الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الأربعاء، 29 سبتمبر 2010

عشبة الطير .. لعلاج الكثير من الأمراض ، مثل الربو ، وعسر الهضم ، ونزيف الأنف ، وقرحة الساق


عشبة الطير Chickweed

الأسم العلمى: Stellaria media



أوراق وأزهار عشبة الطير.

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
عشبة الطير، أوحشيشة الزجاج، أو النجمية. وهى عشبة صغيرة الحجم دائمة الخضرة وموطنها الأصلي أوروبا، كما تنمو في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وأماكن أخرى من العالم. وتستخدم الأوراق والسيقان والأزهار في الطب النباتي أو طب الأعشاب.

الاستخدام التاريخي أو تقليدي:
تم استعمال عشبة الطير بصورة موسعة للمساعدة فى هضم الطعام. وتتمتع عشبة الطير بشهرة في الطب الشعبي لعلاج سلسلة واسعة من الحالات، تتراوح ما بين أزمات الربو، وعسر الهضم، إلى الأمراض الجلدية المختلفة. وقد استخدم أطباء الأعشاب الصينيون شايا معد من عشبة الطير لعلاج الرعاف أو النزيف الأنفى.


عشبة الطير مفيدة في علاج الرعاف أو النزيف الفمي والأنفي

المركبات الفعالة:
المركبات الفعالة في عشبة الطير معروفة بصورة واسعة. فهى تحتوي على مقادير كبيرة نسبيا من الفيتامينات والفلافونيدات flavonoids والتي يمكن أن توضح بعضا من تأثيرها الفعال فى علاج الكثير من الحالات المرضية. وبالرغم من المعلومات القديمة التى توحي بالفائدة الممكنة لعشب الطير في علاج حالات أمراض المفاصل rheumatic conditions، إلا أنه لم يتم تطبيق ذلك في الدراسات التحليلية.

تم استخدام عشب الطير بالارتباط مع الحالات التالية:
• الإكزيما وتهيج الجلد الحاد.
• لسعات وعضات الحشرات.
• التهابات العين.
• قرحة الساق الناجمة عن الدوالى.
• ألام الركبتين الروماتزمية المنشأ.
• تشجع على التحام الجلد المجروح بسرعة.
• الأمراض الصدرية.
• منشط للهضم بجرعات قليلة.


كريم من عشبة الطير ، يفيد في حالات الجروح ، وألتهابات الجلد المختلفة

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
بالرغم من أنه تم استخدامها فيما مضى كشاي، إلا أن عشب الطير يستخدم الأن إلى حد بعيد ككريم يدهن بدون تحفظ، ولعدة مرات كل يوم لحالات الطفح والالتهاب الجلدي (مثل الإكزيما) ولتسكين الحكة والالتهابات الجلدية المختلفة. أما استعمال العشب كصبغة، فيمكن أخذ 1- 5 ملي ليتر في اليوم ثلاثة مرات.
كما يمكن استخدام ملء ملعقتين من ملاعق الشاى من العشبة الجافة لإعداد شاي، وذلك بإضافة كوب من الماء المغلى إلى تلك العشبة، ودعه لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويمكن شرب هذا الشاي ثلاثة مرات يوميا.


عشبة الطير الجافة لعمل الشاي