الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

الفلفل الأسود ، ومركب البيوبرين .. مفيد لهضم الطعام وأمتصاصه ، وفتح الشهية ، كما انه مفيد لعلاج ألم الأعصاب.


الفلفل الأسود Black Pepper


الأسم العلمى: Piper nigrum




أوراق وثمار الفلفل الأسود ، الناضج والجاف


الفلفل الأسود يعتبر من التوابل الهامة التي تلازم الكثير من مواد الطعام لكي تكسبها طعما مميزا ونكهة. والفلفل الأسود معروف منذ قدم الزمن، فقد وجد أن مومياء الفرعون رمسيس الثاني بها الكثير من الفلفل الأسود ضمن محتويات مواد التحنيط، والغرض منها حفظ الجثة لأكبر قدر من الزمن حتى لا تتلف.
ولعل الشهرة الواسعة التي حصل عليها الفلفل الأسود مع بياض البيض في علاج حالات التهاب الأعصاب المزمن أو الحاد (Neuralgia) في ليلة واحدة، عندما تفشل كل المسكنات الأخرى فى أن تفعل ذلك في سنة كاملة، لعل ذلك يكفيه قدرا وتقديرا، إن لم يكن هناك أي دور أخر يقوم به. فيكفي أن تدهن العضو أو الجزء المصاب من الجسم بهذا الدهان العجيب.

واليكم الطريقة: بلل قطعة من الشاش المعقم مفرودة بحجم العضو المصاب، بللها ببياض البيض، ثم أنثر عليها أفضل أنواع الفلفل الأسود المطحون حديثا، حتى تتحول قطعة القطن إلي اللون الأسود بفعل ذرات الفلفل، ثم ضع الجميع فوق المنطقة المصابة بالألم، فإذا كانت في الوجه، فيجب أن تثبت هناك علي أن يوضع بعض من بياض البيض خلف الأذن في الجهة المصابة. وما هي إلا دهنة واحدة حتى زول الألم نهائيا من الوجه، وكذلك الحال في الأجزاء الأخرى من الجسم.




الفلفل الأسود، بأشكال مختلفة

Bioperine  البيوبرين

منتجات البيوبرين المشتق من الفلفل الأسود

يذكر التاريخ أن الأوربيون قد سلكوا الطريق نحو الشرق، وقد تميز عصر الاكتشافات ذلك بأن الدافع الأكبر من ورائه هو الرغبة فى الحصول على (الفلفل الأسود). ذلك التابل الذى يحتوى على رائحة نفاذة، والذى كان له الفضل الأكبر فى تشكيل التاريخ، ونشأت العالم الجديد الحديث والمعاصر.
وإذا رجعنا بالتاريخ إلى الخلف، وبالتحديد إلى عام 6.000 قبل الميلاد، فإننا نجد أن تاريخ الطب الهندى القديم يذكر بأن الفلفل الأسود كان يستخدم كمشهى ومهضم للطعام، وأنه يساعد كثيرا على امتصاص العناصر الغذائية المهضومة.

وقد بين العلم الحديث بأن الفلفل الأسود هو غذاء حرارى يمد الجسم بالطاقة أو ما يعرف بأسم (thermonutrient). والبيوبرين هو مركب مشتق من الفلفل الأسود، فى شكل مركز ومثالى، ويعتبر مكمل هام للطعام. والبيوبرين يساعد الجسم على الإستفادة القصوى من العناصر الغذائية التى يمكن تناولها ضمن مكونات الطعام، فليس القصد من الطعام هو أن تأكل ما تريد، ولكن القصد أن يستفيد الجسم مما هو متاح له، ويعمل على امتصاصه وتوزيعه على أنسجة الجسم المختلفة بكفاءة عالية.

وهناك سلسلة معقدة من التفاعلات الكيميائية تحدث فى الجسم الغرض منها هو العمل على امتصاص الطعام والإستفادة القصوى منه.
لذا يلزم لكل فرد منا جهاز للهضم عالى الكفاءة، ومنها أيضا الخلايا المبطنة لهذا الجهاز، والتى تعمل على امتصاص الطعام يجب أن تكون سليمة وتعمل بكفاءة عالية. كما يلزم لكل إنسان أن يكون لديه ما يكفى من خمائر، وإنزبمات هاضمة، لكى تحول عناصر الطعام إلى عناصر غذائية بسيطة يستفيد منها الجسم. أيضا فإنه يلزم وجود وسط حامضى فى المعدة، ووسط قلوى فى الأمعاء، حتى يمكن تحقيق معدل عال من الإمتصاص لتلك العناصر الغذائية المتاحة.


وما أن يتم امتصاص الطعام من الأمعاء، فإنه يتوجه إلى الكبد، حيث يوجد الكثير من الإنزيمات والتى تؤدى وظيفة حيوية هامة، وهى تنشيط لبعض تلك العناصر الغذائية، أو تثبيط بعض العناصر الأخرى بغرض إزالتها فى النهاية من الجسم. وإذا ما صادف وجود خلل فى ميزان عمل تلك الإنزيمات، فإن بعض العناصر الغذائية قد لا يتحول إلى الشكل الذى يستطيع الجسم أن يتقبله ويتعامل معه بكفاءة، أو أن يعمل الكبد على التخلص من تلك العناصر الغذائية فى مرحلة مبكرة وقبل أن يستفيد الجسم منها، وفى كلتا الحالتين فإن الجسم قد يتأثر قليلا أو كثيرا حسب نوع الأعطال التى تظهر من خلل عمل تلك الإنزيمات.

 

فما هو البيوبرين ؟
 البيوبرين هو مكمل غذائى مأمون وفائق النقاوة من مركب البيبرين (piperine). ومركب البيبرين (piperine) هو قلويد مستخرج من ثمار نبات الفلفل الأسود (Piper nigrum). وهو العنصر النشط المتواجد فى الفلفل الأسود، والذى يزيد من كفاءة امتصاص مواد الطعام المختلفة داخل الجسم. وهو يحتوى على نسبة 95% من وزنه من مركب البيبرين القاعدى.
كيف يعمل البيوبرين فى الجسم؟


البيوبرين يحفز من سرعة امتصاص العناصر الغذائية للطعام من القناة الهضمية للإسباب التالية.

• أنه محب للترابط مع الأنسجة الدهنية المتواجدة فى الجسم (lipophillic) وهذا مما يفسر تفاعل البيوبرين مع المكونات الدهنية المتواجدة فى خلايا الأمعاء، ويحسن بالتالى من عمل تلك الخلايا ويزيد من خاصية النفاذية والإمتصاص لعناصر الغذاء المختلفة المتواجدة فى مجرى الأمعاء.
• أكدت الدراسات على أن البيوبرين ربما يساعد أو يحث على رفع كفاءة أنزيم الجلوتاميل ترانسبيبتديز (glutamyl transpeptidase) وهو الإنزيم المسئول عن تفعيل الأحماض الأمينية الأخرى الموجودة فى مجرى القناة الهضمية.
• وظيفة عمل البيبرين فى الدرجة الأولى تتأتى فى أنه محفز على بعث الحرارة فى الجسم (thermogenesis). حيث أن الغرض من تناول الطعام هو الحفاظ على درجة حرارة الجسم والحصول على الطاقة المحركة لكل أجهزة الجسم، وهذا بالضبط ما يسعى إليه الإنسان لكى تستمر لديه الحياة.
• ودلت الدراسات أيضا على أن البيبرين ينبه افراز مركب (الكتيكول أمين) الذى يمهد لعمليات انبعاث الحرارة فى الجسم، ومن ثم زيادة الطاقة الجسمية، وأيضا زيادة القدرة على هضم الطعام.
• كما وجد أن البيوبرين يحسن من استقلاب طيف واسع للكثير من العناصر الغذائية الهامة، وهذا يشمل تلك العناصر التى تذوب فى الماء، مثل: فيتامينات (C and B6) وأيضا تلك العناصر المحببة للدهون مثل: البيتا كاروتين، وكذلك بعض الأحماض الأمينية الهامة مثل: سلينوميثيونين (selenomethionine) وتحسين خواص بعض الأعشاب مثل الكركم (curcumin). كما أنه هام لإمتصاص الكثير من المعادن الهامة اللازمة لرفع كفاءة عمل الجسم.
• البيوبرين يعمل كباعث موضعى للحرارة إذا ما تلامس مع الأنسجة المختلفة للجسم.


مركب البيوبرين مشتق من الفلفل الأسود

والبيوبرين موجود فى صورة أقراص يمكن تناولها لكى تسهل امتصاص العناصر الهامة الأخرى من الجهاز الهضمى، ولكى تحقق أقصى استفادة للجسم منها. والجرعة المثلى اليومية هى ما بين 5 إلى 10 ميلليجرام من البيوبرين.

ولعل تناول الفلفل الأسود فى الطعام لهو حافز مشهى لتناول الطعام وللإستفادة القصوى منه. والأمر أصبح ليس ما يمكنك تناوله من كم الطعام، بل أن الأمر الأهم هو كيفية ما يستطيع الجسم أن يستفيد منه استفادة تامة وكاملة، خصوصا لدى كبار السن، حتى بات يعرف الفلفل الأسود بأنه أحد مضادات الشيخوخة.
ويجب أن نعلم أن كمية البيبرين الموجودة فى الفلفل الأسود لا تتعدى نسبته من 3 إلى 9% من الوزن، بينما خلاصة الفلفل الأسود ( البيوبرين) تحتوى على 95% من البيبرين النقى وذو الفاعلية القصوى فى هضم مواد الطعام والاستفادة منها بكفاءة تامة.  
ومن الأستخدامات الطبية للبيوبرين هو معالجة أمراض الروماتزم، واضطرابات الجهاز الهضمى وعسر الهضم، مشاكل الجهاز البولى، والتهاب الأعصاب، وأيضا لعلاج البثور الصديدية المتواجدة على الجلد.


الجمع بين الفلفل الأسود مع الكركم يعتبران من مضادات الشيخوخة


صمغ الحلتيت .. يفيد في حالات الأستسقاء ، والتهاب الأعصاب ، وحالات الصرع ، وضعف القوي الجنسية لدي الرجل والمرأة.


الحلتيت (صمغ الانجدان)   Asafetida

الأسم العلمى : Ferula Assafoetida

نبات الحلتيت في الطبيعة

الحلتيت أو صمغ الأنجدان، عبارة عن صمغ كريه الرائحة يستخرج من جذور وسيقان بعض الأنواع من الشمر أو (الحلوة) البرى العملاق، والذى ينمو فى إيران وأفغانستان، وكشمير فى الباكستان. وكان الحلتيت يستخدم فى الطبخ كاتابل لدى الرومان فى عصر الأسكندر الأكبر وذلك فى القرن الرابع قبل الميلاد.ومع أن الحلتيت لم يكن مستوطنا فى الهند، ألا أنه يستخدم فى الهند على نطاق واسع فى مجالات الطبخ والطعام والعلاج لقرون عدة، ومازال. ويعتقد أن الحلتيت يقوى من أصوات المطربين عند الغناء، لذا فإنهم قد يتناولوه مع الزبد للحصول على أصوات قوية فى الأداء.



نبات الحلتيت ، وصمغ الحلتيت ، مع البودرة.

ويوصف الحلتيت بأنه صمغ راتينجى صلب، يميل لونه ما بين الأبيض والرمادى عندما يكون طازجا، ثم يصبح اللون داكنا مشوبا بالصفرة عندما يتقادم مع الزمان، وقد يتحول إلى اللون الأحمر، ثم الأسود فى نهاية المطاف. والحلتيت له رائحة البصل أو الثوم المعطن، لما يشعه من مواد كبريتية عضوية مميزة تعتبر العامل الفعال للحلتيت.

ومن المهم أن يوضع الحلتيت فى أوعية محكمة القفل، حيث أن رائحته الكبرتية القوية النفاذية قد تطغى على باقى الأنواع من الأطعمة المتواجدة فى المطبخ، وقد يمكث الحلتيت سنوات عدة فعال فى الأداء بشرط أن يكون بعيدا عن الضوء، وفى أناء محكم حتى لا تتسرب العناصر الفعالة فيه. وقد يتواجد الحلتيت فى صورة حبيبات أو بودرة جاهزة لكى تضاف للأطعمة المختلفة عند الحاجة لذلك. واستخدامات الحلتيت بكميات معقولة في حساء الطبخ، أو أن يقلى فى الزيت، أو أن يذاب أولا فى الماء.

 
ويستخدم الحلتيت بكثرة فى الطبخ الهندى (النباتى)، خصوصا فى غرب الهند حيث تؤدى رائحة الحلتيت القوية إلى تحسين العديد من الأطباق الهندية الأكثر شهرة، كما أن وجود الحلتيت مع أطباق العدس والفاصوليا، والحساء، والمخلالات، يمنع حدوث تكون الغازات الضارة المصاحبة لتلك الأصناف من الأطعمة.

 
صمغ ، وبودرة الحلتيت المطحون

ومن فوائد الحلتيت الطبية والصحية:
أنه مضاد لحالات الانتفاخ التى تصيب الجهاز الهضمى نتيجة تناول الأطعمة المختلفة، ويوصف أيضا لعلاج أزمات الربو، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكى، وأن الرائحة النفاذة للحلتيت يقال أنها تقضى على الجراثيم المختلفة التى قد تصيب الإنسان.
حتى أنه يعتقد فى بعض الدول الأوروبية أن وضع قطعة من الحلتيت على شكل عقد حول رقبة بعض الأطفال المرضى قد يذهب عنهم المرض. كما تدل الثقافات الطبية على أن الرائحة الكبريتية النفاذة للحلتيت تعمل على تسكين بعض حالات الهيستريا، أو ما كان يعرف بمس الجن عند البعض من الناس.

كما أن الحلتيت مضافا لبعض الأعشاب الأخرى القوية يمكن أن يساعد شاربى الخمر على الإقلاع عنها. والحلتيت صمغ نبات كريه الرائحة والطعم، مر المذاق، أحسنه الرائق المائل للإحمـرار الذي إذا حل في الماء ذاب سريعا وجعله كاللبن.
وقيل أجود ما يكون منه ما كان إلى الحمرة وما هو صافياً شبيهاً بالمر قوي الرائحة، وإذا أحل بالماء كان لونه إلى البياض، هذا الصمغ عرفه الأباء والأجداد بأنه من العلاجات التي تزعج الجن، وكانوا يجعلونه في البخور لطرد الشياطين، ويمكن أن يستخدم مع البخور والزيت والشراب، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج السحر المأكول أو المشروب.
وما كتب فى الحلتيت فى الطب القديم مطابق للتطبيقات التى يستخدمها الطب الحديث. وهذا بعض ما قيل عن الحلتيت فى الطب القديم:
عند ابن البيطار في كتابه (الجامع لمفردات الأدوية والأغذية)، يقول : له قوة تجذب جذباً بليغاً، ولهذا السبب هو ينقص اللحم ويذيبه، ومن فوائده أنه ينفع ورم اللهاة كنفع ألفاوانيا أو "عود صليب" من الصرع، وإذا ديف (مزج) بالماء وتجرع على المكان صفي الصوت الذي عرض له البحوحة دفعة، وإذا شرب بالمرّ والفلفل أدر الطمث.
ويقول الرازي: رأيته بليغاً في علل العصب لا يعدله شيء من الأدوية في الإسخان وجلب الحمى، فليعط منه العليل كالباقلاة (حبة الحمص) غدوة ومثلها عشية يسقى بشراب جيد قليل، فإنه يلهب البدن من ساعته.
وقيل في الحاوي: رأيت في كتاب الهند أنهم يعتمدون في الباه على الحلتيت وهو عندي قوي لأنه حار جداً.
وعند ابن سيناء في القانون : يعرف الحلتيت بأنه الأنجدان ،‏ منه أبيض، ومنه أسود وهو الأقوى‏.‏ وهذا الأسود لا يدخل في الأغذية، وأصله قريب الطعم من (الأنجدان الأبيض) وطبعه هوائي‏.‏ وهو يبطيء الهضم وليس هذا في منزلته وإن كان بطيء الهضم أيضاً.

صمغ الأنجدان (الحلتيت ) الأحمر

 
الافعال والخواص‏ في علاج مختلف الأمراض.  ‏

هو ملطّف، وأصله منفخ، وإذا دلك البدن بانجدان، وخصوصاً بلبنه جذب الزينة‏، فهو‏ يغير ريح البدن.
الاورام والبثور ‏:‏ ينفع من الدبيلات الباطنة‏.‏
التهاب المفاصل‏:‏ اذا خلط بدهن ايرسا او دهن الحناء نفع من أوجاع المفاصل خاصة‏.‏
الجهاز الهضمى: أصله يجشئ ويعقل البطن، وهو بطىء الهضم ويهضم ويسخن المعدة ويقويها ويفتق الشهوة‏.‏
أعضاء النفض ‏:‏ إذا طبخ مع قشر الرمان بخل ابرأ البواسير المقعدية، ويدر وينتن رائحة البراز، ورياح البطن، وهو يضر بالمثانة.
وهو فاتح للشهية، مسهل قوي، مسكن للألم، طارد للديدان، طارد للغازات، جيد لعلاج القلب، يستعمل في الأمراض الباطنية، وضد حالات الجنون، واليرقان. ومفيد لعلاج الهستيريا، والأمراض التشنجية، والذبحة الصدرية، والمغص الانتفاخي، ومن شأنه إسهال البلغم والأخلاط الغليظة إسهالا قويا.
الجرعـة: 1 جم في اليوم (حوالي ربع حجم الحمصة).

صبغة نبات الحلتيت العلاجية

كما قيل أن الحلتيت عبارة عن خليط متجانس يشبه مكوناته مكونات المر، إلا أنه يحتوي على كبريت، وفائدته أنه طارد للبلغم مضاد للمغص، ولكن يجب استخدامه بكميات قليلة جدا وعدم الاستمرار في استخدامه.
ويقول عنه داود الأنطاكي: الحلتيت هو صمغ الأنجدان و هو صمغ (المحروث العجمى) وهو صمغ يؤخذ من النبات المذكور أواخر برج الأسد ، بالشرط على سوق النبات، وأجوده المأخوذ من جبال كرمان وأعمالها، والأحمر الطيب الرائحة الذي إذا حل في الماء ذاب سريعاً وجعله كاللبن، والأسود منه رديء قتال وقوته تبقى إلى سبع سنين.
وهو يستأصل شأفة البلغم، والرطوبات الفاسدة، وينقي الصوت والصدر، ويجلو البياض والأورام، والظفرة من العين، والأرماد الباردة كحلاً، وأوجاع الأذن، والدوى والصمم المزمن إذا غلي في الزيت وقطر.

ويحلل الرياح المتراكمة فى المعدة، وينفع الكبد من الاستسقاء واليرقان، ويقوى الطحال، وعسر البول، والأورام الباطنة، والقروح، والفالج (الصرع) واللقوة وضعف العصب، وارتخاء البدن شراباً، ولكنه يسقط الأجنة. وإذا لازم عليه من في لونه صفرة أصلحه وعدل لونه، وجذب الدم إلى تحت الجلد، وهو يخرج الديدان ويرفع البواسير، ويذهب الشموصة (آلام تنعقد بين الضلوع) وأوجاع الظهر، وما احتبس من البخارات الرديئة، والصرع، وضعف الباه شربآ.

وإذ تغرغر به مع الخل أسقط العلق أو دود البطن، وطلاؤه يحلل الصلابات، ويذهب الثآليل، وكحله مع العسل يمنع الماء المتدفق من العين، وهو ترياق السموم كلها دهناً وأكلاً، خصوصاً بالجنطيانا، والسذاب، والتين. وإذا رُش في البيت طرد الهوام كلها، وكذا إن دهن به شيء لم تقربه الهوام، لكنِ رائحته تضر الأطفال في البلاد الحارة كصعيد مصر، وربما أفضى بهم إلى الموت، فإنه يحدث لهم إسهالاً وقيئاً، و حمى وحكة في الأنف. ويصلحه شرب ماء الآس ( الريحان )، والتفاح، أو شرب ماء الصندل، وهو يضر الدماغ الحار ويصلحه البنفسج، والنيلوفر، ويضر الكبد ويصلحه الرمان.

رائحة الحلتيت قوية ونفاذة ، تشبه رائحة البصل والثوم المعطن
استعمالات الحلتيت فى الطب الحديث.
مضاد للتقلصات، ومضاد لارتفاع ضغط الدم، ومضاد للتجلط، ومضاد للبكتريا، وطارد للديدان المعوية، ومدر للطمث المتأخر، ومدر للبول، ومنبه للدورة الدموية، وطارد للغازات، ومنشط جنسى، ومدر للعصارات الهضمية، ومنبه لمركز التنفس، ومقوى للأعصاب، وملين للبطن، ومضاد للإمساك، ويحسن النظر، وطارد للبلغم، وقابض للرحم، ومسكن عام، ويمنع الأرق.


حلتيت جاف مصنع للإستعمال الفوري
دواعى الاستعمال.
لعلاج حالات السعال، والتقلصات المعوية، ومضاد للتشنجات، ولعلاج حالات الصرع، ومضاد لالتهاب الشعب الهوائية، وأزمات الربو، وموسع للشرايين التاجية، وحالات الشلل، والبرود الجنسى لدى الجنسين، ومطهر للأمعاء ضد حالات الدوسنتاريا، ومزيل لحالات الانتفاخ المعوى ولعلاج تسوس الأسنان، والتهاب الأعصاب، وتقلصات الحنجرة، ولقتل الديدان فى الأمعاء، وعلاج حالات العنة، وحالات الهيستريا، والتهابات الرئتين الحاد والمزمن، وضد السعال الديكى، وعلاج حالات السمنة، وإنتان الأنف، وعسر الهضم، ووهن الأعصاب، والتهاب عظام السمع، وعلاج لحالات الزهرى.
التفاعلات مع الأدوية الأخرى.
يمكن للحلتيت أن يتفاعل مع الأدوية التالية: مضادات التجلط مثل مركبات الكيومارين، مضادات الضغط المرتفع أو الضغط المنخفض، ونظرا لأن الحلتيت مدر للبول، فإنه يمكن أن ينشأ عن ذلك أثار سمية لبعض الأدوية المؤثرة على الكلى، مثل مضادات الالتهابات المختلفة، ومضادات الروماتزم.
والحلتيت يقوى مفعول مرخيات العضلات، ويقلل من فعل الأدوية المخفضة للسكر فى الدم، وربما يقوى من أثر تلك الأدوية المخفضة لضغط الدم.
موانع الاستعمال.
الحساسية من الحلتيت، حالات الردوب القولونية، قرحة المعدة والأثنى عشر، اضطرابات الجهاز الهضمى، مغص الأطفال، التهابات الكلى، الرضاعة، التهابات الكبد، حالات الحمل، ارتجاع المريء، تقلصات القولون العصبى، وتقرحات المعدة والقولون
المضاعفات الجانبية:
إن استمرار تناول الحلتيت لمدد طويلة من الوقت يمكن أن يؤدى إلى حدوث التكريع المستمر، وخروج رائحة من الفم تشبه رائحة البصل، كما أنه يمكن أن يحدث تهيج بأنسجة الحلق، وتورم بالشفتين، وحدوث حرقة واضحة بالمعدة، مع صداع، ودوخة، وانتفاخ بالبطن، وحرقة فى البول، كما يمكن أن تكون هناك بعض أنواع الحساسية الجلدية الناجمة عن تلامس بعض الأفراد لصمغ الحلتيت.
وينبغى عدم أعطاء الأطفال أى من مركبات الحلتيت، حتى لا تحدث مشاكل صحية خطيرة قد تأثر على مادة الهيموجلوبين لديهم وتكوين ما يعرف (الميت هيموجلوبنيميا).



مفردات نبات الحلتيت الخضرية

 

نبات العاقول .. كل النبات مفيد لعلاج البواسير ، ومدر للبول ومزيل لحصوات الكلي ، وعلاج للروماتزم


العاقــول - شجرة المن  Manna Tree

الأسم العلمى:  Alhagi mannifera




نبات العاقول فى الصحراء، وأغصانه الشوكية.

العاقول نبات شوكي معمر له زهرة حمراء يصل ارتفاعه إلى 50 سم وهو نبات ذو قيمة طبية وترعاه الإبل ويبدأ في النمو في شهر أبريل ويستمر خلال فترة الصيف، وشوكه دقيق ولين خاصة في أول ظهوره.
الجزء المستعمل من النبات هو جميع أجزائه بما في ذلك الجذور.
والعاقول نبات عشبي معمر دائم الخضرة، شوكي، يصل ارتفاع النبات الى 60 سم، والزهرة صغيرة حمراء قرمزية تخرج من جوانب الأشواك، وهى ثمرة قرنية داكنة اللون اسفنجية، يظهر عليها تخصرات بين مواقع البذور، وينمو النبات في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية.
ويحتوي نبات العاقول على مواد كربوهيدراتية، وجلوكوزيدات، وفلافونيدات، ومواد عفصية، واستيرولات غير مشبعة، ومواد راتنجية، وسكر مختزل، وزيت طيار، ولكن الجذور لا تحتوي على أي نسبة من الزيوت الطيارة.
والجزء المستعمل منه جميع أجزائه، فهو يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصة، وراتنجات، وسيترولات غير مشبعة، ومواد صابونية، ومواد كربوهيدراتية.

أزهار نبات العاقول

استخدامات العاقول.
ينتشر العاقول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموما، وهو من النباتات التي لها استعمالات طبية شعبية كثيرة. فقد قال داوود الانطاكي سنة 1008م. في العاقول "أنه شوك الجمال، وهو نبت كثير الأشواك، له زهر أبيض وأصفر، وحبه مستدير، وسائر أجزاء هذا النبات تبرئ البواسير شربا، وبخورا، وطلاء، ولو برمادها". والعقول علاج للروماتيزم، وحالات حصى الكلى، كما أنه ملين ومقيء ومدر للبول ومطهر للجهاز الهضمي.

والعاقول يستخدم في الهند كمسهل، ومدر للبول، ومقيئ، والعصير الطازج للنبات يستعمل للتخلص من حبس البول، كما يستعمل النبات في عمل ضمادة توضع على البواسير لعلاجها، او يحرق النبات الجاف ويوجه الدخان المتصاعد جهة البواسير لتخفيف آلامها.
والعاقول نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم Alhagi maurorum وهو أحد النباتات المستوطنة في مصر، والسعودية، والمناطق الأخرى الصحراوية على امتداد العالم العربى كما تم ذكر ذلك من قبل.
 

نبات العاقول ذى الأشواك
وتستخدم جميع اجزاء النبات شربا،ً أو بخوراً، أو طلاء،ً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كضمادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها. ويجب على مرضى البواسير ممارسة الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك المزمن لأنه أساس المشكلة، وذلك بالاقلال من تناول اللحوم الحمراء، والحوامض، والتوابل الحارة، مع الاستمرار في دهن فتحة الشرج بعصير نبات العاقول الطازج إن وجد. كما يستعمل العاقول في عمل نشوق ضد آلام الشقيقة، أو الصداع النصفى. والمستخلص الذي ينتج عن تبخير مغلي النبات يستعمل كمسكن او ملطف للحكة الجلدية، وبالأخص عند الاطفال.

أما المادة الإفرازية التي تخرج من أوراق النبات فلها تأثير منشط للجنس، وتكسب الجسم حيوية عامة، كما أنها مسهلة ومدرة للصفراء، ومدرة للبول، ومنقية للدم. وفى التاريخ فإن المن الذي يفرزه نبات العاقول هو المن الذي ذكر في القرآن الكريم في سورة البقرة. إذ يقول الله تعالى فى الآية رقم (56) : " وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون" صدق الله العظيم.


بلورات المن تترسب علي نبات العاقول ، وهي طعام مفيد للصحة

ففي الصيف تغطى الأوراق والأفرع بنقط من سائل لزج فى قوام العسل، ثم يأخذ هذا السائل في التحول إلى مادة شديدة اللزوجة، ويجمع المن بأن تقطع هذه الأجزاء وتضرب على قطعة من القماش، فتتساقط مثل البلورات، وتجمع لكى تأكل وهى حلوة الطعم. أما رماد النبات بعد حرقه فهو يستخدم في تجفيف الجروح، كما يستعمل النبات كمسهل.

ونبات العاقول يستعمل كعلاج للروماتيزم، وحالات حصى الكلى. والبدو فى مصر يستخدمون العاقول في الصحراء كملين، ومسكن للآلام وموقف للسيلان، ومسهل، ومسكن لآلام البلهارسيا، ومطهر. وإذا غلي أفاد شربه فائدة كبيرة في إزالة الحامض البولي (حمض البوليك) وإدرار البول، وهو مسهل ومطهر للجهاز الهضمي، كما أن صبغته من أنجح الأدوية في علاج أورام المفاصل.
والعاقول ملين ومدر ومقيء، والزيت المستخلص من الأوراق يستخدم في علاج الروماتزم، وتستخدم الأزهار في علاج النزيف.
والنبات جميعه له تأثيرات حيوية، إذ يعمل على زيادة قوة انقباض القلب، وهو منشط ويزيد سرعة التنفس، ولا يؤثر على درجة حرارة الجسم، كما أنه مضاد للتقلصات ومفيد لعلاج نوبات الربو وغيرها.
وقد تم تحضير بعض الخلاصات من هذا النبات منها الخلاصة الايثانولية، وقد تم خلطها بالماء ومعاملتها بالقوة الطاردة المركزية، وبذلك تم الحصول علي الخلاصة المائية التي تحتوي على المواد الذائبة. واتضح أن لهذه الخلاصة تأثيرا مهبطا لحركة الأمعاء، كما أنها أوقفت المفعول التقلصي لمادة (الأنجيوتنسين) - القابضة للأوعية الدموية والعضلات الملساء - كما قللت استجابة عضلة الأمعاء لهذه المادة.


مفرادات نبات العاقول

كما تبين أن لهذه الخلاصة تأثير مهبطً لمفعول السيروتونين التقلصي، وكذلك مفعول الهستامين. وتبين أيضا من تأثيرها على شرائط القصبة الهوائية المعزولة لحيونات التجارب، حيث قللت الخلاصة من استجابة رحم الفأرة لمادة (الانجيوتنسين) ولم يتضح ان لها مفعولا مضادا لتأثير الأستيل كولين التقلصي. واتضح كذلك أن لها تأثيرا منشطا على قلب الأرنب، وعلى قلب الضفدع. ويتضح من هذا البحث المبدئي أن لهذا النبات أو مستخلصاته تأثيرا مضادا للتقلصات، ومرخية للعضلات الملساء، مما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع خصوصا ذلك الضغط الناشئ عن اضطرابات الكلى، وزيادة إفراز مادة (الأنجيوتنسين).ويجري البحث الآن لأجراء دراسات مستفيضة للتعرف أكثر على هذا النبات من كل النواحى العلمية والتطبيقية.

بذور العاقول مكبرة عشرات المرات