الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي .. " إنما العلم علمان ، علم الدين
وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب ويقول " ضيعوا العلم ووكلوا إلي اليهود والنصاري"
وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض
و إن الجهاد يطول فلا تتعجل الثمر.. فكلما عظمت الأهداف طال الطريق.. فلا تبرح الباب .. وأطلالسجود.. و أدم البكاء.. فإنكلا تطلب نيشاناً أو جائزة و إنما تطلب وجه صاحب العرش العظيم . . تطلب رب السماوات ..تطلب العزيز الذي لايرام ..و ذلك مطلب لايبلغه طالب إلا بعد أنيبتلى و يمتحن و يتحقق إخلاصه .. ويشهد الملائكة منزلته يرى الملأ الأعلى بينته ( د. مصطفي محمود ) ... ويقول ( أبن سينا ) الوهم نصف الداء ، و الاطمئنان نصف الدواء ، والصبر أول خطوات الشفاء.

drhassannada@yahoo.com


drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا


0060122677153


الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون
علي تليفون رقم :


0060122677153


أو تليفون رقم .


00201140976060

للمحادثة المباشرة بالقاهرة في الوقت الحاضر بدأ من 20 من شهر سبتمبر ، نرحب بكم بالأتصال في أي وقت ورافقتكم السلامة والعافية ، ودمتم بخير

تويتر obamadays@ Twitter

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

ماليزيا – مدينة سرمبان

الأحد، 26 سبتمبر، 2010

عشبة الأرجوان أو الإكنيسيا .. مفيدة في تثبيط عمل الفيروسات والميكروبات داخل الجسم


الأرجوان  Echinacea

الأسم العلمى : Echinacea purpurea

عشبة الأرجوان القرمزية الشكل.

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
الأرجوان أو عشبة الأرجوان، أو الردبكية، أو الأكنيسيا، عبارة عن زهرة برية موطنها أمريكا الشمالية، وانتشرت من هناك إلى أماكن عدة من العالم.
وفي حين يواصل الأرجوان النمو ويتم حصاده من البر، فإن الغالبية التي تستخدم كمكملات للطعام تأتى من النباتات التي يتم الاعتناء بها. ويتم استخدام الجذور التى بلغ عمرها أكثر من 4 سنوات، وكذلك الجزء من النبات الذى يعلو فوق مستوى سطح الأرض أثناء مرحلة نمو الأزهار للأغراض الطبية.


عشبة الأكنيسيا ، مفيدة لعلاج قروح الفم المختلفة

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
استخدم الأرجوان من قبل الأمريكيين الأصليين لحالات مختلفة تشمل العضات السامة للأفاعى، وعضات الكلاب المصابة بمرض السعار، وكذلك الجروح الخارجية الأخرى. وأدخلت النبتة فى الممارسات الطبية والدوائية للأطباء الأمريكان في 1887م. وتم الإعلان عن استخدام النبتة فى علاج الحالات التي تتراوح بين نزلات البرد إلى الإصابة بمرض الزهرى.
وبدأ البحث الحديث في ألمانيا منذ عام 1930م. حيث وجد أن السكريات المتعددة فى العشبة تقوم بعمل مثبط للبكتريا والفيروسات عند دخولها الجسم، حيث توقف نشاطها المدمر للخلايا، ولذا فإن الدراسات منصبة الآن على دراسة الأثر الطبى لتلك النبتة فى علاج مرضى الالتهاب الكبدى الوبائى، ومرضى الإيدز، ومرضى التعب العام الذى يعقب الإصابة بالأمراض الفيروسية.
والغرغرة المصنوعة من العشبة، تعتبر فعالة ومؤثرة فى علاج الأعراض الناجمة عن البرد والتى تصيب الحلق، كما أن العشبة لها تأثير جيد فى التخفيف من أعراض أزمات الربو الصدرية.

مستحضر من نبات الأكنيسيا لعلاج ألتهابات الفم المختلفة
المركبات الفعالة:
يدعم نبات الأرجون النظام المناعى للجسم immune system وتعمل مختلف المكونات في نبات الأرجوان معا لزيادة انتاج ونشاط كريات الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية lymphocytes والبلعميات الكبرى macrophages. والمجموعات الثلاثة الكبرى المسؤولة عن فاعلية عشبة الأرجوان هي الألكلمتيدات alkylamides ومتعدد الاسيتيلين polyacetylenes، ومشتقات حامض الكافيك caffeic acid والسكريات المتعددة polysaccharides.
ولعل أهم ما تتميز به هذه العشبة هو قدرتها على زيادة إنتاج مادة الانترفيون interferon والتى تلعب دورا هاما فى الدفاع عن الجسم ضد العدوى الجرثومية مثل نزلات البرد، والأنفلونزا. ويعتقد بأن العشبة تعمل في المقام الأول بتنشيط خلايا الدم البيضاء كما ذكر بأعلاه. وعلى وجه الخصوص فإنها تعمل على تنشيط تلك الأنواع من خلايا الدم البيضاء المسماة بالخلايا القاتلة الطبيعية لأنواع عدة من الفيروسات والبكتريا التى تدخل الجسم.
وقد أكدت عدة دراسات مقارنة مزدوجة Placebo أهمية نبات الأرجوان لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا.
وأوحت الدراسات الحديثة بأن الأرجوان ربما لا يكون فعالا لمنع حدوث نزلات البرد والأنفلونزا، ولكن يجب الاحتفاظ به عند بدء هذه الحالات.
أما بالنسبة للأنواع الأخرى من العدوى، فقد أظهر بحث أجري في ألمانيا باستخدام أنواع يمكن حقنها أو مستحضر للعشبة يعطى عن طريق الفم، بالإضافة إلى كريم من العشبة مدعم ببعض الأدوية الأخرى، انخفاضا في تواتر عدوى خميرة المهبل بالنساء اللائى تناولنا الكريم فقط.


نبات الأرجوان ، ينشط عمل الخلايا البيضاء الليمفاوية ، لقتل الميكروبات المختلفة

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
عند بداية نزلات البرد أو الأنفلونزا، يمكن أخذ 3-4 ملي لتر من الأرجوان في شكل مستحضر سائل كل ساعتين لليوم الأول من المرض، ثم ثلاثة إلى أربعة مرات في الأيام العشرة التى تلى ذلك وحتى اليوم الرابع عشر. أو 300 مليجرام من العشبة المسحوقة في شكل كبسولة أو أقراص، ثلاثة مرات في اليوم لنفس الفترة. وهى متوفرة لدى محلات الأطعمة الصحية.
وقد تم استخدام الأرجوان بالارتباط مع الحالات التالية.
• نزلات البرد والتهابات الحلق (للأعراض).
• تقوية الجهاز المناعى للجسم.
• مقاومة العدوى الميكروبية والفيروسية.
• الإصابة بالأنفلونزا.
• الالتهاب الشعبي (للأمراض).
• التهاب اللثة (الألم المحيط بالسن).
• الاحتقان الجيبي، أو الجيوب الأنفية (لنزلة البرد).
• التهاب الفم القلاعي (تقرح الفم).
• داء المبيضات أو الكنديدا.
• التهابات البرد.
• عدوى الأذن (المتواتر).
• لطخة حلمة الثدي (غير عادي).
• الالتهاب المهبلي.
• عدوى الخميرة أو الفطريات.

عشبة الأرجوان الجافة ، والتي يمكن عمل الشاي منها ذي المنافع الطبية
هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟
عشبة الأرجوان جوهريا غير سامة عند تناولها عن طريق الفم. وعلى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض ذاتية المناعة مثل داء الذئبة الحمراء أو أمراض العصر، مثل السل، وتصلب الأنسجة المتعدد، وعدوى فيروس الإيدز HIV. تناول العشبة بحذر.
ومع ذلك، فإن الاهتمام بشأن استعمال الأرجوان للمصابين بأمراض المناعة الذاتية غير مبني على بحث تحليلي، وأن بعض أطباء الأعشاب يسألون عن العلاقة الممكنة بين تناول نبات الأكنيسيا أو الأرجوان وبين تحسن أداء الجهاز المناعى للجسم.
أما الأشخاص الذين لهم تاريخ فى التحسس عند استعمال أى من النباتات من عائلة الزهرة اللؤلؤية الصغرى daisy family عليهم عدم استخدام الأرجوان، حيث تم تسجيل حالات استجابة مرضية في نشرة طبية لأشخاص مصابين بالحساسية للأرجوان (مثل صفير الصدر wheezing والطفح الجلدي، والاسهال). ولا يوجد سبب أخر يمنع استخدام الأرجوان أثناء الحمل أو الإرضاع.

 أزهار الأكنيسيا.

فوائد أستعمال الكركم في علاج الإلتهابات المختلفة

درنات نبات الكركم .. من أهم مضادات الأكسدة ، ويبطئ نمو الخلايا السرطانية في الجسم


الكر كم   Curcumin

الأسم العلمى : Curcuma longa



أوراق ودرنات نبات الكركم.

الكركم هو تابل هام وحيوى، ربما يكون موجود لديك فى خزانة المطبخ وأنت لا تدرى عنه شيئ. ويعتبر الكركم من أهم العناصر المضادة للأكسدة، والتى تفسد عمل الشوارد الحرة السابحة بين خلايا الجسم المختلفة (free radical) والتى تسبب الكثير من الأمراض المزمنة والتى منها السرطان، أو تلك التى تهدد حياة البشر.
والكركم هو تابل أصفر اللون وأسمه العلمى (Curcuma longa) وهو ينتمى إلى عائلة الزنجبيليات النباتية، وله فوائد جامة ومتعددة، وذات أهمية كبرى لصحة الإنسان. والدراسات القائمة على هذا النبات العشبى تبشر بالخير عن أهمية هذا النبات فى علاج الكثير من حالات السرطان التى تصيب بنى البشر.

كما أن الدراسات التى تمت على الحيوان أيضا أوضحت أن الكركم عامل مضاد لحدوث الالتهابات المختلفة، ومضاد للسرطان.
وقد تمت دراسة عمل الكركم وأثره فى الخلايا السرطانية فى جامعة كولومبيا – نيويورك – أمريكا. حيث بين العلماء أن خلاصة الكركم تعمل على تباطئ نمو الخلايا السرطانية فى الجسم المصاب وذلك بحث تلك الخلايا على برمجة نفسها فى الطريق إلى التلاشى أو الفناء، وهو ما يعرف علميا (apoptosis).
وثبت أن الكركم يحد من تكاثر الخلايا السرطانية المأخوذة من غدة البروستاتة فى أنابيب الاختبار، وذلك بالتدخل فى عمل البروتين الذى يعطى إشارة البدء بتكوين الخلايا السرطانية ونموها فى العضو المصاب. وفى دراسة أخرى تمت فى جامعة ولاية – ويين Wayne – بأمريكا، بينت تقريبا نفس النتائج على الخلايا المسببة لسرطان القولون والجهاز الهضمى مجتمعة.
وفى دراسة ثالثة جرت مبكرا فى جامعات الصين على فئران التجارب، بينت تقريبا نفس النتائج، وهو الحد من تكاثر خلايا السرطان فى الجلد، والكلى، وأنسجة الكبد.


الكركم يعيق عمل خلايا السرطان في أعضاء عدة من الجسم.
وهناك أدلة علمية على أن الكركم يحبط عمل أنزيم سيكلوأكسجينيز 2  (cyclooxygenase-2 (COX-2)) وهو الأنزيم الذى يلعب دورا حرجا فى تطور ونمو العديد من السرطانات والأمراض الالتهابية المزمنة التى تصيب الخلايا بالضرر. كما أن هناك نسخة مكررة تشبه عمل أنزيم (السيكلوأكسجينيز 2) والتى هى عامل مؤثر على نواة الخلية يحثها على التطور إلى الطور السرطانى، ويعرف بالكابا بيتا (kappa beta) أو (NF-KB) هو أيضا يلزم حدوده ويتقلص عمله فى وجود الكركم حول محيط الخلايا.

ومن الأهمية بمكان فى خطة علاج مرضى السرطان هو العمل على إخماد أو تثبيط عمل (NF-KB) لأنه يساعد الخلايا السرطانية على الانقسام ومزيد من الانتشار، والكركم هنا يقوم بهذه الوظيفة دون هوادة.
علاوة على ذلك، فإن الكركم يعتبر عامل مسيل للدم، ويمنع تجمع الصفائح الدموية، وبالتالى يمنع حدوث الجلطات التى قد تصيب المخ أو القلب بالضرر أو السكتة.
ولكى يمكن الاستفادة القصوى من عمل الكركم، فإنه يمكن تناوله مع بعض من الفلفل الأسود أو خلاصته مثل (البيبرين) حتى يتأتى فعل قوى ومؤثر على النواحى المرضية بالجسم، نظرا لإمتصاص الكركم بطريقة افضل فى وجود الفلفل الأسود.


الكركم الجاف

وفى الإجمال، فإن تناول الكركم بانتظام ضمن مكونات الطعام، يعتبر عامل مضاد للشيخوخة، وللامراض الفتاكة التى قد تعصف بحياة الإنسان، وبالتالى لإطالت العمر بإذن الله. ويلزم الفرد كل يوم جرعة مقدارها من واحد جرام من خلاصة الكركم للأصحاء، وحتى 5 جرام للمرضى المصابون بالسرطان، مع 5 مليجرام من خلاصة الفلفل الأسود خلال تناول الفرد لوجبة الطعام.


حصاد الكركم من الحقل ، وكله منافع

محاذير الإستعمال.
يجب أن لا تتناول مقدار أكثر من 10 مليجرام فى اليوم من البيوبرين، وإذا كنت تتناول أى من أنواع العلاج، فيجب عرض ذلك على الطبيب المختص واستشارته فى ذلك، حتى لا يتعارض تناول البيوبرين مع تناول الأدوية الأخرى. لأن البيوبرين ممكن أن يساعد أو أن يعمل على زيادة أمتصاص بعض الأصناف من الأدوية الأخرى، لذا فإنه من الأفضل تناول البيوبرين فى أوقات متباعدة عن موعد تناول الأدوية الأخرى.
ويجب الحذر من تناول البيوبرين إذا كنت تعانى من انسداد فى القنوات المرارية، أو للحوامل أو المرضعات. كما يجب عدم تناول البيوبرين إذا كان المريض مصابا بالسرطان. ويجب الحذر من تناول كميات زائدة من الكركم، حتى لا يسبب ذلك قرحة بالمعدة.

البيوبرين من مشتقات الفلفل الأسود 
 

ثمار التوت البري .. تمنع العدوى البكتيرية ، وتمنع تكون الحصوات في المسالك البولية


التوت البري Cranberry

الأسم العلمى: Vaccinium macrocarpon



التوت البرى (كارنيبرى)

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
التوت البري المعروف بالكارنيبرى، هو من نفس عائلة العنبية bilberry. أصله من أمريكا الشمالية وينمو في المستنقعات، كما ينمو فى أماكن أخرى شبيهة حول العالم، حيث تأكل منه الثمار الطرية.


عصير مركز من التوت البري

المركبات الفعالة:
يمنع التوت البري البكتيريا المعروفة بـ E-Coli، والتى هى من أكثر المسببات المرضية لحدوث عدوى المسالك البولية الحاد، وعدوى المسالك البولية المتكرر الناجم عن التصاق البكتريا بالخلايا المبطنة لجدار المثانة. وكون عصير التوت البرى يحول بين التصاق تلك البكتريا بخلايا المثانة، لذا فإنه يجعلها محايدة وغير مؤذية، أو مسببة لالتهاب المسالك البولية.
وفي الآونة الأخيرة، اتضح أن الأنثوسياندين pro-anthocyanidins الموجود في التوت البري له تأثير مضاد لإلتصاق البكتريا الضارة بالغشاء المبطن للجهاز البولى.
كما ثبت أن التوت البري يخفف من مستويات البكتيريا في المثانة عند كبار السن من النساء بصورة ملموسة أكثر من تلك الخاضعة للعلاج الارضائي، الأمر الذي يمكن أن يساعد في منع حدوث العدوى مستقبلا.


الجهاز البولي عند الآناث أكثر عرضة للإصابة بالعدوي الميكروبية

كما توصلت دراسة إرشادية صغيرة أجريت على نساء يتراوح أعمارهن من 15-45 سنة يبين تاريخهن الطبي إصابتهن بعدوى المسالك البولية المرتجع والمتكرر، إلى أن العلاج اليومي بالتوت المغلف فى صورة كبسولات (400 مليجرام في اليوم) لمدة ثلاثة أشهر قد عمل على خفض تكرار عدوى المسالك البولية بصورة ملموسة، بالنساء اللائى يخضعن للعلاج الارضائي Placebo.
وتوحي الدراسات التمهيدية الأخرى التي أجريت على الإنسان بأن التوت البري يمكن أن يساعد المصابين بالمفاغرة البولية enterocystoplasties and urostomies (وهى عملية جراحية لتصريف البول عن طريق عمل شق جراحى بالبطن نظرا لعدم امكانية خروج البول عن طريق مجرى البول المعتاد) في الإبقاء على نظافة ذلك المجرى الجراحى وبدون استفحال تواجد المخاط داخل المثانة البولية.


منتجات متعددة من التوت البري

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
يمكن تناول كبسولة واحدة من عصارة التوت البري المركز (400 مليجرام) مرتين في اليوم. أو تناول ملء عدة كاسات من عصير التوت البري عالي الجودة كل يوم كما يمكن تناول خلاصة التوت البري المركزة او صبغة التوت البري بمقدار 5-3 ملي لتر ثلاثة مرات في اليوم.

تم استخدام التوت البري بالارتباط مع الحالة التالية.
• عدوى المسالك البولية
• حصوات الكلى والملح البولى

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
تم استخدام التوت البري لمنع حصوات الكلى و"حصوات المثانة" وكذلك لإزالة السموم العالقة من الدم. وقد تمت التوصية منذ مدة طويلة باستخدام التوت البري للذين يعانون من عدوى المسالك البولية المتكرر.


عصير التوت البري يساعد علي منع تكون حصوات الكلي أو المثانة

هل توجد هناك أي آثار أو تفاعلات جانبية ؟
ليس لشراب التوت البري المركز أية آثار جانبية معروفة، وهو آمن للاستعمال أثناء الحمل والإرضاع. كما يجب عدم استعمال التوت البري كبديل للمضادات الحيوية أثناء عدوى المسالك البولية الحاد.


التوت البري علي الأشجار
 

جذور نبات الغمد .. لعلاج الربو ، وزيادة الضغط داخل العين ، وموسع للشرايين التاجية للقلب


زهرة الغمد Coleus

الأسم العلمى: Coleus forskohlii



أشكال زهرة الغمد.

الأجزاء المستخدمة وأين يزرع؟
إن هذا النبات الجذاب المعمر من فصيلة النعناع يوجد أصلا في التلال المنخفضة والجافة فى الهند، كما يوجد فى نيبال، وسيريلانكا، وبورما، وشرق أفريقيا، أما الآن فهو يزرع حول العالم كنبات زينة، بينما تستخدم الجذور طبيا. ويوجد منه 6 أنواع، ويأتى أهمها Coleus forskohlii والذى يحتوى على المادة الدوائية الفعالة فورسكولين forskolin.


جذور نبات زهرة الغمد

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
وكما هو مدون في الموضوعات المكتوبة باللغة الهندية القديمة، كانت زهرة الغمد تستخدم في علاج أمراض القلب، والرئة، وتقلص الأمعاء، الأرق، والتشنجات، والاضطراب في البطن وذلك فى ممارسات (طب الأيروفيديك). وكل ذلك يوضح أوجه الشبه التي وجدتها الدراسات العملية الحديثة. ويبدو أنه لم تذكر الدراسات قبل الحديثة استخدام زهرة الغمد لعلاج الجلوكوما (أرتفاع الضغط داخل مقلة العين).

أرتفاع ضغط السوائل داخل مقلة العين ، قد يؤدي إلي تلف في العصب البصري ، وفقد الإبصار

المركبات الفعالة:
يعتبر الفورسكولين forskolin نوع من الديتربين diterpene الذي يوجد في زهرة الغمد وهو يمنع دورة الإنزيم adenylate cyclase، وهذا الإنزيم هو المسئول عن تكون وتنظيم عملcAMP ، وهو مركب يقوم بالتحكم في العديد من نشاطات الخلايا فى كل أعضاء الجسم. ويحث الفورسكولين forskolin على ارتفاع مستويات cAMP في الخلايا مما يقود إلى اتساع الأوعية الدموية، وتثبيط عمل خلايا الدم من نوع mast cells (ومن ثم الإقلال من مظاهر الإلتهاب والحساسية).


أوراق وجذور زهرة الغمد.

يعمل الفورسكولين على زيادة نشاط الغدة الدرقية، والذى يحث أيضا على اخراج الدهون من الخلايا الدهنية الموزعة على الجسم.
كما أن للفورسكولين خصائص أخرى تشمل منع المواد التي تتكون قبيل حدوث الالتهابات والمعروفة باسم عناصر تنشيط الصفائح الدموية platelet-activating factor PAF  كما يمنع انتشار الخلايا السرطانية. والبحث في عناصر أخرى لزهرة الغمد يعتبر غير مكثف فى الوقت الحاضر.
والكثير من الأبحاث حول فعالية الفورسكولين قد اكتملت في محاولة لفهم الكيفية التي يتداخل بها مركب cAMP في العديد من الأمراض التى تصيب الإنسان. ونتيجة لذلك، فقد تم عمل بعض الدراسات البحثية على الإنسان ولكنها قليلة لمعرفة الخصائص الطبية لزهرة الغمد، كما شملت الدراسة تأثير تناول زهرة الغمد على الأشخاص الأصحاء.
وهى تشمل على الأقل دراسة ثنائية واحدة، قد أوضحت قرارا الاستعمال المباشر للفورسكولين لمعالجة ضغط العيون المرتفع، الذي يمكن أن يؤدي إلى الجلوكوما أو حدوث ( المياه الزرقاء فى العين)
وقد أوضحت دراسة غير عشوائية أن الفورسكولين يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويحسن من وظيفة القلب في الأشخاص المصابين بأمراض القلب cardiomyopathy. ويعطي الفورسكولين عن طريق الحقن في تلك الدراسة، ولا يعرف ما إذا كان استخدام مستخلصات زهرة الغمد بالفم له نفس الأثر. وقد وجدت دراسة ثنائية صغيرة أن استنشاق الفورسكولين يقلل من حساسية الرئة في حالة أزمات الربو مقارنة مع الأدوية التي تعطى للمريض لغرض إرضاءه Placebo.


تناول مستخلصات نبات الغمد ، يقلل من تضخم القلب نتيجة لأرتفاع ضغط الدم
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
إن المقدار القياسي لمستخلصات زهرة الغمد 18% من الفورسكولين متاح ويمكن تناول 50 - 100 مليجرام مرتين أو ثلاثة في اليوم. كما يمكن تناول المستخلص السائل بمقدار 2-4 مل ثلاثة مرات يوميا. وقد استخدمت معظم الدراسات على الفورسكولين المعد للحقن. ولم يتضح ما إذا كان أخذ مستخلصات زهرة الغمد عن طريق الفم يعطى نفس الفوائد أم لا وبنفس المقدار الموصى به أعلاه.
وحتى الآن فإنه يتم إعداد الفورسكولين النقي للأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما، وغسل العيون باستخدام المستخلصات السائلة منه، حيث يتم خلط الماء المغلي بغرض التعقيم مع 4-8 قطرات من المستخلص السائل، ويتم استعماله مباشرة في العين. ويوصى بأن يكون المكان معقما حتى لا يسبب إصابات بالعين أثناء الاستخدام.

وتستخدم زهرة الغمد مع الحالات التالية:
• أزمة الربو.
• الزرق، أو الجلوكوما ( ارتفاع ضغط العين).
• علاج ارتفاع ضغط الدم مع عشبة الزعرور البرى hawthorn
• الصدفية (مرض جلدي).
• مضاد للتقلصات المعد معوية.
• موسع للشعب الهوائية.
• موسع للأوعية الدموية والشرايين التاجية.


تناول شاي الغمد ، يعمل علي توسيع الأوعية الدموية الضيقة

هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
تعتبر زهرة الغمد عموما خالية من الآثار الجانبية ويجب على الأشخاص الذين يعانون من قرحة فى المعدة والأثنى عشر تفادي استعمالها لأنها قد تزيد من مستويات الأحماض في المعدة.
وكذلك يمكن أن تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم. وبالرغم من أن هذا الزعم لم يتأكد بعد. وقد يسبب الاستخدام المباشر في العين التدميع المؤقت، الحرقان، الحكة، ولم تعرف بعد سلامة استخدام زهرة الغمد مع الحمل والرضاعة.


منتجات من زهرة الغمد في شكل كبسولات