الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الاثنين، 27 سبتمبر 2010

المريمية أو القصعين .. علاج لأمراض القلب ، والشلل الرعاش ، والألزهيمر ، وألتهابات الحلق المختلفة


المريمية Sage

الأسم العلمى: Salvia officinalis


المريمية الصيني ، ذات الأوراق الرمحية

أوراق المريمية الصينية.
الأسم اللاتيني لنبات المريمية هو (Salvia) ومعناه الحرفي هو المخلص أو المنقذ. ومن أسمائها أيضا القصعين. وللنبات سمعة طيبة فى إطالة الأعمار بإذن الله، حتى أنه توجد حكمة من القرن الرابع عشر تقول: (ما أستحق أن يموت نفر وفى حديقة بيته نبات من المريمية). وهذا كناية عن أن لنبات المريمية فضل فى درء الأمراض المختلفة والتمتع بالصحة والعافية لمن يقترن بتناولها والاستفادة منها.

والمريمية لها تأثير شفائي ودوائي على أمراض القلب.
فى الصين يوجد نوع من المريمية قرمزية اللون وتدعى (Salvia miltiorrbiza ) والتي تستخدم على نطاق واسع وبنجاح فى الطب الشعبى الصينى لعلاج حالات انسداد الشرايين التاجية للقلب، أو لعلاج حالات احتشاء عضلة القلب، أو حدوث موات جزء من عضلة القلب نتيجة انحسار الدورة الدموية التاجية المغذية لها، وهو ما يعرف (myocardial infarctions).




أوراق وجذور المريمية الصيني ذات اللون القرمزي

كذلك تستعمل المريمية فى علاج أمراض القلب المختلفة الأخرى، والتي تعرف بوجع القلب، وارتشاح حول عضلة القلب، وارتفاع ضغط الدم. وفى هذا الصدد فإن الجذور المرة وحدها هى التى تستعمل فى هذا الغرض. حيث وجد أن الرتينجات الموجودة فى تلك الجذور المرة تثير من جذوة النشاط فى القلب، والكبد، والكلى، والمثانة البولية، والدورة الدموية على العموم فى الأتجاه الأحسن والأفضل لصحة الإنسان.

أهم أستعمالات المريمية الصيني ، هو لعلاج أمراض شرايين القلب

وعلى سبيل المثال الذي يوضح أن نبات المريمية قد ينقذ حالات خطرة مهددة للحياة عند بعض البشر، فلنا أن نسرد هذه القصة :

"(هى قصة لبعض العلماء الذي كان فى زيارة علمية للصين، والذي فوجئ هناك بحدوث أزمة قلبية خطيرة ألمت به فى تلك الزيارة، وقد تم تشخيص الحالة بكل الوسائل العلمية الحديثة هناك، والتى أظهرت أنه مصاب باحتشاء فى عضلة القلب، وموت جزء منها نتيجة انحسار الدم وعدم وصوله إليها. وبعد أن تم تسكين الألم الحاد الذي كان لا يطاق، فقد تفاجأ الجميع بحدوث جلطة أخرى بعد ساعات من حدوث الجلطة الأولى، وتبين عندها أن الحالة خطيرة للغاية وفى حاجة للتدخل الجراحي العاجل لتدليك عضلة القلب حتى تعود إليه الحياة والدورة الدموية مرة أخرى. وبدلا عن هذا التدخل الجراحي الخطير، قرر الأطباء الصينيين حقن المريض بخلاصة جذور المريمية القرمزية في الوريد، وكانت النتيجة أنه فى زمن قصير عادت الدورة الدموية البديلة في شرايين القلب الصغيرة إلى طبيعتها التى كانت عليها من قبل، وأنقذت حياة المريض من موت محقق. وتعافى المريض، واستعاد صحته من جديد، وبعد شهر من تلك الحادثة، عاد لكى يمارس عمله المعتاد من جديد)".

ولقد أظهر العلماء اليابانيين أن هناك بعض العناصر الكيميائية الموجودة فى جذور المريمية القرمزية الصينية، والتي تمنع حدوث الجلطات الدموية فى الجسم، ومن هنا تتضح أهمية فائدة المريمية فى علاج حالات الجلطات الدموية فى شرايين القلب، والحد من الآلام المصاحبة لها. كما توجد بعض الأحماض العضوية الهامة التى من شأنها أن تقتل بعض الأنواع من البكتريا التى تضر بعضلة القلب.
وفى الصين تستخدم المريمية على نطاق واسع للحد من العدوى البكترية بميكروب الأستفيلوكوكس. فإذا ما أتيح لك أن تجد جذور المريمية الصينية، فإنه يمكنك عمل الشاي منها وذلك بالطريقة التالية: ضع كوب من الماء يغلى، ثم أضف إليه ملئ ملعقة كبيرة من المريمية، قلل حرارة النار لأقل قدر ممكن، وضع الجميع لمدة 3 دقائق فقط، وبعدها أزح الجميع عن النار، وأتركه يبرد لمدة نصف ساعة، صفى الجميع، وأشرب ملئ كوب فاتر من هذا الشاي وعلى معدة فارغة مرتين يوميا، خصوصا إذا كنت معرض لحدوث نوبات الذبحة الصدرية، أو لديك قصور فى عضلة القلب.


ولا تنزعج إن لم تجد جذور المريمية القرمزية الصينية، فيمكنك استعمال أوراق المريمية العادية، حيث أن بها نفس المكونات تقريبا.

  • المريمية علاج للشلل الرعاش والتقلصات العضلية.
  • للمريمية تأثير مهدئ على الجهاز العصبى المركزى، وتناول شاي المريمية يساعد كثيرا فى الحد من الرعشة وتقلصات
  • العضلات اللاإرادية، وبذا فهو يفيد مرضى الشلل الرعاش.
  • المريمية علاج لأورام الحلق (Quinsy) والتهاب اللوزتين المصحوب بالتضخم والحمى.
  • المريمية مفيدة فى حالات التهاب الفم والحلق.

المريمية علاج لتكون الورم الصديدي أعلي اللوزتين في الفم

ونسوق هذه القصة للدلالة على فائدة المريمية فى علاج مثل تلك الحالات :
(حين كان المستكشف الفرنسى - فرنكويز لا فلينت – يقوم بترحاله فى أفريقيا، ألم به مرض وسقط صريعا لورم الحلق الداخلى
(Quinsy) مما سبب له ورما شديدا بداخل الحلق، وتضخم كبير باللسان، حتى أنه لم يعد قادرا على الكلام، ولكن فقط بلغة الأصابع والإشارة، وظل هكذا لمدة أسبوع لا يستطيع التنفس حتى ظن أنه سوف يموت لاحقا وفى أي لحظة. لكن فى لحظة شدة المرض عرض عليه بعض مواطنى المكان الذي مرض فيه أن يشرب مغلى نبات المريمية، ويتغرغر به، وفى نفس الوقت تم وضع أوراق المريمية الحارة والرطبة ككمدات جرى تغييرها مرات عدة على رقبة المريض، وظل على هذا الحال بكامل يومه. وفى صباح اليوم التالى وجد أن حلقه وزوره أفضل مما كان عليه بالأمس، وأن تنفسه قد تحسن وأصبح حر فى ذلك وبلا قيود، وواظب على تناول شاى المريمية حتى تمام الشفاء).
ولم سأل عن سر هذا الدواء الذي كان يتناوله وأنقذ حياته، أخبره مواطنى البلد الذي كان يقيم فيه، بأن هذا الدواء ما هو إلا شاى مصنوع من بعض أنواع المريمية البرية التى كانت تنمو بالقرب من خيمته التى كان يقيم فيها، ولكنه لم يكن يعرف سره هذا النبات.


من أشكال المريمية في الحقل

المريمية علاج لمرض الألزهيمر:
لقد أكد الباحث البريطانى – ريتشارد لوكاس - فى تقارير طبية له أن نبات المريمية ذو فائدة كبرى لتحسين الاهتزازات العضلية المصاحبة لمرض الألزهيمر، وأيضا لتحسين الذاكرة عند هؤلاء المرضى المصابون به. لأن المريمية تحتوى على بعض المركبات الكيميائية التى من شأنها أن تحبط عمل الأنزيم الذي يقوم بتكسير مركب (الأستيل كولين) وبذلك فإن المريمية تبقى على المركب الذي يساعد مرضى الألزهيمر فى التغلب على تبعات المرض.
والمريمية تؤثر على القشرة المخية، والتي من المعروف أنها تحتوى على مراكز الذاكرة، ومراكز أخرى هامة وحيوية لإدارة الجسم، ويؤدى تناول المريمية إلى التغلب على الإجهاد الحاصل على تلك القشرة المخية وبالتالي إلى تحسين الذاكرة. وهذا ما أجمع عليه بعض المدرسين، وهو شرب الشاي المعد من المريمية بغرض التخلص من الإجهاد الواقع على المخ لكل منهم، وبغرض تحسين الذاكرة والقدرة على مواصلة تعليم التلاميذ بكفاءة واقتدار.
ولعمل هذا الشاي أو مشروب المريمية، فما عليك إلا بوضع 30 جرام من مسحوق المريمية الخشن، وصب عليه 2 كوب من الماء المغلي، ودع الجميع هكذا لمدة 10 دقائق، صفى الجميع وحلى حسب الطلب، وأشرب ذلك من مرتين إلى 3 مرات طوال اليوم.

مريض الألزيهيمر ، قد يتسفيد من تناول نبات المريمية الصيني في صورة شاى

المريمية علاج للمغص المعوى، وللسيطرة على الحميات، ومنع تدفق الحليب من المرضعات.
المريمية تحتوى على بعض الزيوت الطيارة التى تعمل على إحباط تدفق السوائل من الجسم، وهذا مما يجعل من الشاي المصنوع من المريمية علاج ذو قيمة للنساء اللائى يرغبن فى إيقاف الرضاعة لأطفالهن عند الرغبة فى ذلك، حيث يتوقف تدفق الحليب بعد أيام من تناول هذا الشاي. وشاي المريمية أيضا يزيل المغص المعوي، ويمنع الانتفاخ، وأيضا يعتبر فعال للحد من الحميات حيث يخفض من درجة حرارة الجسم.


تناول شاى المريمية علاج للراغبات في وقف الرضاعة الطبيعية  

المريمية علاج مجرب للحد من شيب الشعر والعمل على بقائه أسود اللون، وأيضا للحد من حدوث الصلع. 
لكى تعمل على إزالة شيب الشعر وتحوله إلى اللون الأسود، فما عليك إلا أن تأخذ ملئ ملعقتين صغيرتين من المريمية، ومثلهما من الشاي العادي، ضع الجميع فى أناء قابل للحرارة، وصب فوقهما ملئ 2 كوب من الماء الساخن، وضعهم فى فرن دافئ لمدة ساعتين تقريبا، وكلما بقيا أكثر فى الفرن كلما ازداد المحلول سوادا وكان تأثيره على الشعر أكبر فى إزالة الشيب منه.
وعندما يبرد المحلول أستعمله لتدليك جذور الشعر كل ليلة، ولكى يدوم هذا المحلول لمدة أطول فما عليك إلا أن تضع ملعقة صغيرة من الكحول النقى حتى يمكن حفظ المحلول صالح للاستعمال.


 المريمية مع إكليل الجبل علاج لمنع المشيب المبكر للشعر



ولكى تحث بصيلات الشعر الخاملة على أن تستيقظ من جديد، فيمكنك أخذ ملو ملعقة كبيرة من المريمية ومثلها من الروزمارى أو أكليل الجبل، ضع الجميع فى وعاء، وصب فوقهما 2 كوب من الماء المغلى، غطى المحلول وأنقعه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، وقلبه من آن لآخر، ولكن لا تعيد غليه مرة أخرى، يصفى المحلول ويعبأ فى زجاجة نظيفة، ويؤخذ منه لتدليك منابت الشعر حتى تستيقظ من ثباتها مرة أخرى.



جذور من المريمية الجافة ، وبودرة تصلح لعمل الشاي الطبي

المريمية علاج مخفض لسكر الدم المرتفع من النوع الثانى:
ثبت أن للمريمية تأثير إيجابي فى خفض مستوى الجلوكوز المرتفع فى الدم لدى مرضى السكر من النوع الثانى.
ولعمل شاى المريمية لكل اليوم، فما عليك إلا أن تضع ملئ 3 ملاعق كبيرة من مجروش المريمية فى وعاء، وتضيف إليهم 3 كاسات كبيرة من الماء المغلى، ويصبح بعدها لديك شاي معد للشرب.
فإذا كان معدل السكر فى الدم مرتفعا، فعليك بشرب 3 كاسات كل يوم، أما إذا كان متوسط، فيمكنك شرب كوب واحد فى اليوم، أما إذا كان سكر الدم لديك طبيعيا فلا داعى لشرب شاى المريمية عند هذا الحد لذات الغرض. حتى أن بعض المرضى بالسكرى من النوع الثانى قد يلجئون إلى خفض الجرعة اليومية من أدوية مرض السكر فى حالة شرب شاى المريمية.


شاي المريمية الطازجة

ربما يتفوق شاى المريمية على المضادات الحيوية المتوفرة فى الأسواق فى حل الكثير من مشاكل أمراض الكلى. وشرب شاى المريمية مع النعناع له القدرة على الذهاب بكثير من مشاكل الكلى المرضية. وما عليك إن كنت مريض بالتهاب فى الكلى إلا أن تأخذ ملئ ملعقة كبيرة من مجروش المريمية الجافة، مع ملئ ملعقة كبيرة من مسحوق النعناع الجاف، وضع الجميع فى إناء محكم وصب عليهما ملو 2 كوب من الماء المغلى، وغطى الإناء جيدا، وضع الجميع فى النقع هكذا وحتى يبرد، وتناول كوب واحد ثلاث مرات فى اليوم.


المريمية علاج لأمراض الكلى.



المريمية علاج هائل لشفاء الكبد والحفاظ عليه من التلف.
يقول خبير الأعشاب الطبية – جون هينيرمان – (حينما يتلف الكبد، أو يستأصل جزء منه عن طريق الجراحة، فإن لخلايا الكبد خاصية معاودة النمو بكفاءة مرة أخرى لتعويض النقص الحاصل من أثر الجزء المفقود وإلى حد بعيد). وهذه حقيقة علمية، ويستطرد فى القول: ( إلا أن هناك أنواع من النباتات تساعد الكبد وتقويه على استرداد ما فقد منه، مثل: المريمية والبنجر، والطماطم، والشيكوريا، والهندباء البرية، والشوك المبارك، وغيرهم).
ولعل التجارب الصينية على الحيوانات قد أثبتت أهمية تناول المريمية وعصير الطماطم فى شفاء خلايا الكبد مما ألم بها من تدمير. ولعمل مشروب صحى لحماية خلايا الكبد وتعويض التالف منها، ننصح بمزج نصف كوب من شاى المريمية الطازجة، مع ربع كوب من عصير البنجر، يضاف إليهما ثلثى كوب من عصير الطماطم الطازجة، وأشرب ذلك الكوكتيل مرتين فى اليوم مع الطعام أو بدون ذلك.


المريمية علاج هائل لشفاء الكبد والحفاظ عليه من التلف


المريمية علاج للثة النازفة، والتهاب الحنجرة، وحرقة اللسان، والتهاب اللوزتين.
تستخدم المريمية على نطاق واسع فى أوروبا كغرغرة للفم ومحلول مطهر للحلق، كما أنها تستخدم للحد من إدرار اللعاب، ولعلاج اللثة النازفة. وللحصول على منقوع المريمية لتلك الأغراض، فما عليك إلا أن تضع ملئ قبضة يد من نبات المريمية الجاف فى إناء به 2 كوب من الماء المغلى، غط الإناء حتى يبرد المحلول، وعندها يمكن الغرغرة به أو تدليك اللثة المصابة، أو حتى شرب هذا المنقوع مرتين أو ثلاث مرات فى اليوم، فهو يعين المرضى بالتهابات الحلق واللثة التغلب على تلك المصاعب.
وقد تضاف المريمية إلى بعض من حجر الشب (الشبة) للغرغرة، ولتحقيق قدر أكبر من التأثير على التهابات الحلق واللوزتين، والعمل على تسريع الشفاء بإذن الله.


المريمية لعلاج ألتهابات الحلق واللوزتين

وتبقى كلمة تحذيرية يمكن أن تقال إذا أردت أن تسرف فى استعمال المريمية كشراب، يجب الحذر من تناول جرعات أكبر مما ذكر من قبل، حيث أن المريمية تحتوى على مركب (الثيوجون thujone) الذى إذا زادت جرعته بدرجة كبيرة فإنه قد يؤدى إلى حدوث تشنجات عضلية مفاجئة. لذا لا يجب زيادة الجرعة عما هو مشار إليه من قبل.

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
إن أوراق عشبة المريمية تستخدم كعلاج، وكذلك في الطبخ حيث أنها تعطى نكهات مميزة لبعض الأنواع من الأطعمة. والأسم اللاتينى للعشبة هو (سلفار salavare ومعناه هو (الشفاء) - بأمر الله طبعا – ولكنها تصبح سببا.
المريمية تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض، والتى تشمل التهابات الحلق، وعسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمى، وتنظم نزول الدورة الدموية لدى النساء، وتعالج أعراض سن اليأس أو سن انقطاع الطمث، مثل التوهج الحرارى فى الوجه والضيق النفسى مع حدوث بعض التعرق. كما أنها مقو عام خفيف الأثر.
والمريمية (sage) متوطنة فى منطقة حوض البحر المتوسط، كما أنها تنمو أيضا فى العديد من انحاء العالم.



الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
للمريمية تاريخ استخدام طويل كعشبه طبية. وقد أستخدمت لعلاج السرطان، والتعرق الزائد، ولتجفيف الحليب عندما لا تكون المرأة فى وضعية تسمح لها بالإرضاع. ونظرا لخاصية العشبة على مقاومة العرق والعمل على تجفيف الجسم منه، فإن المريمية تستخدم للنساء اللائى يتعرقن نتيجة للاندفاع المفاجئ للطمث.
تستخدم المريمية مع الروزماري rosemary (أكليل الجبل) والزعتر thyme. لحفظ عديد من الأطعمة التي تحتوي على اللحوم والأجبان.

 المركبات الفعالة:
إن الزيت الأساسي الطيار للمريمية يحتوي على مكونات فعالة تشمل الأوسميني ocimene والسنيول cineole والليمونين limonene والتيربينين terpinene والعديد من مركبات التيربين المذكورة عبارة عن مضادات للأكسدة، ويمكنها أن تقتل العديد من أنواع البكتريا. كما أن الزيت الطيار يحتوى على الثيوجون thujone بنسبة 50% والذى يعزى إليه الأثر المطهر والمضاد للعدوى، ويظهر تأثيره الطبى فى علاج حالات التهاب الحلق واللوزتين، وله مفعول قابض خفيف يصلح كعلاج لحالات الإسهال الخفيف، كما أنه أيضا طارد للغازات المعوية والرياح.
وتحتوى المريمية أيضا على الفلافينويدات، وحمض الفينول، والتانات، ومواد مرارية مثل الداى تربين diterpens. وحتى الآن لم يتم بحث آلية عمل النبات في الحد من أفراز الحليب عند المرضعات، أو خاصية منع التعرق بصورة عميقة. وقد تمت الموافقة بواسطة اللجنة الألمانية للأعشاب الطبية على استخدام المريمية داخليا لعسر الهضم، وللحد من التعرق الزائد.


بعض أنواع الصبغة المعدة من نبات المريمية

 
ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله ؟
أقرت اللجنة الألمانية بجرعات يومية من المريمية تقدر بعدد من 4- 6 جرام من أوراق المريمية، والتى تحضر مثل الشاي، أو تناول مقدار من 2- 3 ملعقة، أو من 10- 15 جرام من العشب الذي يستخدم بصفة عامة.
ولصنع شاي المريمية، تؤخذ الأوراق وتوضع فى ماء حار سبق غليه وفى وعاء من السيراميك، أو الأستنليستيل محكم الغلق لمدة 15 دقيقة. ويمكن تناول هذا الشاي لحالات الحلق الملتهب سواء بالغرغرة أو البلع، أو يمكن تناول الشاى للأغراض الأخرى الطبية.
ويجب شرب 3 أكواب يوميا من الشاي. وبدلا عن ذلك يمكن استخدام 4 ملليتر من الصبغة ثلاث مرات يوميا.

استخدام المريمية مرتبط بالأحوال المرضية التالية.
• التعرق الزائد لدى البعض.
• عسر الهضم، وقلة تصريف الطعام.
• الزكام العام، والتهاب الحلق، ونزلات البرد.
• التهاب اللثة، وقروح الفم.
• انقطاع الطمث، وأعرض سن اليأس.
• فى أثناء الحمل، والمساعدة بعد الولادة.
• عصير الأوراق الطازجة يستعمل ضد لسع الحشرات والهوام المختلفة موضعيا.
• تهدئ، وتقوى الجهاز العصبى.
• تزيل أعراض عسر الطمث، وتنظم نزول الدورة الدموية، حيث أن لها مفعول أستروجينى.
• لعلاج نوبات أزمة الربو، حيث تلف الأوراق الجافة مثل السجائر، وتدخن لهذا الغرض.


المريمية مع بعض الأعشاب الأخرى الفواحة علاج للتوتر النفسى والقلق.



هل هناك أي تأثيرات جانبية أو تفاعلات؟
إن النساء المرضعات يجب أن يستخدمن المريمية بكميات طبية إذا أردن أن يجففن تدفق الحليب فى أثدائهن. والنساء الحوامل يجب أن لا يستخدمن الزيت الأساسي النقي والمستخلصات الكحولية للمريمية داخليا. ويجب تفادى تناول المريمية عند ظهور الحمى أو السخونة بالجسم.






الإنزيمات الهاضمة .. أين توجد ، ومدي أهميتها وفائدتها لعمل الجسم


الإنزيمات الهاضمة  Digestive Enzymes




البنكرياس ، والكبد ، والمرارة ، من أهم الغدد المنتجة للإنزيمات الهاضمة

ماذا تفعل تلك الإنزيمات الهاضمة ، وبماذا تفيد الجسم؟
الإنزيمات الهضمية والتى تسمى أيضا الإنزيمات البنكرياسية – وهى تشمل 3 أنواع من الإنزيمات:

• إنزيمات البروتيوليتك proteolytic enzymes ويحتاجها الجسم لهضم البروتينات.
• انزيم الليبيز lipases ووظيفته هضم الدهون.
• انزيم الأميليز amylases ووظيفته هضم المواد الكربوهيدراتية.

في العديد من الحالات التي تتسبب في سوء الامتصاص والهضم لمواد الطعام مثلما يحدث فى حالات عدم كفاية البنكرياس، أو مرض التكيس الليفى للبنكرياس، فإننا نجد أن الأطباء ينصحون بتناول بعض إنزيمات الهضم لتحسين امتصاص الغذاء. ودائما ما يوصى الأطباء باستعمال الإنزيمات المستخلصة من البنكرياس أثناء تناول المرضى للوجبات الغذائية، وعندما يكون لديهم أعراض سوء الهضم التي ليس لها سبب واضح ومحدد.
وفي دراسة ثنائية اتضح أن الإنزيمات البنكرياسية التي تكون على شكل كبسولات تقلل من الغازات، والنفاخ، والتخمة، بعد تناول وجبة عالية من الدهون. ووفقا لواحدة من النظريات البحثية، فإن بعض الأنواع من أمراض الحساسية تحدث أحيانا بسبب عدم هضم تلك البروتينات الغذائية هضما جيدا.

بينما يقوم إنزيم البروتيوليتيك بخفض وتقليل أعراض تلك الحساسية، فإن هنالك أدلة علمية محدودة تدعم هذه النظرية. ويتم امتصاص جزئي لإنزيمات البروتيوليتيك مثل الترايبسين trypsin، والكيموترايبسين chymotrypsin والبروميلين bromelain بواسطة الجسم.
وبمجرد امتصاصها يكون لديها قدرة مضادة ضد الالتهابات، وكذلك ربما تقوم أيضا بمكافحة آثار الأورام الخبيثة.
وقد نجد أن إنزيمات البرويتوليتيك تعزز من وظائف جهاز المناعة، وتساعد هؤلاء الذين يعانون من داء القوباء المنطقية، بالرغم من أن هذه الرؤية لم تكتشف وتؤكد بعد فى بحث علمى مستقل.

فاكهة الباباي الغنية بالإنزيمات الهاضمة

أين توجد هذه الإنزيمات؟

فقط مقادير قليلة من إنزيمات البروتيوليتيك الحيوانية مثل التريبسن trypsin  والكيموترايبسين chymotrypsin قد تتواجد أصلا في الغذاء، علما بأن البنكرياس يقوم بتصنيع هذه الإنزيمات بصورة طبيعية. وإنزيم البرومالين النباتي يوجد في فاكهة الأناناس وهو مفيد للعديد من حالات عسر الهضم. ويستخرج إنزيم الباباين من نبات (البردي) غير الناضج، وفاكهة الباباى، وكل هذه الإنزيمات متاحة كمكملات غذائية.

وتستخدم الإنزيمات في الحالات التالية.
• ألم أسفل الظهر (الكيموترايبسين – الترايبسين)
• عدم الكفاءة البنكرياس.
• حالات سوء الهضم.
• الجروح الثانوية ( الكيموترايبسين – الترايبسين)
• العدوى الفطرية المزمنة.
• ألم أسفل الظهر (البابين).
• الجروح الثانوية (البابين).



بعض منتجات الإنزيمات الهاضمة الموجودة في الأسواق

من هو الذي يعتبر مصابا بنقص الإنزيمات؟
عادة ما يحتاج الأفراد الذين لديهم عدم كفاية من افرازات البنكرياس، أو بسبب حدوث مرض تليف غدة البنكرياس، أو الذين يعانون أصلا من قلة تواجد تلك الإنزيمات مثل البروتيوليتيك، الليبيز، والأميليز، فعليهم الحصول عليها كمكمل للطعام.
بالإضافة لذلك فإن أولئك الذين لديهم أمراض محددة فى التجويف البطني، أو مرض جروهن فى الأمعاء الدقيقة، أو ربما لهؤلاء الذين يعانون من سوء الهضم، أو قد يكونوا مرضى مصابين بقصور في افراز الإنزيمات البنكرياسية بكفاءة، فهم جميعا فى حاجة لتناول مكمل للطعام يحتوى أساسا على تلك الإنزيمات التعويضية. وبما أن البروميلين والبابين يعتبران إنزيمات غير ضرورية فإن النقص فيهما قد لا يظهر عند الكثير من الناس.

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
تؤخذ الإنزيمات الهضمية عموما مثل البروتيوليتيك، والليبيز، والأميلز، مع بعضها البعض. ويعتبر البنكريتين، والذي يحتوي على الثلاثة أنواع للإنزيمات الهضمية هو معدل القياس لتلك الإنزيمات الثلاثة، والذى ينص عليه دستور الصيدلة الأمريكي.
فمثلا EX بنكريتين يعتبر أقوى أربع مرات من المعيار الذي حدده دستور الصيدلة الأمريكي للأدوية والعقاقير. ويحتوي كل X على 25 وحدة قياسية أمريكية من الأميلاز، و 2 وحدة قياسية أمريكية من الليبيز، و 25 وحدة قياسية أمريكية من البروتيز أو (إنزيمات البروتيوليتيك). أى أن 3-4 جرام من البنكريتين تقوم بالمساعدة في هضم الطعام لدى بعض الأفراد الذين يعانون من عدم كفاءة البنكرياس.
أما أولئك الذين لديهم أمراض مزمنة بالبنكرياس، فإنهم يحتاجون لمناقشة الأمر مع أطبائهم المختصين. والأفراد الذين لديهم قصور في وظائف البنكرياس بسبب حدوث بعض الأمراض التى تصيب البنكرياس، والذين يخضعون للاشراف الطبى المباشر، يمكنهم تناول مستويات عالية من الإنزيمات لتحسين عملية هضم الدهون لديهم.


غدة البنكرياس هي أمر حيوي ونافع جدا لكل أعضاء الجسم.

هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
إن أهم أنواع الإنزيمات الهضمية بالنسبة لأمراض سوء الامتصاص هي عادة ما تكون إنزيمات هضم الدهون المعروفة باسم الليبيز. وبما أن إنزيمات البرويتوليتيك تستطيع هضم البروتينات، فإن الأفراد المصابون بقصور في الإنزيمات قد يحتاجون لأن يتحاشوا تناول إنزيمات البروتيوليتيك من أجل الحفاظ على مخزون من إنزيمات الليبيز كاحتياطي.
وإذا تعذر ذلك فإن على المرضى الذين لديهم قصور في افراز تلك الإنزيمات مراجعة أطبائهم للتحدث معهم فيما إذا كانت حالتهم تتضمن وجود قدر كافي من إنزيمات الليبيز، وأقل قدر من إنزيم البروتيز.

ونظريا فإن الكثير جدا من نشاط الإنزيمات قد يكون مزعجا لأنه قد يبدأ هضم أجزاء من الأنسجة الملامسة له في أثناء مرور تلك الإنزيمات عبر الجهاز الهضمي. ولحسن الحظ فإن ذلك لا يحدث عند تناول تلك الجرعات المحددة من المكملات الأنزيمية. ولم تحدد الأبحاث بعد المستوى الذي تظهر فيه مثل تلك المشاكل بصورة جلية.
وهناك حالة خطيرة قد تحدث نتيجة تناول كم أكبر من الإنزيمات الهاضمة، وتلك تتضمن تلف جزء كبير من المعدة ويسمى تليف مجرى القولون الناتج عن تناول الأطفال للإنزيمات البنكرياسية، وأيضا حدوث بعض التليف الحويصلى cystic fibrosis. فى بعض أعضاء الجسم.

تليف بعض أعضاء الجسم نتيجة تناول كميات كبيرة من الإنزيمات الهاضمة

وفي بعض الحالات ترتبط المشكلة باستخدام مكملات كبيرة من الإنزيمات. علما بأن كمية الإنزيمات المستخدمة لم ترتبط بالمشكلة في كل الحالات التي تحدث ويتم الإبلاغ عنها. كما قد نجد أن كميات قليلة من الإنزيمات قد تسبب تليف القولون إذا ترسبت تلك الإنزيمات على جدران الأمعاء، وهنالك بعض البحوث الأن ترى أن هنالك تفاعل غير معروف بين الغطاء المعوي والإنزيمات نفسها. ويتسبب ذلك التفاعل في تلف أمعاء الأطفال، مع تليف فى التجويف البطني.
وإلى حين معرفة الكثير عن ذلك فإن الأطفال الذين لديهم تليف في التجويف البطني والذين لديهم حاجة إلى تناول الإنزيمات البنكرياسية يجب أن يتناولوها بحذر وتحت إشراف اختصاص صحي مدرك لذلك. ويجب أن لا تؤخذ الإنزيمات الهضمية مع البيتاين betaine HCl أو حمض الهيدروكلوريك hydrochloric acid لأنها تكسر تلك الإنزيمات وتحد من نشاطها.
 


البرومالين .. أنزيم موجود في فاكهة الأناناس الآستوائية ، يساعد علي الهضم ، ومضاد للألتهابات


البروملين Bromelain

الأسم العلمى: Pineapple Enzyme



ثمارالأناناس

البرومالين هو الأنزيم الموجود فى ثمار الأناناس، وهى من الفاكهة الأستوائية.

 ما هى فائدة تناول البرومالين؟
البروميلين هو واحد من مجموعة إنزيمات البروتيوليتيك (الإنزيمات القادرة على هضم البروتينات). وعلى الرغم من أن معظم الإنزيمات يعتقد أن امتصاصها يكون بطيئا، فإن كميات هامة من البروميلين تكون سهلة الامتصاص.
ولا عجب أن يميل السكان المحليين فى المناطق الأستوائية، مثلما يحدث فى هاواى والتى يكثر فيها زراعة الأناناس، إلى شي أو انضاج لحوم الماشية حتى تطبخ طبخا جيدا، وذلك بإضافة شرائح الأناناس الطازجة إلى تلك اللحوم أثناء شيها، فتعمل على أنضاجها وسهولة امتصاصها من الأمعاء.


وعادة ما تستخدم إنزيمات البروتيوليتيك من غير البروميلين للأفراد الذين يعانون من سوء الامتصاص.
وبالرغم أنه من المعلوم أن اتحاد البروميلين مع الإنزيمات الأخرى وعصارة الصفراء المؤكسدة يساعد على عملية هضم الطعام، إلا أنه عموما لا يستخدم لمثل هذا الغرض. علما بأن البروميلين يسهم في هضم البروتينات، ولذلك ربما يستخدم كعامل مساعد في الهضم.
والعديد من الأطباء يفترضون أن الإنزيمات الأخرى الهاضمة للبروتينات الأخرى مثل التي توجد في البنكرياس، هي أكثر فعالية من البروميلين نفسه في المساعدة على الهضم والامتصاص. ولا توجد أي بحوث تقارن الأثر المتعلق بهذه الإنزيمات.

وفي دراسة علمية، أعطي فيها البرومليين لفترات مختلفة (3 أسابيع إلى 13 شهر) وجد أن 73% حصلوا على نتائج من جيد إلى ممتاز، فى انتظام عمليات هضم البروتينات لديهم.
ويعتبر البرومليين مرقق طبيعي للدم، لأنه يمنع فرط لزوجة الصفائح الدموية بين بعضها البعض. وهذا ربما يوضح ويؤكد أن البروميلين يقلل من أعراض الذبحة الصدرية angina وتخثر الأوردة المرضى thrombophlebitis.


البرومالين يساعد علي هضم الطعام في القناة الهضمية

بالإضافة إلى أن البروميلين يقلل من سمك المخاط المحتجز فى الشعب الهوائية، والذي قد يساعد مرضى أزمة (الربو) أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، على التخلص من هذا المخاط. وهنالك دليل أولى بالنسبة لكل من الإنسان أو الحيوان، يقول بأن البرومليين ربما يمتلك خاصية مضادة لنشاط الأورام الخبيثة، بالرغم من أن الأهمية الحقيقة لهذا الأثر لم يتم فهمها وإدراكها بصورة جيدة بعد.
ويمكن للبروماليين أن يؤدي إلى تغيرات مفيدة في كريات الدم البيضاء، مع أثر ممكن لتقوية الجهاز المناعى بالجسم. إلا أن مدى مساعدة هذه التأثيرات على الأفراد الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة تظل غير واضحة.

 
ما أهمية أو فائدة هذا الأنزيم لعمل الجسم؟
يعتبر البروملين واحدا من مجموعة من الإنزيمات التي تحلل البروتينات (الإنزيمات القادرة على هضم البروتين). بالرغم من الاعتقاد الواسع بأن معظم الإنزيمات تمتص بصورة سيئة، إلا أن كميات كبيرة من البروملين يمكن أن تمتص بصورة جيدة. وغالبا ما يتم استخدام إنزيمات محللة للبروتين غير البروملين لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص.
وبالرغم من إثبات أن البروملين يساعد على هضم الطعام بالاتحاد مع إنزيمات أخرى بالإضافة إلى خلاصة الصفراء التى تحضر من البقر، فإنه لم يتم استخدامه بصورة عامة لهذا الغرض. ومع ذلك، يساهم البرملين في هضم البروتين، ولذا يمكن استعماله كعامل مساعد في الهضم، كأن نأكل قطع من الأناناس الطازجة مع الطعام الذى نتناوله.


البرومالين يساعد علي إدرار العصارة الصفراوية ، وعصارات البنكرياس

ومع أن الكثير من الأطباء يفترضون أن الإنزيمات الأخرى المحللة للبروتين مثل تلك الموجودة في البنكرياس أكثر فاعلية من البروملين في المساعدة على الهضم والامتصاص تقريبا، فإنه لا يوجد أي بحث يقوم الآثار النسبية لهذه الإنزيمات.
ويعتبر البروملين عامل مقاوم للالتهاب ولهذا السبب فهو مفيد في شفاء حالات الإصابات البسيطة، وبالتحديد الالتواءات والاجهادات التى تصيب العضلات أو الأوتار، أو حتى الإصابات المباشرة للعضلات، والآلام المصاحبة للإصابات الرياضية. ويمكن دهن البروملين موضعيا على الجروح ككريم، كما يمكن أن يكون مفيدا لإزالة مخلفات الجلد التالف كما فى حالات الحروق، وقضمة الصقيع، ولتعجيل سرعة التئام الجروح وإبرائها.


شرائح الأناناس المعدة للأستهلاك

ونتيجة لأثره المقاوم للالتهاب، وجد أن البروملين يخفف من الألام بعد العمليات الجراحية بصورة طيبة، وذلك في بحث متحكم فيه تم أجراؤه على الإنسان. كما أثبت بحث مزدوج أن البروملين فعال في تخفيف الأورام والكدمات، وكذلك لتخفيف الألم عند المرأة التي أجريت لها عملية جراحية بسيطة فيما يتعلق بالولادة (شق الفتحة الفرجية أو شق العجان). ويمكن أن يكون الأثر المقاوم للالتهاب هو السبب الذي جعل هذا الأنزيم (البروملين) فعالا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية.
وتأتي بعض الدلائل المؤيدة للبروملين في علاج التهاب الجيوب الأنفية من البحث المزدوج بالاتحاد مع التربسين trypsin، وهو نوع أخر من الإنزيمات.


البرومالين علاج للجيوب الأنفية المزمن

ويمكن أن يخفف البروملين عدوى المسالك البولية بسبب تأثيره المضاد للالتهاب. فقد ثبت في دراسة مقارنة مزدوجة Placebo تقارن الإنزيمين بالاتحاد مع المضادات الحيوية للعلاج الارضائي double-blind study، حيث خلصت الدراسة إلى أن تخفيف الأعراض كان من جيد إلى ممتاز عند جميع الأفراد الخاضعين للبحث، والذين أعطوا الإنزيمات والمضادات الحيوية معا، ولكن كان أقل من النصف في الذين أعطوا المضادات الحيوية فقط. وثبت أن البروملين يزيد من امتصاص الأموكسيسلين amoxicillin عند تناوله مع هذا المضاد الحيوي.

علاوة على ذلك، وربما نظرا لتأثيره المقاوم للالتهاب، ثبت أن البروملين يساعد المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي أو الروماتويد في البحث التمهيدي، وفي ذلك الاختبار، الذي أعطي فيه البروملين لفترات مختلفة من (3 أسابيع إلى 13 شهر) نال 73% من الخاضعين للاختبار نتائج جيدة إلى ممتازة.
يعتبر البروملين مخففا طبيعيا للدم blood thinner لأنه يمنع السماكة الزائدة للصفائح الدموية. ويمكن أن يوضح هذا جزئيا التقارير الإيجابية في بضعة تجارب تحليلية للبروملين لتخفيض أعراض الخناق الصدري angina والتهاب الوريد الخثاري thrombophlebitis. بالإضافة إلى ذلك فإن البروملين يخفف المخاط الغليظ ويعمل على إذابته، الأمر الذي يمكن أن يساعد المصابين بأزمات الربو asthma، والالتهاب الشعبي chronic bronchitis.


البرومالين مفيد لمرضي المسالك البولية

كما توحي العلامات التمهيدية في كل من الحيوانات والإنسان بأن البروملين قد يملك تأثير مقاوم للأورام الخبيثة، ومع ذلك يساء فهم الأهمية الحقيقة لهذا التأثير. ويمكن أن يؤثر البروملين فى احداث تغييرات مفيدة في خلايا الدم البيضاء مع تأثيرات ايجابية ممكنة على المناعة. ومع فإن تلك الآثار التى يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نظام المناعة تظل غير واضحة.
أين يوجد البرومالين؟
يوجد البروملين غالبا في سيقان أشجار الأناناس، والثمار ذاتها ويتواجد كمكمل غذائي فى محلات الأغذية الصحية، ومعاير مسبقا.
ويعتبر البرومليين عامل مضاد للالتهابات، ولهذا السبب فهو يساعد في التئام الجروح الثانوية، خاصة التواء المفاصل أو ملخها، أو الإجهاد الحاصل عليها، وجروح العضلات، والألام العضلية، وحالات الانتفاخ والأورام الموضعية نتيجة الإصابات، والطراوة التي تصاحب الجروح الناتجة عن ممارسة الرياضة أو اصابات الملاعب. كما يمكن استخدام البروميلين كمرهم للجروح، وهو ذو فائدة كبيرة في نظافة ما تلف من الأنسجة بسبب الحروق، وفي تعجيل التئام الجروح والحروق. وأيضا وكنتيجة لتأثيره في مقاومة الالتهاب، فقد ثبت أن البرومليين يقلل من الأورام بعد إجراء العمليات الجراحية.

وقد وجدت دراسة ثنائية أن البروملين فعال في شفاء الأورام، والرضوض، والآلام الثانوية التي تنتج عن الجراحة الثانوية التي تجرى عند الولادة مثل (شق العجان).  وحيث أن البروميلين مضاد للالتهابات المختلفة، فهذا يجعل من استعماله سببا وجيها لعلاج الكثير من حالات الالتهابات المزمنة المختلفة، وذلك لأنه ثبتت فعاليته لدى الأفراد الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
ونسبة لخاصيته المضادة للالتهاب فإن البروميلين يهدئ أعراض إصابات مجرى البول إذا تم تناوله متحدا مع التريبسين والإنزيمات الأخرى.

وقد قارنت دراسة ثنائية بين الإنزيمان متحدان مع المضادات الحيوية، أو مضافة للأدوية المهدئة. وتوصلت تلك الدراسة إلى أن تقليل الأعراض يمتد ما بين جيد إلى ممتاز للأمراض التي تم فيها تناول الإنزيمات والمضادات الحيوية متحدة، ولكن كانت النتيجة هى أقل من النصف في تلك المجموعة التي أعطيت المضادات الحيوية وحدها. ومن المشاهد أن البروميلين يزيد من امتصاص الأموكساسلين (مضاد حيوى) عندما يتم تناوله مع هذا المضاد الحيوى. ومرة أخرى ونسبة لخاصيته المضادة للالتهابات، فقد ثبت أن البروملين يساعد مرضى روماتيزم المفاصل المزمن.


أحد مستحضرات البرومالين الجاهزة
تم استخدم البروملين بالارتباط مع الحالات التالية.
• الإصابات البسيطة فى الملاعب.
• التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
• التئام الجروح.
• لعلاج الآلام بعد العمليات الجراحية البسيطة.
• عدوى المسالك البولية.
• الخناق الصدري (الذبحة الصدرية).
• أزمات الربو.
• آلام أسفل الظهر.
• التهاب المفاصل الرثوي أو الروماتويد.
• التهاب الوريد الخثاري، أو جلطات الأوردة.

من الذي يحتمل أن يعاني من النقص؟
نظرا لأن البروملين غير ضروري لحيوية الجسم، فإنه لا يوجد نقص في هذا الإنزيم الذي أساسه هو النبات، أى مصدره نبات الأناناس.


ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
تقدير الكمية الصحيحة من البروملين اللازم تناولها يعتبر أمرا معقدا، حيث أجريت معظم الأبحاث على البروملين قبل سنوات مضت، عندما تم إدراج المقادير المستخدمة بوحدات النشاط التي لم تعد موجودة الأن. وهذه الوحدات القديمة لن تحول إلى وحدات جديدة بصورة دقيقة. والآن يتم قياس البروملين (بوحدات تخثر اللبن) أو (وحدات ذوبان الجيلاتين).
وحدة ذوبان جيلاتين واحدة = تساوي بالتقريب 1.5 وحدة تخثر لبن. وتحتوي المنتجات القوية على 2000 وحدة تخثر لبن (1200-1333 وحدة ذوبان جيلاتين) على الأقل.

ولكى نبسط الأمور أكثر، فإن مكملا غذائيا يحتوي على 500 مليجرام يصنف بأنه يحتوى على 20.000 وحدة تخثر لبن لكل جرام ويعطي 1000 وحدة تخثر لبن من النشاط.  ويوصى بعض الأطباء بمقدار 3000 وحدة تخثر لبن تؤخذ ثلاثة مرات في اليوم لعدة أيام، يعقبها 2000 وحدة ذوبان جيلاتين تؤخذ ثلاثة مرات في اليوم.
ومع ذلك، تستخدم الكثير من الأبحاث مقدار أقل، إلى حد بعيد مثل ما يعادل تقريبا 2000 وحدة تخثر لبن، بكميات مقسمة خلال اليوم (5000 وحدة تخثر لبن تؤخذ أربعة مرات في اليوم).


شرائح ثمار الأناناس المعدة للأستهلاك

هل توجد هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات من جراء تناول البرومالين؟
يعتبر البروميلين خال من المخاطر والآثار الجانبية عندما يؤخذ بمقادير معتدلة، إلا أن هناك تقرير أولى يشير إلى زيادة عدد ضربات القلب عند استخدام البروملين بكميات كبيرة. بالإضافة إلى أن هناك بعض الأفراد لديهم حساسية ضد البروملين. ولأن البروميلين يعمل كمرقق للدم، إلا أن هناك معلومات قليلة عن كيفية تفاعل البروملين مع الأدوية الأخرى المرققة للدم. لذا يجب على الأفراد تفادي تناول هذه الأدوية مع البروميلين لتقليل مخاطر حدوث النزيف الحاد.

البروملين آمن بصورة عامة وخالي من الآثار الجانبية عندما يؤخذ بمقادير معتدلة. ومع ذلك، يوضح تقرير أولي زيادة معدل ضربات القلب مع استخدام البروملين. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأشخاص لديهم حساسية للبرومالين. وحيث أن البرومالين يعمل كمخفف للدم، ويعرف القليل عن كيفية تفاعل البرومالين مع العقاقير المخففة للدم، لذا يجب تفادي استعمال هذه العقاقير التي تحتوي على البرومالين لتخفيف المخاطر النظرية للنزف الزائد عند هؤلاء الأفراد.


سيقان وثمار الأناناس التي يستخرج منها البرومالين