الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

السبت، 25 سبتمبر 2010

تأثير مركب البيتاجلوكان علي زيادة قوة الجهاز المناعي للجسم

فطر ذيل الديك الرومي .. هام لعلاج مرضي السرطان ، ويحد من أثار الشيخوخة بتقدم العمر


فطر ذيل الديك الرومى Turkey Tail Mushroom

الأسم العلمى : Coriolus versicolor


من أشكال فطر ذيل الديك الرومى فى الطبيعية.

سمى الفطر (بذيل الديك الرومى) حيث يبدى شكلا طبيعيا يشبه ذيل الديك الرومى إلى حد كبير، ويرمز للفطر اختصارا PSK، ويطلق عليه اسم Kawaratake، أما أسمه فى اللغة الصينية فهو Yun Zhi.
والفطر يحتوى على جزئ كبير الوزن من السكريات المتعددة والتى فصلت من الفطر لأول مرة عام 1970، والكربوهيدرات التى يحتوى عليها الفطر تشتمل على السكريات البسيطة مثل الجلوكوز، والمانوز، والزيلوز، والجلاكتوز، أما الشق الأكبر من الكربوهيدرات فيشتمل على (البيتاجلوكان beta-glucan) وهو من سلسلة السكريات المتفرعة والمندمجة مع جزيئ من البروتين، Polysaccharopeptide ، وهذا ما يطلق عليه اختصارا PSP، أما الشق الذى يحتوى على البروتين، فإنه يشتمل على الأحماض الأمينية الأساسية، كما يحتوى على الأحماض الأمينية المتعادلة بنسب بسيطة.


الخلايا من نوع ( تي ) الليمفاوية - ذات اللون الأحمر -  ، تهاجم بعض الميكروبات في الجسم

أكدت الدراسات التى تمت فى اليابان، على فطر ذيل الديك أنه مفيد لعمل الجهاز المناعى بكفاءة عالية فى كل من الإنسان والحيوان. حيث أنه يحث خلايا الدم البيضاء من النوع (تى)، كما أنه يزيد من عدد الخلايا الليمفاوية، ويعادل بين كل من الخلايا المساعدة، والمثبطة، بنسب مضبوطة. وفطر ذيل الديك يعتبر علاج وقائى ثابت ومستمر لهؤلاء المرضى المصابون بسرطان القولون، والذين أجريت لهم جراحات استئصال الورم.

فى عام 1989م. اعتمد المعهد الدولى للسرطان السكريات المتعددة المتحدة مع البيبتيدات، والموجودة فى الفطر ضمن اللائحة من المركبات المضادة للسرطان، والفيروسات، ويمكن تناول تلك المادة بصرف النظر إذا كان مريض السرطان مقدم على إجراء عملية جراحية، أم يتناول العلاج الكيماوى، أو الأشعاعى.
كما أن تناول الفطر يساعد هؤلاء المرضى من كبار السن، أو الضعفاء، بحيث يجعلهم أكثر نشاطا وحيوية، ويؤخر مظاهر الشيخوخة لديهم، كما أنه يرفع من كفاءة الجهاز المناعى لديهم، ويجعلهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.



منتجات دوائية من خلاصة فطر ذيل الديك.

أهمية تناول تلك السكريات العديدة المرتبطة بالببتيدات PSP.

تناول تلك السكريات المتعددة فى الفطر PSP يزيد من فاعلية كريات الدم البيضاء الموجودة فى الأوعية الطرفية PBL، ومن ثم حث تلك الكريات على إفراز مادة الأنترلوكين 6 interlukin 6 (IL-6)، وأيضا ينشط من عمل كريات الدم البيضاء المتخصصة، ويزيد بالتالى من هرمون الأنترفيرون من النوع ألفا، وجاما interferon alpha and game بنسب تتراوح من 2 – 4 مرات.
مركب السكريات المتعددة الموجود فى الفطر يزيد من معدل الخلايا الأكولة فى الدم، وأيضا يزيد من معدل إنتاج الخلايا من النوع (تى - T-lymphoctes) التى تنتج فى كل من غدة التيموس، والطحال. كما أن تلك السكريات تدعم الكبد وتحول دون حدوث بعض الأورام السرطانية فيه.


الخلايا الليمفاوية من النوع ( تي ) تهاجم خلايا السرطان ( باللون الأزرق ) وتقتلها

تلك السكريات أيضا تضاد فعل الأدوية المقاومة للسرطان أو المميتة له، وتعادل أثرها السيئ على الجسم، كما أنها تعيد ميزان كريات الدم البيضاء المختل من أثر تناول تلك العقاقير الضارة بالجسم، وتعيد الميزان إلى وضعه الطبيعى أو إلى ما كان عليه فى السابق.
وجد أن تناول جرعة مقدارها 50 ملليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم من السكريات PSP يمكن أن يثبط نمو سرطان العظام بنسبة تصل إلى 46 - 68 %.
تلك السكريات PSP يمكن أيضا أن تثبط نمو سرطان الدم الليوكيميا P388، وسرطان كل من العضلات، والكبد، والرئتين، والقولون، وسرطان كل من الحلق، والمعدة، والجلد، والغدد الليمفاوية. كما أن تلك السكريات المعقدة أو العديدة يمكن أن تحسن الشهية للطعام، وتقلل الآلام المصاحبة لكثير من الأمراض السرطانية.
فى تجربة شملت عدد 485 حالة مرضية بأنواع عدة من السرطان، وجد أن تناول السكر من النوع PSP يحسن من الأعراض المصاحبة لمرض السرطان، مثل حالات الضعف العام، والإجهاد السريع عند بذل أى مجهود بدنى، وضعف الشهية، والآلام المبرحة التى تقض مضاجع هؤلاء المرضى، وقلة النوم، والرغبة فى القيئ، وزيادة إفراز العرق فى المساء. بالإضافة إلى أن تناول ذلك المركب PSP يقلل من السمية والأعراض الجانبية التى يسببه تناول العلاج الكيماوى، أو الإشعاعى، دون الإضرار بعمل كريات الدم البيضاء، وأيضا فإنه يزيد من عمل خلايا الدم البيضاء المتخصصة من النوع القاتلة الطبيعية NK، وأيضا من الخلايا LAK بنسبة 96 %.
وقد حصل الفطر Yun Zhi على شهادات صلاحية عديدة، أخرها تلك التى صدرت من لجنة المعهد الوطنى للتعليم بالصين فى عام 1996م. وأخرى من وزارة الصحة الصينية، وكلها تجيز استخدام ذلك الفطر لعلاج الكثير من الأمراض السرطانية.

مركبات البيتا جلوكان المستخرجة من فطر ذيل الديك الرومي.  

أوجد الباحثون بجامعة شنغاهاى فى الصين مادة PSP من ناتج تخمر واستخلاص المواد الطبيعية فى الفطر مجال البحث، وتلك المادة مأمونة الاستعمال حتى لو زادت الجرعة العلاجية لها لأكثر من مائة مرة.
وتلك المادة PSP، وإن كانت ليست فى نفس القوة التى الطرق التقليدية لعلاج السرطان، إلا أنها أفضل كثيرا من تلك المواد الدوائية المستخدمة حاليا لعلاج الأمراض السرطانية، مثل العلاج الكيماوى، أو الإشعاعى، وما يصاحب ذلك من كثير من التداعيات للقوى الدفاعية للجسم.
وقد وجد البروفيسير، الدكتور ليانج زونج زو - Liang-zhong Xu- أستاذ التنظير الإشعاعى، والبروفيسير باوى زين زونج - Bao-zhen Zhong - أستاذ السموم، بجامعة هونج كونج، وجدا أن مركب PSP يعمل على تجميع الكروماتين، والعمل على تفجير الغشاء المحيط بالخلايا السرطانية، وهذا مما يساعد على فنائها والتخلص منها. وهناك من المرض من هم يتناولون هذا المركب على مدى عقد من الزمان، ودون حدوث أى مضاعفات تذكر، وهذا مما يؤكد على أهمية تناول ذلك الفطر، أو الخلاصة السكرية منه لعلاج الكثير من الأمراض السرطانية.


لعله من المفيد أن نذكر مكان تصنيع العبوات الداوائية ( الكبسولات) التى تحتوى على هذا المركب الهام فى محاربة السرطان Yun Zhi polysaccharopeptide capsule ، حيث تنتج تلك الكبسولات فى مصنع شانجهاى زين كانج للأدوية - Shanhai Xin-Kang Pharmaceutical Factory - منذ عام 1992م. والذى حصل على جائزة (تكنولوجيا جديدة، ومنتج جديد) من المعرض الخاص بالدواء الذى أقيم فى الصين عام 1995م.


مرضي السرطان بصفة عامة قد يستفيدون من تناول الفطور المختلفة

ومن الصين فقد حصل PSP، على التقدير الدولى العالمى ونشر عنه الكثير من الأبحاث العلمية فى أنحاء عديدة من العالم، وفى كافة أقسام الطب، لما لهذا الدواء من فعل جيد مساعد لمرضى السرطان فى العالم. وهذا ما دعا إلى إهداء الدكتور البروفيسير كنج ياو يانج - Qing-Yao Yang's- جائزة التعاون بين الهيئات العلمية فى الصين والولايات المتحدة الأمريكية، فى عام 1993م.
ويوجد فى الأسواق منتجان اثنان من مركب PSP، أولهما (Krestin (Japoese PSK، ويباع فى اليابان، ويعتبر من أفضل المبيعات هناك، لعلاج مرضى السرطان، والثانى هوChinese PSP. وهو موجود فى الصين لنفس الغرض.


أحد منتجات فطر ذيل الديك الرومي المخصصة لعلاج مرضي السرطان

ويعتبر الفطر أيضا مضاد قوى للأكسدة، حيث يحول دون عمل المواد المؤكسدة للخلايا والمعروفة بالشوارد الحرة free radicals. وتوجد الخلاصات الجاهزة من الفطر بعد إتمام عمليات التخمر، فى صورة السكريات العديدة المرتبطة بالببتيدات، والتى لها الأثر الدوائى الهام.
والجرعة اليومية من تلك الخلاصة تقدر بنحو واحد جرام إلى تسع جرامات فى اليوم الواحد، جرعة يومية.

فطر ذيل الديك الرومى في الطبيعة
 

فطر الشيتاكي .. يحسن من صحة مريض السرطان ، وعلاج مساعد لمرضي ألتهاب الكبد الفيروسي


فطر الشيتاكي Shiitake

الأسم العلمى : Lentinus edodes



فطر الشيتاكي وشكله العام

الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:
فطر الشيتاكي البري يتخذ من اليابان موطنا أصليا له، وكذلك من الصين، وبعض الدول الآسيوية الأخرى، حيث ينبت هناك على أوراق الأشجار العريض المتساقط. والآن يزرع الشيتيك في كل أنحاء العالم بصورة واسعة، بما في ذلك الولايات المتحدة. ويستخدم جسم الفطر استخداما طبيا.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
فطر الشيتاكي يجد مكانة مرموقة في كل من اليابان والصين كطعام، وعلاج عشبي، لالآف من السنين قد خلت. وقد كتب الطبيب الصيني المشهور ( وو - ري )  في الفترة 1368-1644م. الكثير عن هذا الفطر ملاحظا قدرته على زيادة الطاقة، ومعالجة البرد ومخفض للحرارة.



استخدام فطر الشيتاكي كطعام ، له وصفات متعددة ومتنوعة

المركبات الفعالة:
فطر الشيتاكي يحتوي على البروتينات، والدهون، والمواد الكربوهيدراتية، والألياف الذائبة، والفيتامينات، والمواد المعدنية، بالإضافة إلى أن المحتوى الرئيسي للشيتيك والذي يوجد في ثمرته هو نوع من السكريات المتعددة، ويسمى اللينتينان lentinan وهناك عبوات تجارية تحتوى على بودرة أغصان هذا الفطر قبل أن ينمو الرأس والجزع ويسمى LEM. ويعتبر LEM أيضا غنيا بالسكريات العديدة polysaccharides واللجنين lignans. وقد أثبتت الدراسات أن حقن اللينتينان قد يساعد كثيرا بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد. كما تشير دراسة مفتوحة على الإنسان أن تناوله بالفم مفيد جدا لمرضى التهاب الكبد من النوع B.


الشكل العام لفطر الشيتاكي ، ونمواته علي جذوع الأشجار الجافة

وهنالك شكل ثقيل جدا من (اللينتينان - lentinan) يتم إعطاءه عن طريق الوريد في اليابان وذلك بغرض أعطاء فرصة أكبر لحياة الذين يعانون من بعض أنواع السرطانات في البطن (تحديدا عندما يستخدم مع العلاج الكيميائي). وإن هذه التأثيرات الطبية قد ترجع إلى قدرة الشيتيك على إثارة أنواع معينة من كريات الدم البيضاء تسمى تي ليمفوسايتس T- lymphocytes. وزيادة عملها المضاد لكثير من البكتريا والفيروسات التى قد تغزو الجسم. وهنالك تقارير من اليابان أيضا تشير إلى أن اللينتينان يساعد في علاج المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي العام.


بعض كرات فطر الشيتاكي مثل قبضة اليد

كما توجد الأن دراسات على نطاق واسع لم تتم كلها بعد، لتأكيد ما سبق الوصول إليه من نتائج فى هذا الخصوص، والأمور كلها تبشر بالخير من وراء استعمال فطر الشيتيك فى الأغراض الطبية والحفاظ على الصحة العامة، والتغلب على كثير من المشاكل الصحية، حيثما يستخدم هذا الفطر بصورة شبه يومية بين مواد الطعام المختلفة.

يستخدم فطر الشيتاكي مع الحالات الآتية.
• للوقاية من حدوث الأمراض السرطانية.
• علاج مساعد لأمراض التهاب الكبد الفيروسى المختلف.
• محاربة البرد العام، ورفع قدرة الجهاز المناعى للجسم.



بعض أمراض السرطان في مراحله المختلفة ، قد تستجيب للعلاج بفطر الشيتاكي

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة من الفطر؟
تقليديا كان يؤخذ الفطر بكامله – فطر الشيتاكي - مجففا، أو في شكل حساء، أو مغليا بمقدار 6-16 جرام في اليوم.
وبالنسبة لمستحضر اللينتينان LEM. فإن المقدار الذي يوصى بتناوله هو 1-3 جرامات مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وبما أن اللينتينان LEM شديد التركيز وفعال، فإن أخصائيوا الأعشاب يفضلون للمرضى تناول الفطر الطبيعي طالما أنهم قادرون على ذلك، ويمكن استخدام أحد منتجات الفطر كمرهم للمسح بمقدار 5-4 مل في اليوم.


شاى صحي ، مصنوع من فطور الشيتاكي ، والميتاك
هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
إن لفطر الشيتاكي سجلا ممتازا من حيث السلامة في الاستخدام، ولكن عرف أنه قد يسبب الإسهال المؤقت، وانتفاخ البطن، عندما يستخدم بكميات كبيرة (أكثر من 15-20 جرام في اليوم). ولم يتم نشر أي معلومة تثبت أن استخدامه أثناء الحمل لا يسبب أضرار حتى الآن.


شرائح فطر الشياكي المعدة للطهي
 
 
 
 

الفوائد الطبية لفطر الريشي ، وأثره علي الصحة العامة

فطر الجانودرما ، أو فطر الريشي ، من الفطور الصحية ذات الأهمية الكبري لعلاج أمراض الكبد ، والسرطان ، ومعزز قوي للجهاز المناعي للجسم ضد الكثير من الأمراض.


 فطر الريشى  Reishi
 
الأسم العلمى : Ganoderma Lucidum



فطر الريشى ، وأماكن نموه داخل المزارع المعدة لذلك

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
فطر الريشي Reishi ينمو بريا ويزدهر على الكتل المتحللة من جذوع ، وجذور الأشجار في الأقاليم الساحلية للصين. والجزء المثمر للفطر يستخدم طبيا.
وينمو الريشي Reishi بألوان مختلفة، ولكن النوع الأحمر هو الشائع الاستخدام ويزرع تجاريا في أمريكا الشمالية، والصين، وتايوان، واليابان، وكوريا.
 
الاستخدام التقليدي والتاريخي القديم:
تم استخدام فطر الريشي في الطب الصيني التقليدي منذ 2000 عام وحتى الآن. والأسم الصيني للفطر Ling Zhi وترجمته الحرفية تعنى أنه (عشب القوة الروحية) ويتداول استعماله كأكسير للحياة، واستخداماته التقليدية في الطب الصيني تشمل علاج الإجهاد، والوهن الجسدى العام، وعلاج للربو، والسعال، وللتغلب على الأرق.
 

الفطر الجاف المعد للأستخدام
 
المركبات الفعالة:
يحتوي الريشي Reishi على مكونات عديدة، تشمل: الاستيرولات، والكومارين، والمانيتول، والسكريات المتعددة، والتراتربينويدات triterpenoids المسماة بأحماض الجانوديريك ganoderic acids. وتلك الأحماض (الجانوديريك) ربما تخفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL بالجسم. كما أن تلك التراتربينويدات تساعد أيضا في خفض معدل التصاق صفيحات الدم من الالتصاق مع بعضها البعض، وهذا يعد بالتالى عامل هام في خفض مخاطر التعرض لأمراض الشرايين التاجية للقلب.
 
 
أحد منتجات فطر الريشى
 
وبينما توضح الدراسات التي تم إجراؤها على الإنسان بعض الفعالية للفطر في علاج الغثيان الذى يحدث نتيجة للوقوف على المرتفعات، كما أنه مفيد أيضا لعلاج حالات التهاب الكبد الفيروسى المزمن من النوع B. ولو أن تلك الاستخدامات لاتزال فى حاجة لمزيد من الدراسات العلمية لتأكيدها. والدراسات على الحيوان، وبعض الدراسات الابتدائية على الإنسان قد أوضحت أن تناول فطر الريشي ربما يكون له فعالية مفيدة في الأشخاص الذين يعانون من البول السكري، أو السرطان.
وقد بحثت دراستان تحت التحكم تأثيرات فطر الريشي على ضغط الدم المرتفع في الإنسان، وقد توصلتا إلى أنه قد يخفض ضغط الدم بصورة جيدة، مثلما تفعل الأدوية التقليدية، أو الأدوية المهدئة فى ذلك. وإن الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في الدراسة الثانية لم يستجيبوا إلى العلاج وذلك برغم استمرار تناول فطر الريشى أثناء الدراسة، أى أنه حينما يصلح وينفع البعض من المرضى، فإنه لا يؤدى نفس الفائدة المرجوة للأفراد الأخرين.
 

فطر الريشي ، مفيد لعلاج مرضي الروماتويد المزمن
 
تم استخدام فطر الريشي في الحالات التالية.
• الدوار أو الغثيان الناجم عن الوقوف على المرتفعات.
• للوقاية من الإصابة بالسرطان.
• مفيد لمرضى السكري.
• مقاوم لحالات الإجهاد البدنى.
• التهاب الكبد الفيروسى المزمن.
• دعم الكبد لمرض الكبد الفيروسى HIV
• للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
• مساعد فى علاج مرض الذئبة الحمراء.
• التهاب المفاصل الروماتزمى المزمن ( الروماتويد )

 
الشاى المصنوع من فطر الريشى ذو قيمة دوائية عالية.
 
ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة ؟
يمكن تناول فطر الريشي بمعدل من 1.5- 9 جرام يوميا من المشروم أو (الفطر) الجاف الخام، و1- 1.5 جرام يوميا على شكل مسحوق أو 1 ملليتر يوميا من الصبغة أو كشاي.
 
هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟
إن التأثيرات الجانبية من فطر الريشي يمكن أن تشتمل على الدوار، جفاف الفم والحلق، أو حدوث نزف من الأنف، أو حدوث اضطرابات في المعدة. وتلك التأثيرات النادرة ربما تزيد مع الاستخدام المستمر على مدى ثلاثة إلى ستة أسابيع. وعندما تزيد مدة النزف فإنه لا يوصى به للذين يتناولون مضادات التخثر، أو الأدوية التي تسيل الدم.
كما يجب على المرأة الحامل أو المرضعة أن تستشير الطبيب قبل تناول فطر الريشي.
 
 
نموات فطر الريشي داخل المزارع المتخصصة
 
فطر الريشي يباع لدينا في حالته الطبيعية عبارة عن شرائح طولية للفطر ، يتم تناولها مع الحساء أو الشوربة ، أو يتم أستخلاصه بصورة منفردة بالغليان مع الماء ، وشرب المستخلص ، بجرعات من 5 إلي 10 جرام في اليوم ، ويمكن تكرار ذلك 3 مرات في اليوم للشعور بتحسن أفضل.
سعر الكيلو هو 80 دولار أمريكي ، ويضاف إلي ذلك مصاريف الشحن إلي أي مكان حول العالم.

 

 

نموات فطر الميتاك في الطبيعة

فطر الميتاك .. مفيد لعلاج أرتفاع ضغط الدم ، وإصابة الكبد بالفيروسات المختلفة.



فطر المياتك Maitake
 
الأسم العلمى: Grifola frondosa
 


نموات فطر الميتاك في الطبيعة

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
المياتك عبارة عن فطر كبير الحجم (بحجم كرة السلة) ينمو في أعماق الجبال في الشمال الشرقي لليابان، وكذلك في شمال أمريكا وأوروبا. وهو معروف بمذاقه وفوائده الصحية. وكذلك يعرف المياتك باسم (الفطر الراقص) حيث تقول الأساطير أن أولئك الذين عرفوا الفطر النادر بدءوا يرقصون من المتعة والفرح من دهشة رؤيتهم للفطر. وآخرين يعزون هذه التسمية إلى الطريقة التي تقفز بها أجسام ذرور الفطر فوق بعضها البعض معطية مظهر رقص الفراشات.
ويعتبر المياتك حساسا جدا لأي تغيرات بيئية، مما أوجد الكثير من التحديات لأولئك الذين يزرعون هذا الفطر. وقريبا فقط نجح الفلاحين اليابانيين في إنتاج فطر المياتك بنوعية عالية الجودة. وبذلك أتاحوا وجوده بصورة واسعة في كل من اليابان والولايات المتحدة. ويستخدم جسم فطر المياتك وجذوعه فى صنع الطعام منه.
 

بعض أصناف الطعام المحتوية علي فطر الميتاك

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
تاريخيا استخدم المياتك كمنشط ومقو عام، ومكيف لطبيعة تناغم خلايا الجسم مع بعضها البعض مثلما تفعل الأعشاب الأخرى والتى منها الجنسنج. ومع بعض الفطور الدوائية الأخرى مثل فطر الشييتيك shiitake وفطر الريشى reishi يتم استعمالهم كطعام للمساعدة في الحصول على الصحة والحيوية.
وتقليديا فإنه من المعتقد أن استخدام الفطر يمنع ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يمنع حدوث الإصابة بالسرطان، وهذان الاستخدامين أصبحا نقطة التركيز لكل الأبحاث الحديثة التي أجريت عليه.
 

حجم الفطر في الطبيعة ، وهو يشبه كرة السلة
 
المركبات الفعالة:
هنالك دلائل عامة على أن الفطور الصحية والمناسبة يمكن تناولها كطعام، وكذلك تلك الأعشاب التى تندرج كلها تحت أسم - مكيفات الخلايا adaptogenics – والتى منها الجنسنج على سبيل المثال ، فكلها تحتوى على مركب معقد من السكريات المتعددة في تركيباتها complex polysaccharides وهذه المكونات النشطة لها القدرة على أن تكون محفزات لعمل الجهاز المناعى immuno-modulators ولذا فقد تم بحثها ودراستها لمعرفة دورها الكامن في معالجة أمراض السرطان والإيدز.
وتلك السكريات المعقدة الموجودة في المياتك، ذات تركيبة فريدة من نوعها، ويمكن أن يتم امتصاصها بطريقة جيدة من الجسم إذا ما تم تناولها بالفم، كما أن للفطر القدرة على منع ومعالجة أنواع عدة من السرطان، وكذلك الوقاية من الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي.
وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المياتك يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وأيضا يخفض ارتفاع ضغط الدم. ولكن هذه الدراسات لا تزال في بدايتها وتحتاج إلى مزيد من التعمق للتأكيد.
 

فطر الميتاك يحسن من الأداء العام للفرد
 
ويستخدم فطر الميتاك مع الحالات التالية.
• حالات ارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستوى الجليسريدات الثلاثية.
• التهاب الكبد الفيروسي.
• ارتفاع ضغط الدم.
• تقوية وظائف جهاز المناعة فى الجسم.
• مضاد طبيعى لأنواع من الإصابات أو العدوى بالبكتريا والفيروسات.
 
 
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
يمكن استخدام المياتك كطعام أو كشاي ويمكن أيضا استخدامه في شكل كبسولات أو حبوب تحتوي على كل العناصر الموجودة في جسم المياتك. وتعتبر نسبة البوليسكلاريدس أو السكريات العديدة عالية في هذا الفطر، ولهذا السبب يوصى به. ويمكن استخدام المياتك بمقدار 3-7 غرامات يوميا.
 
 
نموات فطر المياتك فى الطبيعية.

الفطر اليرقي .. منشط قوي للجنس ، ومفيد لمرضي الفشل الكلوي ، وهام وحيوي لكبار السن من الجنسين


الفطر اليرقى Cordyceps


   الأسم العلمي : Cordyceps Sinensis

 الفطر اليرقى معد للبيع

الفطر اليرقى أو الكورديسبس، هو فطر الأثرياء وأصحاب الملايين ، أو الموجودين في سدة الحكم ، أو الصفوة من الرجال والنساء. 
  
هو فطر جاف، وأسمه العلمى Cordyceps Sinensis، ومن أسمائه أيضا - الطفيل الفطرى للغزلان أو الآيائل - وهو ينمو متطفلا على يرقات بعض الديدان الأرضية Caterpillars من نوع Lepidoptera larvae، وهذه اليرقات تنتسب إلى نوع من الحشرات قشرية الأجنحة، مثل الفراشات وغيرها.
وتلك توجد فى أماكن محددة جغرافيا فى الصين، حيث ينمو عليها الفطر الذى ينتسب إلى عائلة الجاودر Ergot Family، ويحولها إلى مومياء جافة، منتصبا فوق سطح التربة أو البيئة التى ينمو فيها. وتلك الحشرات القشرية إن وجدت فى حالتها السليمة، فإنها كانت تأكل طازجة فى مناطق الصين والتبت، حيث يقال أن لها قيمة غذائية عالية، وأنها من المأكولات المنشطة للجنس بين أوساط المجتمع الصينى. وأسم الفطر فى اللغة الصينية Dong Chong Xia Cao ومعناها حرفيا (حشرة الشتاء، عشب الصيف winter insect, summer grass) حيث يجمع الفطر فى الصيف وقبل نزول الثلوج على الجبال فى مناطق نموه، وهذا الفطر كان يمنع على كافة الشعب تناوله، لأنه خاص بالقصور الملكية والأمبراطورية فى ذلك الزمان، ولندرة وجوده، ولما له من قيمة غذائية ودوائية عالية.


الحجم الطبيعي لنموات الفطر اليرقي علي راحة اليد

والفطر كما هو معلوم يعتبر مقو عام ممتاز للجسم، ومقاوم للتعب والإرهاق، وإن تناول واحد جرام فى اليوم لمدة شهر ونصف، يعتبر فعال للتغلب على العنة التى تصيب بعض الرجال. كما أنه مقاوم لحالات التعب الشديد والإجهاد المزمن، وحالات السعال المزمن، ولعلاج حالات الأنيميا، وأزمات الربو، وضد الأورام السرطانية، ومقو عام للكلى الهزيلة فى الأداء، ومعين على الشيخوخة، وكبر السن.
وبينما يوجد هناك نوع أخر من فطر الكورديسبس cordyceps mycelia على هيئة حويصلات فطرية تجمع من أماكن تواجدها حول جبال الهمالايا، وجعلها تنمو فى بيئة معدة صناعية مكونة من الأرز الخام البنى، وتستخدم نموات الفطر الصناعى لنفس استخدامات الفطر البرى الدوائية والعلاجية.
والكورديسبس يعتبر من الأعشاب النادرة، غالية الثمن- حيث يتراوح سعر الجرام الواحد 2 دولار امريكي - وذات القيمة الدوائية النافعة، ويقال أنه صالح لشفاء جميع الأمراض التى تصيب البشر. وقد جرى العرف على استعمال الفطر بكفاءة فى ممارسات الطب الصينى القديم، وبنجاح مسجل فى علاج الكثير من الأمراض.


محصول الفطر اليرقي ، وأستلام المبلغ المقابل ، وواضح أنه فعلا غالي الثمن

وبسبب فعالية العُشب العالية و القويّة في المُدَاوَاة لكثير من الأمراض المتعدّدة، فبات يعرف بأنه مقو ومغذي هام للجسم. ونظرا للحاجة إليه، فقد أرتفع سعره فى السوق إلى أرقام خيالية وفلكية، تعد بعيدا عن متناول الشخص العادي. والفطر اليرقي ،  ينظم ويؤمن عمل أجهزة الجسم المختلفة فى أن تعمل بكفاءة عالية، كما أنه يقوى الجهاز المناعى للجسم، وإجمالا يمكن القول بأنه يمنح الحيوية والنشاط للجسم المنهار، كما أنه يؤجل زحف الشيخوخة.

المواد الكيميائية الفعالة فى فطر الكورديسبس.
يحتوى الكورديسبس على مواد فعالة عديدة، والتى منها السكريات العديدة polysaccharides ، والأوفكوردين ophiocordin ، الذى يعتبر بمثابة المضاد الحيوى القوى، والكورديسيبين cordycepin، والكوردبيريدون cordypyridones، والنيكلوزيدز nucleosides، والبيوكسانثراثين bioxanthracen ، والأستيرولات sterols، وأحماض الكينويك alkenoic acids، والأكسوبوليمرز exo-polymers


الأماكن الطبيعية لنمو الفطر اليرقى فى الأماكن الجبلية المرتفعة في التبت

وهذا الفطر يدعم الجسم بشكل هائل، والفوائد التى تعود على الجسم يصعب حصرها، ولكن نذكر منها على سبيل المثال :

1- فعال جدا فى الحد من ضربات القلب المتسارعة ذات المنشأ العضوى، وبنسبة 94 % وبدون أية أعراض جانبية، علاوة على أنه فعال فى علاج أكثر من 200 مرض أخري .
2- أهم استعمالات الفطر اليرقى هو لعلاج مشاكل الكلى المزمنة، وحالات إعتلال الكلى الوظيفى ، أو الفشل الكلوي ، أو التهابات الكلى المتكررة Nephropathy، كما أن له تأثير مدر للبول.
3- يعتبر الفطر اليرقى مقو ومنشط للجهاز المناعى الخامل، كما فى حالات العلاج الاشعاعى، والكيماوى لمرضى السرطان، كما أنه يزيد من عدد خلايا الدم، ويزيد من نسبة البلازما فى الدم، ويقلل من الآثار الجانبية لبعض الأدوية التى تصيب الجسم بالخمول والإرهاق.
4- يمد الجسم بفوائد جامة عندما يتقدم الإنسان فى العمر، أو يصاب بمرض ما، أو ما يعتريه من مظاهر العنة، أو سرعة القذف، أو ضعف الأعصاب، أو الإصابة بمرض الروماتويد، أو ترهل الجلد فى أماكن معينة من الجسم، أو ضعف فى الجهاز الحركى حول المفاصل المختلفة من الجسم.
5- الفطر اليرقى فعال فى خفض نسبة الدهون فى الدم، ويحول دون حدوث تصلب الشرايين، ويحمى الشرايين التاجية من الانسداد، كذلك يحافظ على شرايين المخ من مثل تلك التقلبات، كما أنه مضاد قوى للأكسدة.
6- يساعد كبار السن فى تقوية الجهاز المناعى لديهم، وبالتالى يقوى دفاعات الجسم ضد الأمراض المختلفة، وتناول جرعات من الفطر اليرقى فى أوقات متقاربة، من شأنه أن يحول دون زحف الشيخوخة عند كبار السن.
7- لعل من أهم أسباب حدوث الشيخوخة هو النقص الشديد فى إفراز الهرمونات الجنسية داخل الجسم، ولذا فإن تناول الفطر اليرقى يحث الجسم على إفراز مثل تلك الهرمونات.


الفطر اليرقي معد للأستهلاك ضمن مكونات الحساء
8- والعامل الثانى لحدوث الشيخوخة هو إفراز الجسم لأنزيم مونو آمين أوكسيديز monoamine oxidize enzyme، وعليه فإن الفطر اليرقى يثبط عمل هذا الإنزيم، وبالتالى يحد من أحد العوامل التى تحرك الجسم نحو الشيخوخة.
9- بعد تناول الفطر لمدة 3 أسابيع يستطيع المرء أن يستشعر تحسنا ملموسا وتقدم إيجابى فى الصحة العامة. أما تناول الفطر لفترات أطول من ذلك، فلا شك من أن كثير من المتاعب الجسدية والأمراض المختلفة سوف تختفى على الطريق أثناء المعالجة بذلك الفطر.
10- أوضحت الأبحاث الحديثة التى أجريت فى كلية الطب – جامعة بيجين – فى الصين، أن الفطر اليرقى مقو عام لضعف الحالة الجنسية، ويزيد كثيرا فى الباه. وفى اليابان وجد أن هناك نسبة تحسن تصل إلى 64% بين هؤلاء الذين يعانون من العنة أو الضعف الشديد فى القدرة الجنسية.
11- يعتبر الفطر مضاد قوى للأكسدة، حيث يمنع حدوث أكسدة الدهون الهامة فى الدم، ويمنع تكون الكلستيرول فى شرايين الأعضاء الهامة من الجسم، مثل القلب، والمخ، كما أنه يقلل من مستويات الكلوستيرول السيئ فى الجسم LDL.

منتجات فى صورة كبسولات من الفطر اليرقى.

12- الفطر يحسن من قدرة التمثيل الغذائى للجلوكوز فى الدم، كما أنه يحفز عمل الإنسولين الطبيعى فى الجسم والاستفادة القصوى منه.
13- الفطر يرفع من مستويات الحيوية والنشاط فى الجسم.
14- الفطر مفيد لعلاج حالات الالتهاب الكبدى من النوع (B) وتبدأ ظهور النتائج للمعالجة بهذا الفطر بعد 3 أشهر من تناوله بمعدل 1 جم 3 مرات فى اليوم، ولمدة ثلاثة أشهر.
15- أكدت العديد من الدراسات العلمية على أن تناول الكورديسبس مفيد فى حالات مرض (الذئبة الحمراء lupus erythematosus) حيث يقلل من خروج البروتين الزلالى مع البول، كما أنه يحسن من صفات وظائف الكلى المتأثرة بالمرض.
16- كان الفطر يستخدم فى القصور الخاصة بالأباطرة الصينيون فى كل زمان – مثله مثل الجنسج الفاخر - لتقوية الجسم، والتغلب على كثير من الأمراض، وفى فترات النقاهة، كما كان يعالج العنة التى تصيب الأباطرة، ويزيل وجع الظهر، والتهاب الأعصاب، كما كان علاج ضد إدمان تناول الأفيون فى ذلك الزمان.


الحجم الطبيعي للفطر اليرقي في الطبيعة ، ومقارنة بحجم عود الثقاب

وبعد فإن هذا الفطر الثمين فى قيمته ظل يدخل فى كثير من الوصفات الصينية للتخلص من الأمراض المختلفة على مر العصور وحتى الوقت الحاضر، ويوجد الفطر فى أماكن متفرقة فى الجنوب الشرقى للصين، خصوصا فى محافظات مثل : التبت Tibet، يونان Yunnan، شويان Sichuan، كوينهى Qinghai، وعلى ارتفاع يصل إلى 3.500 متر عن سطح البحر.
ويمكن أن نقارن أهمية تناول هذا الفطر لمعالجة جميع الأمراض، ووقف زحف الشيخوخة، وتقوية الجهاز المناعى فى الجسم، بكل من الجنسنج ginseng، وفطر الريشى reishi، وقرون الغزال القرمزية deer velvet.

وهو يجمع فى صورته البرية حيث تكون المنفعة من تناول الفطر أكثر ما تكون، بينما الفطر الذى يربى فى المزارع، فإنه يعتبر أقل قيمة من سابقه، لذلك فإن الفطر البرى يعتبر غالى الثمن جدا، حيث يبلغ ثمن 100 جرام فقط من الفطر البرى الذى ينمو فى التبت وهو الأغلى والأحسن فى العالم تساوى 1000 دولار أمريكى.
ويكفى أن نعلم أن الجرعة اليومية المؤثرة تتراوح ما بين 3 – 9 جرام تؤخذ مرتين فى اليوم، أما على هيئة صبغة، أو بودرة، أو فى صورة كبسولات.

الفطر اليرقي يحظي بأهتمام واسع من قبل الحكومة الصينية ، والمهتمين بذلك