراض المصاحبة للمرض.
 ويحذر علي مرضي الصدفية شرب المشروبات الكحولية، نظرا لأن الكحول يعيق عمل الكبد في التخلص من السموم المختلفة المتسربة إلي الجسم من خارجه، ولأن الكحول يساعد في امتصاص تلك السموم من الأمعاء، ويوزعها علي أنسجة الجسم المختلفة والتي منها الجلد بالطبع، وهذا من المؤكد سوف يزيد من معانة مريض الصدفية.
 وقد أتضح أن الدهون، والمواد المهيجة الموجودة باللحوم الحيوانية، تحث خلايا الجلد علي التكاثر السريع المتلاحق، مكونة طبقات عدة من الجلد الغير مكتمل النمو، وهذا ما يشاهد علي جلد مريض الصدفية في الواقع. ومن ضمن تلك المواد المهيجة الموجودة باللحوم، والناتجة عن الهضم الغير كامل لتلك اللحوم، مادة كيميائية تعرف بأسم (البولي أمين Polyamine). ووجود تلك المادة أو عدم وجودها بالدم يزيد من أعراض الصدفية، أو يقلل من تلك الأعراض تباعا. وأفضل طريقة للتخلص من تلك المادة الضارة (البولي أمين) هو الكف عن تناول اللحوم عامة ماعدا لحوم الأسماك، مع الإكثار من تناول زيوت الأسماك، أو زيت بذور نبات الكتان وبالجرعات المحددة.  وقد بينت الدراسات صحة ذلك، حيث أن تناول جرعات قدرها من 10 – 12 جرام من زيت السمك، يمكن أن يصاحبه تحسن واضح وملموس في حالات الكثير من مرضي الصدفية، وهذه الكمية من زيت السمك يمكن الحصول عليها من استهلاك ما مقداره 150 جرام من الأسماك الزيتية، مثل التونة، والماكريل، والسلمون، والهيرنج، والسردين.

 
حالات الصدفية المزمنة ، تتحسن مع تناول مركب الأوميجا 3
12 – التصلب المتعدد للأنسجة والعضلات (MS)، وأثر زيت السمك في علاج ذلك. فقد وجد أن جموع العاملين في صناعة الأسماك، هم من الذين لديهم مناعة ضد هذا المرض عموما. وقد نجح الأطباء في الغرب بعلاج مرضي تصلب الأنسجة المتعدد بنجاح تام، وذلك بواسطة الغذاء وحده، والمحتوي علي القليل جدا من الزيوت الحيوانية المشبعة، وكذلك علي مركبات الأوميجا-6، ومنتجات الألبان. وفي نفس الوقت، وعلي العكس من ذلك فإن الغذاء به الكثير من الأوميجا-3، ولحوم الأسماك بمعدل 4 مرات في الأسبوع، مع ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت يوميا.


 أسماك التونة المعلبة ، تحتوي أيضا علي مركب الأوميجا 3
ولتحقيق تلك النتائج الجيدة في علاج مرضي التصلب المتعدد، فإنه ينبغي الالتزام بما يلي من نصائح :
• استبعاد كامل للدهون المتجمدة في درجة حرارة الغرفة، مثل الزبد، والمرجرين، والسمن أو المسلي، وعلي أن يظل معدل الاستهلاك اليومي للدهون الأخرى الجيدة في اليوم، لا يتعدى 15 % من السعرات الحرارية اللازمة للفرد في اليوم الواحد.
 • يجب الحصول يوميا علي ما مقداره من 40 – 50 جرام، أي 3 - 4 ملاعق كبيرة من تلك الزيوت العديدة الغير مشبعة التركيب، مثل زيت الزيتون مثلا.
 • علي الأقل يجب تناول ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت كل يوم.
 • ينبغي التركيز بالحصول علي الحصة اليومية من البروتينات من المصادر النباتية، والمكسرات والأسماك، واللحوم البيضاء للديكة الرومية أو الدجاج المعتاد، واللحم البتلو الصغير.
 • تناول الأسماك بمعدل ثلاثة مرات أو أكثر في الأسبوع.
 وبهذا النظام الغذائي فقد استعاد الكثير من مرضي التصلب المتعدد المعاقين عافيتهم مرة أخرى، وقل لديهم الشعور بالتعب السريع، وخفت لديهم حدة المرض ووطأته عليهم.
 وقد بينت أحد الدراسات الأخرى، أن مرضي التصلب المتعدد يعانون من نقص شديد في تناول مركب الأوميجا-3، وأن مجرد حصولهم علي هذا المركب، فإنه يساعد كثيرا علي الشفاء، وكل المطلوب هو تناول بضع ملاعق صغيرة من زيوت الأسماك أو زيت بذر الكتان يوميا.

مركب الأوميجا 3 يقوي من أداء مرضى التصلب المتعدد

  وقد خلصت الدراسات البحثية في شأن هذا المرض إلي أن تصلب الأنسجة المتعدد يرجع سببه إلي وجود المركبات السيئة في مواد الطعام، مثل الأوميجا-6 من الأحماض الدهنية، والمتواجدة في تلك الدهون الحيوانية، وبعض الدهون النباتية (زيت النخيل مثلا) ومنتجات الألبان، وتلك العناصر مجتمعة أو أفرادا، تحث الجسم علي إنتاج البروستاجلانديات، والليوكوترونات، وكلها عناصر كيميائية ضارة بالجسم، تحث الجسم علي بدأ عمليات الالتهابات المختلفة، وأيضا إيجاد الخلل في الجهاز المناعي للجسم.  والأوميجا- 3 علي عكس ذلك، تضاد مفعول تلك العناصر المدمرة للجسم، وتعادل مفعولها السيئ علي الأنسجة المختلفة، وتزيد من قدرات وفاعلية الجهاز المناعي للجسم، كما أن الأوميجا-3 معروف بأنه يحمي القلب من كثير من الأمراض التي قد تعصف به.


13 – تناول زيوت الأسماك، وأثر ذلك في الحفاظ علي القلب سليم معاف.
فإن تناول مجرد 30 جرام من الأسماك الزيتية في اليوم، يمكن أن يخفض حدوث النوبات القلبية المميتة إلي النصف، ولو كنت بالفعل أحد ضحايا النوبات القلبية السابقة، فإنه يمكنك تفادي حدوثها مرة أخري بتناول زيت السمك، وبنفس الجرعة الوقائية.
 وتناول زيت السمك بصفة منتظمة لمرضي القلب هو صمام الأمان الذي لا يعادله أي وسيلة غذائية أخري للحفاظ علي القلب سليما من النوبات، فلا الطعام القليل في الدسم والبعيد عن الزيوت الدهنية المشبعة، ولا تناول الألياف المختلفة ضمن مواد الطعام، تعادل القيمة التي تحمي القلب من الأمراض والنوبات المختلفة مثلما يحدث من جراء تناول مركب الأوميجا-3، أو زيت السمك، أو حتى أكل السمك علي وجه العموم كمصدر أساسي للتغذية السليمة.
 وإن أكل السمك بانتظام قبل وبعد إجراء العمليات المختلفة في القلب، فإنه يعمل ويعمد علي إبقاء الشرايين التاجية للقلب مفتوحة علي الدوام، ولو أستبدل تناول الأسماك بالحصول علي زيت السمك فقط، فإن النتيجة واحدة، وهي في النهاية لصالح المريض.

 ثمار الأفاكادو تحتوي علي مركب الأوميجا 3
14 – زيت السمك يرفع من قيمة الكولستيرول الجيد (HDL) في الدم.
 فكل ما عليك هو أن تؤكل المزيد من الأسماك الزيتية، مثل الماكريل، والتونة، والسردين، وذلك للحصول علي مستويات عالية من مركب الأوميجا-3 في الدم، وهذا بالتالي سوف يحفز ويرفع من قيمة الكولستيرول الجيد في الدم لديك، خصوصا لو أنه كان في الأصل منخفضا.
 وفائدة وجود مستوي الكولستيرول الجيد في الدم مرتفعا، هي للعمل علي خفض مستوي الكولستيرول السيئ، ودهون الدم الثلاثية. وتلك لها أثر جيد في علاج ارتفاع نسبة الكولستيرول في الدم، وأيضا لعلاج ضغط الدم المرتفع، وللوقاية والعلاج من أمراض القلب المختلفة، والوقاية من أمراض السرطان، وأمراض الجهاز المناعي للجسم، مثل: مرض الصلابات المتعدد، والروماتويد المفصلي، وأزمات الربو، وأمراض القولون التقرحي، وأزمات الربو، وغيره من الأمراض المزمنة التي سبق الحديث عنها وشرحها بشيء من التفصيل.
أسماك الهيرنج، والسلمون، والماكريل، كلها من الأسماك الزيتية التى تحتوى على مركب الأوميجا –3
وإذا لم تتوفر الأسماك من حولك، فيمكن استبدالها بتناول زيت الأسماك، أو حتى بتناول زيت بذر الكتان بمعدل من 1 – 3 ملعقة صغيرة من أي منهما في اليوم. وزيوت الأسماك أو بذر الكتان هي الأرخص بكثير، والأكثر أمانا، والأقل تكلفة، إذا ما قورنت مع الأدوية التقليدية الأخرى التي تستعمل في هذا الصدد وهو خفض مستوي الكولستيرول في الدم.
 وزيت بذر الكتان، هو الأرخص علي الإطلاق، وكل ما هو مطلوب ملعقة كبيرة يوميا، قد توضع علي السلاطة، أو تدخل مع أي طعام أخر، وبدون طبخ أو تسخين، وإلا فقد قيمته الصحية والغذائية.

وقد أثبت الدكتور (جورن دايبرج) من كبار الباحثين الهولنديين في هذا المجال، بأن تناول 4 جرام من زيت السمك الأوميجا-3، يعمل علي خفض نسبة نوع من الكولستيرول السيئ والغير معروف للجميع، والذي يطلق عليه Lp (a)، والذي هو مسئول عن حدوث 25 % من حالات النوبات القلبية المفاجئة في الأعمار ما تحت سن الستون عاما. وبعد 9 أشهر من تناول زيت السمك، فإن مستويات الكولستيرول Lp (a) قد انخفضت بنسبة 15 %. وهناك دراسات مماثلة قد جرت في ألمانيا، وكانت النتائج أيضا مشجعة علي استعمال زيت السمك في علاج مرض القلب والشرايين التاجية.
 أطعمة غنية بالمركب أوميجا 3
15 – زيت السمك يمنع حدوث الجلطات المخية والشلل النصفي الناجم عن ذلك.
 فمن المعروف أن زيت السمك يمنع الصفائح الدموية من الإلتصاق ببعضها البعض، وبالتالي يمنع حدوث الجلطات داخل الأوعية الدموية. حيث أن زيت السمك يحول دون افراز مادة (الثرمبوكسان Thromboxane) بكميات كبيرة من الصفائح الدموية التي تسبح داخل الأوعية الدموية، وتلك المادة هي المسئولة عن حدوث التجلط بغرض وقف النزيف في مكان ما، وفي لحظة ما.  وإن أكل الأسماك، أو تناول زيت السمك، يرقق الدم، ويمنعه من التخثر السريع خصوصا داخل الأوعية الدموية.
 كما أن تناول الأسماك يقلل من تكون مادة (الفيبرنوجين Fibrinogen) في الدم، وتلك المادة هي أيضا مسئولة عن تكون الجلطات داخل الأوعية الدموية أو في مكان النزف من الجسم.
 وبذلك يتضح أن تناول الأسماك، خصوصا في الأعمار المتقدمة في السن أي ما بعد الستين من العمر، يحول أو يقلل من حدوث جلطات المخ، وما ينجم عنها من مشاكل صحية عديدة، كالشلل وعدم القدرة علي الكلام، وأمور أخري صحية خطيرة.


تناول مركب أوميجا 3 ، يحد من الإصابة بالجلطات المخية
16 – تناول الأسماك، وأثر ذلك علي مرضي ضغط الدم المرتفع.
فإنه قد يكفي تناول علبة محفوظة صغيرة من سمك الماكريل، 3 مرات في الأسبوع، حتى تبدي نتائج إيجابية محسوسة لخفض ضغط الدم المرتفع من 140/90 لكي يصبح 100/70، ولربما أصبح المريض في غني حتى عن تناول علاج الضغط الذي كان يتناوله من قبل. حتى أن تناول كميات صغيرة من الأسماك كل يوم، تقوم في مفعولها بما تقدمه أدوية خفض ضغط الدم من نوع موصدات البيتا، مثل الإندرال، فكلاهما يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع ولكن الأمان والسلامة تتأتى من تناول الأسماك بدلا عن تناول الأدوية التقليدية في ذلك. وأن جرعة من كبسولات زيت السمك قدرها 2 جرام كل يوم لمدة 3 أشهر، يمكن أن تعيد ضغط الدم المرتفع إلي حالته الطبيعية التي كان عليها من قبل.

تناول أطعمة صحية ، يحد من أثار الشيخوخة
17 – أمراض القولون التقرحي، وأثر زيت السمك في علاج ذلك.
فقد وجد أن تناول الأسماك أو تناول زيت الأسماك يعمل علي خفض نسبة عامل الالتهاب داخل القولون والمسمي (Leukotrines B4)بنسبة 60 %.  وليس هناك من عجب، فإن المرضي يشعرون بتحسن سريع، وأن هناك زيادة ملموسة في الوزن تدل علي كفاءة عمل الجهاز الهضمي لديهم مرة أخري حين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة كغذاء متكامل واق وشاف من المرض ، والمتابعة بفحص المنظار علي القولون، والأمعاء الغليظة كلها تثبت ذلك، مما يستدعي الإقلال أو الامتناع عن تناول مشتقات الكورتيزون لعلاج هذا المرض.


تناول مركب الأوميجا 3 ، يساعد في تهدئة القولون العصبي

18 – مرض جورون بالأمعاء الدقيقة، وعلاقة زيت السمك بالشفاء من المرض.
 فقد أعتمد بعض الأطباء المختصين بعلاج هذا المرض، اعتمدوا علاج مرضاهم بتناول الأسماك أو حتى زيت الأسماك للحد من عودة المرض بعد تماثل المريض للشفاء. فهو طعام ودواء، ليس منه مضاعفات تذكر وإن طال أمد تناول المريض لهذا النوع من الطعام.
19 - تناول زيت السمك يمنع حدوث الولادات المبكرة، ولا يعرض حياة المولود للخطر.
 فمن المعروف أن الولادة حينما يحين موعدها، فإن البعض من المواد الكيميائية داخل الجسم تبدأ بالنشاط للعمل علي انقباضات الرحم. ومن أهم تلك المواد الكيميائية تلك البروستجلانديات التي تحث الرحم علي بدأ الانقباض. فإذا حدث ذلك مبكرا، فإنه ينجم عن ذلك ولادة طفل غير مكتمل النمو، وما إلي ذلك من متاعب لدي الأم والمولود من جراء ذلك.  وقد وجد أن زيت السمك الأوميجا-3 له خاصية معادلة تلك البروستاجلانديات في الدم، وتبطل مفعولها علي جدران الرحم، وبذلك تتأجل الولادة لحين موعدها المحدد ودون مخاطر علي الجنين أو علي الأم بعد ذلك.
20 – مرض رينودز، أو تقلص الأوعية الدموية الطرفية.
 وهو مرض معروف بأن لون الأصابع في اليدين يصبح باهتا، والأصابع تصبح مؤلمة خصوص في فصل الشتاء، أو حين غمسها في ماء بارد، أو مواد ثلجية. وحين تدفأ تلك الأصابع، فإن لونها يميل إلي الاحمرار، وتصبح مؤلمة ومتورمة، وبها شيء من الخدر، ونبضات مؤلمة. وهذه الحالة إنما تحدث بسبب تقلص الأوعية الدموية الطرفية الموجودة باليدين، وطرف الأنف، والأذنين، عندما يتعرضوا لانخفاض في درجة حرارة الجو. وهذا ما يحدث لدي بعض المرضي، وخاصة مرضي الخلل بالجهاز المناعي، مثل مرض الذئبة الحمراء، والروماتويد المفصلي، وتصلب الجلد.  وربما يحدث أيضا للأصحاء من الناس الذين يعانون من عضات البرد حتى يتعرضون له. ومن هنا فإن تناول زيت السمك بمعدل 12 كبسولة كل يوم، وعلي مدي عام كامل، فإن الحالة تتحسن كثيرا، وتبقي الأصابع ذات لون أحمر ودافئة حتى مع وجود البرد محيطا بهم. وأيضا ينبغي الحذر من تناول زيت السمك إذا كان الفرد يعاني من مشاكل في تجلط الدم لديه.


مظاهر مرض رينويد في اليد ، تستجيب لتناول مركب الأميجا 3
21 – زيت السمك يؤخر مظاهر الشيخوخة، ويعالج ما ظهر منها.
وربما نسوق القصة التالية لعلها توضح ما يقصد من ورائها.
 فيحكي أن المستشار الألماني الحديدي الشخصية - أتو فون بسمارك - والذي كان يبلغ من العمر 68 عاما في ذلك الوقت، كان يعاني من سوء في الصحة العامة، حيث كانت حياته كلها مليئة بالعمل الجاد والشاق، بالإضافة إلي أنه كان محبا للطعام والشراب، والتدخين.
 وقد ظهر من جراء ذلك أنه كان منتفخ البطن، ويعاني من شرود في الذهن، وضعف في التفكير، ورجفة باليدين. وقد تم عرضه علي الطبيب الشاب في ذلك الوقت، الدكتور شوزنيجر، والذي وضع المستشار علي نظام غذائي واحد يتكون من سمك الهيرنج أو أسماك الرنجة المعروفة.


المستشار الألماني ، أتون فون بسمارك ، تحسنت صحته عند تناول الأسماك الزيتية
وكانت النتيجة حقا مذهلة.. حيث انخفض الوزن بشكل ملحوظ، وكان نومه مريحا ومطمئنا، وظهر البريق في عينيه، وبدا جلده معافا سليما وقلت به التجاعيد، وبدا أكثر شبابا وحيوية، وأكثر ثقة في النفس، حيث أستغرق ذلك عامين كاملين للحصول علي تلك النتائج المبهرة. ولم يكن بسمارك في عام 1883 م، والذي كان عمره وقتها في السبعين، بالشخص الذي يأكل السمك فقط، ولكنه كان يأكل أيضا اللحوم والخضراوات، ولكن يبقي السمك هو الغذاء الأساسي الذي يبعث فيه الحيوية والشباب حتى بلغ من العمر 84 عاما.
فأسماك الرنجة أو الهيرنج، مليئة بهذا الزيت العالي القيمة (الأوميجا-3)، والذي يحمي الجسم كما سبق ذكره من كثير من الأمراض التي قد تعفص بالكثير من الناس، كما أن الهيرنج يحتوي علي الكثير من عنصر السلينيوم، مثله في ذلك مثل باقي المأكولات البحرية الأخرى.


في المجمل فإن تناول مركب الأميجا 3 مفيد لكل الأعمار ، وكافة الأوقات


زيت كبد سمك القد .. يحمي القلب والرئتين ، كما يحمي الجسم من أمراض السرطان ، ويخفض الكولوستيرول ،



زيت كبد سمك القد  Cod liver Fish Oil




الشكل العام لسمك القد.

أشتهر زيت سمك القد ، أو الهادوك ، أو مايعرف بسمك ( البكلاه) ومنه يستخرج  زيت كبد الحوت، بأنه يمنع حدوث الكساح أو تشوه الهيكل العظمي عند الأطفال الرضع الذين يتناولونه، لأنه يحتوي علي الفيتامينات التالية:

1 – فيتامين A. وهو يحمي القلب والرئتين من العدو بالبكتريا، أو الفيروسات المختلفة، ويقلل أو يمنع حدوث العدوى المتكررة لدي الأطفال. كما أنه يحول دون حدوث أنواع عدة من السرطان لدي الكبار، مثل: سرطان المعدة، والأمعاء، وعنق الرحم، وغدة البروستاتة، كما أنه يخفض مستوي الكولستيرول في الدم ودون حدوث مضاعفات.
2 – فيتامين D. وهو فيتامين هام لصحة الأعصاب، ويساعد علي أن يعمل القلب بشكل طبيعي ويحسن من (أيض) أو التمثيل الغذائي للسكر في الدم.
3 – فيتامين E. وهو فيتامين حيوي وهام لكي يحافظ علي الجسم في أن يظل يعمل بصورة طبيعية، أي أنه مفيد للأوعية الدموية، والقلب، والرئتين، والأعصاب عموما، والغدة النخامية، والجلد، والأعضاء التناسلية.


حدوث الكساح عند الأطفال ، الذين لم يحصلوا علي قدر كاف من فيتامين د في طعامهم

زيت كبد الحوت يساعد علي منع حدوث دوالي الساقين، أو قروح الساقين.
كما أنه يساعد علي إبراء الحروق والجروح بسرعة. كما يقوم بعمل طبقة واقية غير مهيجة علي أسطح الجراح، والتي تحث الجلد علي تكون خلايا سليمة معوضة لما تم إتلافه من أثر الإصابة. كما أنه مفيد في علاج بعض حالات الصدفية المقاومة للعلاج بالأدوية التقليدية.

زيت كبد الحوت واثره علي حالات الروماتزم المستعصية.
عرف عن هذا الزيت أنه يعالج ويشفي من أعراض الروماتزم، وذلك منذ عام 1700م. حيث كان الأطباء بإنجلترا وبدأ من عام 1766م، يعالجون مرضي الروماتزم والنقرس، بتناول زيت كبد الحوت. ولكن في وسط عام 1800م، ظل الأطباء يعتمدون علي زيت كبد سمك القد لعلاج مرضي الروماتزم في المفاصل والعمود الفقري.
وخلال الحرب العالمية الأولي ظل الأطباء علي نفس النهج في علاج مرضي الروماتزم بهذا الزيت العجيب - زيت سمك القد - وكانت النتائج مبهرة، حيث تمت السيطرة علي الآلام والصلابات، والتورم الحاصل في المفاصل المصابة والمصاحبة للمرض.

 

الصورة العامة لسمك القد

وقد نشرت (جريدة الرابطة الطبية الوطنية الأمريكية) بحث للدكتور - أدوارد جونسن - وآخرين ذكرت فيه " أنهم حصلوا علي نتائج رائعة في السيطرة علي آلام الروماتزم، والتهاب المفاصل المزمن، وذلك بالصيام الجزئي عن الطعام، مع تناول أطعمة سهلة الهضم تقوم بتطهير الجهاز الهضمي، وتسهل من عمليات الإخراج".
ويتلخص هذا البرنامج الغذائي في تناول زيت كبد الحوت السائل علي الريق مباشرة وعلي معدة خالية، وحجب تناول أي أطعمة أو سوائل أو ماء لمدة ساعة قبل تناول وجبة الإفطار.
وقد أجري البحث علي عدد 98 من مرضي الروماتزم المزمن، أظهر 92 منهم تحسنا ملموسا بزوال أعراض هذا المرض، وبينت الفحوص المعملية للدم لديهم بأن الدم قد أصبح أكثر نقاء عما كان عليه من قبل، فقد هبطت نسب الكولستيرول ودهون الدم المرتفعة، وتحسن مستوي السكر في الدم، وقل تناول الإنسولين لهذا الغرض، كما تحسن ضغط الدم المرتفع إلي حدود النسب الطبيعية في ذلك.

سمك البكلاه (القد) المملح

وأستطرد الأطباء يقولون " لقد حدث تحسن سريع وملموس بعد تناول زيت سمك القد لهؤلاء المرضي بالروماتزم في خلال مدة المعالجة والتي ظهرت نتائجها تباعا في مدة من 3 إلي 6 أشهر من بدأ العلاج. وإذا ما قورن ذلك بالعلاج التقليدي للروماتزم، والذي قد يستغرق المدة من 6 إلي 36 شهرا حتى يؤتي بنتائج تعادل 50 % من نتائج تناول زيت كبد سمك القد بمفرده مع النظام الغذائي المتبع معه".



زيت كبد سمك القد يعالج حالات دمج العظام التليسكوبي ببعضها البعض كما في حالات الروماتزم المتقدم.

هذا ما سوف يوضحه الدكتور - جيريود كامبل - في كتابه (وطن جديد لعلاج مرضي الروماتزم). وقد ذكر الدكتور – كامبل - أن زيت كبد سمك القد، قد أبرأ المئات من مرضي الروماتزم وحقق لهم الشفاء بصرف النظر عن أعمارهم أو شدة حالاتهم. ففي كل الحالات قد خفت حدة الآلام، وخف التورم حول المفصل المصاب في خلال أسبوع من بدأ المعالجة بهذا الزيت المبارك. وقد زالت الآلام بعد ذلك في فترة أسبوعين من تناول هذا الزيت، وعادت الحركة الطبيعة للمفاصل من جديد في مدة 3 أسابيع من بدأ هذا النوع من العلاج.

كما أظهرت صور أشعة – X - المتتابعة للمفاصل المصابة، أن هناك تحسنا ملموسا، وأن العظام المتهتكة قد استعادت ما تلف منها في مدة من 3 إلي 6 أشهر من بدأ العلاج. فما أصاب عظام الركبة قد عاد إلي طبيعته الأولي قبل المرض، وما أصاب العمود الفقري من دمج للعظام ببعضها البعض قد تلاشي، وعادت عظام الفقرات إلي طبيعتها السابقة من جديد، والنمو الزائد للعظام في بعض الأماكن الأخرى قد تمت السيطرة عليه وتم الإقلال منه، انتهاء بامتصاصه بالكامل من أماكن تواجده.
وما يعتبره أطباء العظام بأنه غير مستحيل الحدوث، هو ما حدث مع تلك الحالات طريحة الفراش عند الإصابة الحادة بالمرض، حيث أظهرت تحسنا ملموسا وسريعا في فترة وجيزة لا تتعدى من 3 إلي 10 أيام من بدأ تناول زيت كبد سمك القد، حيث قلة الآلام بشكل كبير، وعادت الأمور إلي ما كانت عليه من الناحية الطبيعية قبل بدأ الإصابة بالمرض.


والأهم من ذلك، أن المقعدين في الكراسي المتحركة، أو الذين يستعملون العكازات في المشي قد تركوها جانبا وإلي الأبد.
وقد أوضح الدكتور - كامبل - بأن المرضي الذين لم يشعروا بتحسن من تناول زيت كبد سمك القد، هم الذين تعاطوا العلاج المكثف التقليدي لمرض الروماتزم، وانتهاء بحقن أبر الذهب. وتلك المعالجات الكيميائية من شأنها أن تخل بالميزان الكيميائي للجسم، وتؤدي أيضا إلي التهاب روماتزمي مزمن بفقرات العمود الفقري في خلال السنوات الخمس الأولي من المعالجة بتلك الأدوية الضارة بالجسم.

كيف يمكن استعادة حيوية المفاصل المصابة بالروماتزم في 7 أيام.

لقد أوضح الدكتور – كامبل - في كتابه بأن أنواع الأطعمة التي سوف يرد ذكرها، من شأنها أن تعمل علي إزالة كل أعراض الروماتزم من المفاصل المتضررة، بما فيها الروماتويد، والتهاب العظام في مدة 7 أيام، وأن الصيام الكامل ليوم واحد سوف يحل الكثير من المشاكل الصحية لديك. واليكم الطريقة المتبعة في السيطرة علي أمراض الروماتزم المفصلي والتي أقترحها الدكتور – كامبل – على مرضاه.

1 - اليوم الأول:

• الإفطار... لا يوجد
• الغذاء .... لا يوجد
• العشاء .... لا يوجد
ابتعد تماما عن جميع أنواع الطعام في هذا اليوم، وربما كل ما تحتاجه هو كوب واحد من الماء طوال ذلك اليوم من الصيام.

2 – اليوم الثاني:

• الإفطار... عصير عنب أو برقوق غير محلي، أو موز
• الغذاء... كبده بقرى نصف ناضجة في الطبخ، سلاطة خضراء مع الخل وعصير الليمون، وزيت الزيتون، وبعض أصناف فاكهة الموسم.
• العشاء... صحن من الخضراوات الطازجة (فلفل أخضر، عيدان الكرفس، طماطم) وأيضا صحن من الفاكهة المشكلة مثل (التفاح، والتين، والعنب، والموز) ولكن بلا حمضيات.
• وعليك بتناول ملعقة كبيرة من زيت كبد القد مرتين في اليوم.


3 – اليوم الثالث:

• الإفطار.... خليط من الفاكهة المشكلة، مع كوب من الحليب خالي الدسم.
• الغذاء... شريحة فيليه من السمك المبخر، مع بعض الخضراوات الطازجة الغير مطبوخة مثل القرنبيط، مع كوب من الحليب خالي الدسم، مضافا إليها ملئ ملعقة كبيرة من خميرة البيرة، وأيضا ملعقة صغيرة من عسل المولاس (مستخرج من قصب السكر).
• العشاء... كبد بقري طازج، مطهى مع قليل من البصل، وأيضا سلاطة خضراء حسب التذوق مع بعض الفاكهة مثل البطيخ أو الشمام، أو فاكهة الموسم.
• وأيضا تناول 2 ملعقة كبيرة من زيت كبد القد مرتين في اليوم.

4 – اليوم الرابع:

• الإفطار.. برقوق طازج أو عصير البرقوق، مع كوب من الحليب خالي الدسم.
• الغذاء.. كلاوي بتلو، طبخ خفيف علي النار، مع سلاطة خضراء، وكوب من الحليب منزوع الدسم، مضافا إليه ملعقة كبيرة من خميرة البيرة، وملعقة كبيرة من عسل المولاس.
• العشاء.. أي نوع من الأسماك، مع سلاطة سبانخ طازجة، مضافا إليها نصف ثمرة الأفاكادو مع بعض من فاكهة الموسم، وكوب من الحليب خالي الدسم.
• ولا تنسي تناول ملعقة كبيرة من زيت كبد القد مرتين في اليوم.


5 – اليوم الخامس:
• الإفطار.. كانتلوب أو أي فاكهة أخري مع كوب من الحليب قليل الدسم.
• الغذاء.. نصف ثمرة الأفاكادو، مع شرائح الطماطم، والجرجير، وكوب من الحليب خالي الدسم مضافا إليه ملعقة كبيرة من خميرة البيرة، وملعقة كبيرة من عسل المولاس للتحلية.
• العشاء.. كبد بقري طازج، مع سلاطة مشكلة، وكوب حليب خالي الدسم.
• ولا تنسي تناول ملعقة كبيرة من زيت كبد القد مرتين في اليوم.

6 – اليوم السادس:

• الإفطار..عصير العنب أو البرقوق غير المحلي، سوتيه لحم بتلو، مع كوب حليب خالي الدسم.
• الغذاء.. سلاطة قرديس أو جمبري، مع الكانتالوب، أو الفاكهة الأخري، مع كوب من الحليب خالي الدسم، مضافا إليه ملعقة كبيرة من خميرة البيرة ومعها ملعقة كبيرة من عسل المولاس.
• العشاء..طبق كبير من السلاطة الخضراء المكونة من الفاصوليا المسلوقة، والخضراوات الطازجة، مع فاكهة الموسم، وكوب من الحليب خالي الدسم.
• ولا تنسي تناول ملعقة كبيرة من زيت كبد القد مرتين في اليوم.


7 – اليوم السابع:

• الإفطار.. موز شرائح، مع كوب من الحليب خالي الدسم.
• الغذاء.. شرائح من لحم السمك مع الجزر، وبعض من فاكهة الموسم، وكوب من الحليب خالي الدسم.
• العشاء.. طبق من الخضراوات الطازجة مع الخبز، مع فاكهة الموسم، وكوب من الحليب خالي الدسم.
• ولا تنسي تناول ملعقة كبيرة من زيت كبد القد مرتين في اليوم.

ويجب ملاحظة التالي خلال الأيام السبعة للحمية الغذائية المتبعة.

1 – تناول الماء فقط عندما تشعر بالظمأ، وبعد الماء يأتي في الأولويات، الخضراوات الطازجة ثم الفاكهة الطازجة، مع الحليب خالي الدسم أو الماء نفسه.
2 – يجب الحصول يوميا علي حقنة شرجية، حتى يبدو اختبار الذرة، والكربون أو الفحم الطبي بحالة طبيعية وسليمة.


ويمكنك شراء الفحم النباتي من الصيدلية، وما عليك إلا أن تتناول 6 أقراص من الفحم بعد تناول وجبة العشاء، وتلك سوف تعمل علي تلوين البراز باللون الأسود للفحم، وأن هذا اللون الأسود ما يلبث إلا أن يختفي في صباح اليوم التالي عند الأصحاء.
بينما عند المرضي المصابين بالروماتزم المفصلي، فإن هذا اللون الأسود للفحم يظل هناك لمدة من 4 إلي 7 أيام يلون فيها براز - هؤلاء المرضي بالروماتزم - باللون الأسود للفحم.
في الليلة التالية بدلا من تناول الفحم النباتي مرة أخري، فما عليك إلا أن تتناول كوز أو كوزين من نبات الذرة الطازجة في وجبة العشاء، علي أن تتمكن من بلع بعض حبوب الذرة الطازجة سليمة وبدون مضغ.
والنتيجة أنه في اليوم التالي سوف تجد أن تلك الحبات من الذرة عالقة مع البراز، فإن لم يكن كذلك، فما عليك إلا بتناول حقنة شرجية بالماء الدافئ، لتنظيف القولون.

أستمر علي هذا البرنامج الغذائي حتى تقل الحرارة، والتورم، والألم داخل المفاصل المصابة.
ويمكن إضافة أي صنف من الأطعمة المسموح بها إلي قائمة الطعام بقصد التغيير، وذلك بعد زوال أعراض المرض من ألم، وتورم، وعدم القدرة علي الحركة.


شريحة  من سمك القد.

الأطعمة الغير مسموح بها نهائيا لمرضي الروماتزم:

1 – جميع أنواع الدقيق، سواء كان كامل النخالة أو مجرد أبيض اللون.
2 – جميع منتجات الدقيق من المعجنات، مثل الخبز، والتوست، والكيك، والبسكويت، والفطائر، والأسباجتي، والمكرونة، والبيتزا.
3 – القهوة والشاي ومنتجات الكوكا (الكوكاكولا والبيبسي وغيره بجميع أنواعها) والبيرة، والمشروبات الكحولية.
4 – السكر، والأيس كريم، والأطعمة المحلاة الأخرى بكافة أنواعها.
5 – حلوي الجيلو أو الجلى، والمربات المختلفة، والمرميلاند.
6 – الأغذية سابقة الصنع مثل الجيلو، والكستردة، والبودنج.
7 – جميع أنواع الفاكهة المجمدة، والمحلاة.

وينبغي الحذر من تناول تلك الأطعمة، وإلا فإن أعراض الروماتزم سوف تعاود وتراوح مكانها.

ويستطرد الدكتور كامبل، قائلا: إذا سألتني عن ما هو الروماتزم، فالإجابة سوف تكون: " بأنه مرض هدام يتلف مفاصل الجسم، ناجم عن سوء التغذية السليمة، وأساسا عناصر الكالسيوم، وفيتامين (د) وعنصر اليود، وفيتامين (ب المركب) ". ومرض الروماتزم هو بالدرجة الأولي مرض عدم الوعي بثوابت الطعام الصحي المفيد، وليس له علاج محدد ومفيد سوي العودة لتغذية تلك المفاصل المتضررة والمصابة بما يلائمها من عناصر تحسن من خواصها، وتبعد عنها سموم تلك العناصر الأخرى الضارة، مع اتباع الحمية المناسبة للحد من الأضرار المتوقعة من جراء الإصابة بهذا المرض.


مناطق توزيع الآلام الروماتزمية في الجسم


 سمكة قد بحجمها الطبيعى.