الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الاثنين، 1 نوفمبر 2010

جذور وأوراق الصبغ النيلي ، لعلاج العدوي التي تصيب الفم والأسنان ، ويقوي عمل الجهاز المناعي للجسم.


الصبغ النيلي البري   Wild Indigo

Baptisia tinctoria  :  الأسم العلمي   
  


نبات الصبغ النيلى البرى.

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
تستخدم جذور وأوراق الصبغ البري أو النيلة، طبيا. وموطن هذا النبات هو وسط وشرق الولايات المتحدة، وجنوب كندا، ومازال يزرع هناك بين الأخشاب فى الأماكن الجافة، كما أنه متوفر فى أنحاء أخرى عديدة من العالم.

الاستخدام التقليدي أو التاريخي:
ومن الناحية التاريخية فإن جذور نبات الصبغ النيلي البري قد استخدمت لعمل الصبغ الأزرق، بالإضافة إلى علاج أنواع عديدة من العدوى والألتهابات التى تصيب الفم واللثة، والعقد اللمفاوية، والحلق، والتقرحات. وفي الماضي استخدم الصبغ النيلي البري لعلاج التلوثات الأكثر حدة مثل التيفوس أو (الحمى النمشية).


أوراق الصبغ النيلي

المركبات الفعالة:
إن السكريات المتعددة والبروتينات في الصبغ النيلي البري يعتقد بأنها تحفز جهاز المناعة وتقويه وفقا لتجارب أنبوب الاختبار، مما يفسر استعماله لتجنب العدوى بالزكام العام والأنفلونزا. ويستخدم الصبغ النيلي نادرا لوحده، ومن المعروف أنه مفيد لعلاج حالات الزكام والأنفلونزا في أوروبا، حيث يجمع العشب مع فصيلة الشوكيات، أو شجرة الحياة، من فصيلة الصنوبريات. وتحتوي الجذور أيضا على الالكالويدات التي ربما تساهم في فعاليته الطبية.

يستخدم نبات الصبغ النيلي في الأحوال التالية.

• الزكام أو البرد العام.
• الأنفلونزا الحادة.

جذور وأوراق الصبغ النيلي 

ما هي الكمية التي يتم تناولها عادة؟
إن نبات الصبغ النيلي البري نادرا ما يستخدم لوحده، وبدلا عن ذلك يستخدم مجتمعا مع أعشاب أخرى مثل فصيلة الشوكيات والصنوبريات (شجرة الحياة). وتستخدم الصبغة 1-2 ملليتر ثلاث مرات يوميا. وعند أخذ العشبة الكلية يتم تناول من 500-1000 مليجرام من العشبة كشاي ثلاث مرات يوميا.

هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
الجرعات العالية (أكثر من 30 جرام يوميا) من الصبغ النيلي البري يمكن أن يحدث غثيان وقيء. والاستخدام الطويل لايوصى به (لأكثر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع).

لحاء شجرة الكرز البري ، لعلاج نوبات السعال الحاد ، وأنسداد الرئة المزمن.


الكرز البري Wild cherry

الأسم العلمى : Prunus serotina



أوراق وثمار الكرز البرى.

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
بالرغم من أن موطن أشجار الكرز هو أمريكا الشمالية، إلا أن أشجار الكرز البري تنمو في دول عدة أخرى من العالم وفى الأجواء الباردة. ويستخدم شجرة الكرز البري في المستحضرات الطبية. وثمار الكرز برغم حلاوة مذاقها، إلا أن ليس لها التأثير الطبي الذي نلاحظه في لحــاء الأشجار. .

الاستخدام التقليدي أو التاريخي:
لقد تم استخدام مشروب الكرز البري تقليديا لعلاج السعال، والمشكلات الأخرى للرئتين، كما استخدم أيضا لعلاج بعض حالات الإسهال، وللتخلص من الألم.

المركبات الفعالة:
يحتوي الكرز البري على جليكوسيدات السيانوجينك cyanogenic glycosides وخاصة البروناسين prunasin، وتلك الجليكوسيدات حالما تتكسر داخل الجسم، فإنها تقوم بتهدئة التشنجات في العضلات المرنة أو الملساء داخل الشعب الهوائية وبذلك يتم التخلص من السعال.

لقد تم استخدام الكرز البري في الأحوال التالية.
• للتغلب على نوبات السعال الحاد.
• مرض انسداد الرئة المزمن (COPD)

 

لحاء أشجار الكرز البرى.

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله ؟
يمكن استخدام صبغة الكرز البري أو مشروبه 2-4 ملليتر ثلاث إلى أربعة مرات يوميا.

هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
الكميات الكبيرة جدا (ضعف الكمية الموصى بها أعلاه بأضعاف عديدة) من الكرز البري ربما تحدث مخاطرة من الناحية النظرية، وذلك بإحداث تسمم (بالسيانيد) الذى هو ضمن محتويات الكرز، رغم أن ذلك لم يلاحظ في الممارسة العملية الطبية.

 

البطيخ .. ينشط الكلي ، ويطرد النفايات خارج الجسم ، ويحافظ علي صحة القلب ، ويهدأ من متاعب البروستاتة.


البطيخ  Watermelon

الأسم العلمى : Citrullus vulgaris


ثمار البطيخ

البطيخ ومن هو من فصيلته النباتية، مثل الخيار، والقاوون، والشمام، والقثاء، والكانتالوب، تحتوى على مركب كيميائى يسمى (كيوكيوربوسترين Cucurbocitrin) والذى له خاصية التأثير على الشعيرات الدموية، حيث يزيد من نفاذيتها للسوائل، وخصوصا فى الكلى مما يجعل الكثير من سوائل الجسم الزائدة عن الحاجة تهرب إلى الخارج مع البول. وهذا مما قد يساعد البعض فى التخلص من تورم الجسم نتيجة احتجاز تلك السوائل بداخله. كما أن البطيخ يعتبر مصدر هام لعنصر البوتاسيوم الهام لسلامة عضلة القلب، والذى يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة بداخله، وبذلك فإنه يضاد عمل الصوديوم الموجود فى الكثير من الأطعمة، خصوصا المحفوظ منها.
ولهذا فإن البطيخ يعتبر من أفضل أنواع الفاكهة المدرة للبول بصورة طبيعية وعلى العموم فهو يعمل على إزاحة السموم والمخلفات من المثانة البولية وبدون أى مضاعفات جانبية. وأفضل طريقة لتناول البطيخ، هو بين الوجبات الغذائية، أو حتى بعد ساعة من تناول الطعام، ويحذر تناوله مع الطعام نفسه، وذلك حتى تعم الفائدة من كونه مطهر للجسم من فضلات الطعام.

وبذور البطيخ تستعمل لعمل شاى منها، وذلك بغلى 2 ملعقة كبيرة من بذور البطيخ، فى 2 كوب من الماء، ودع الجميع يغلى لمدة 5 دقائق، ثم أتركه حتى يبرد، صفى وأشرب من 2 كوب إلى 4 كوب يوميا ويمكن تحليته إذا أردت ذلك. أو أن تطحن البذور وتحولها إلى بودرة، ضع ملئ ملعقة صغيرة على كوب من الماء المغلى لعمل الشاي كما تقدم، وأشرب. ولا شك فإننا سوف نذكرك بأنه كلما أشتريت البعض من البطيخ، فما عليك إلا أن تبقى على بذور البطيخ لاستعمالها على مدار السنة فى تنظيف الجهاز البولى لديك من الشوائب.


بذور البطيخ ، ذات منفعة طبية

البطيخ علاج لحالات الصداع النصفى.
تناول شريحتك من البطيخ، وبعد أن تؤكل اللب، أبقي على القشرة، وضعها على الجبهة من ناحيتها الداخلية وعلى أن تكون فى وضع مفرود على الجبهة وحتى جانبى الرأس.
والخيار، أبن عم البطيخ: يحتوى على بعض الهرمونات النباتية والتى تساعد كثير فى الحد من متاعب البروستاتة عند الرجال، كما أن الخيار يحتوى على هرمون أخر يساعد غدة البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين. كما أن الخيار يعتبر مهدئ لبعض حالات القيء، كما أنه مفيد لحالات التعرق من الجسم. والخيار غنى بمعدن المغنسيوم، والذى يعتبر مزيل طبيعى للعرق ، ويساعد علي النوم المريح.


أما الكانتالوب قريب العائلة. فهو مفيد للقلب والصحة العامة، ويعتبر مضاد للتجلط، حيث يحتوى الكانتالوب على مركب (الأدينوزين) والذى يعتبر مثبط قوى يعمل على منع تجمع الصفائح الدموية مع بعضها، وبالتالى منع حدوث الجلطات داخل الأوعية الدموية المختلفة، لذا فإن الكانتالوب مفيد صحيا فى منع حدوث أمراض القلب أو الجلطة المخية.


نبات الحرف أو البقلة المائية .. يحفز الشهية للطعام ، ومنشط للجنس ، ويعالج أمراض السل ، والكلاميدا ، ويقوي الأسنان.



قرة العين أو الحرف   Watercress

الأسم العلمى : Nasturtium officinale



نبات قرة العين ، أو البقلة المائية

قرة العين أو الحرف، هو بقلة مائية، مرة الطعم، تشبه الجرجير فى الشكل، وكانت دوما تستعمل لعلاج مرض السل الرئوي، وكذلك بعض الأمراض التناسلية، والتي بدأت تظهر علي السطح في العالم الغربي من جديد. وتحتوي علي العديد من الفيتامينات الهامة والأملاح المعدنية الأثرية، لذا فهي تحفز الشهية للطعام، ولها منافع طبية أخري، كملين للبطن، وضد الربو، ومنشطة للجنس.
وفي بعض الحالات المجربة، حيث كان المريض يعاني من العدوي بمرض الكلاميديا، وهو من الأمراض الجنسية المعدية، وتتمثل أعراضه في الإحساس بعدم الراحة، وآلام في الأعضاء التناسلية، وحدوث حرقة أثناء التبول، وقد زالت كل تلك الأعراض عند تناول عصير كل من قرة العين ودرنات اللفت بمعدل كأس مرتين في اليوم.
ونظرا لوجود كميات كبيرة من الكبريت العضوي في نبات قرة العين، فقد ساعد ذلك علي القضاء علي ميكروب الكلاميديا، والذي ساعده عصير اللفت المستاغ الطعم علي شرب عصير بقلة قرة العين، وفي خلال 7 أسابيع تم الشفاء للمريض المتبع لهذا النوع من العلاج العشبي المستمر.


محافظ البذور لنبات الحرف

وفي فيتنام، أثناء الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، أصيب المئات من الجنود الأمريكان بمرض السل خلال فترة الحرب هناك، ولم يفلح كثيرا ذلك العلاج التقليدي الذي يتم إعطاءه بمعرفة الأطباء التقليديين، ولكن عصير كل من بقلة قرة العين، مع عصير اللفت وكذلك مضاف إليهما خلاصة نبات الثوم السائلة، بمعدل كأس صغير مرتين في اليوم وعند تناول الطعام فإن ذلك يعمل علي سرعة الشفاء من مرض السل بطريقة مذهلة، نظرا لما يحتويه كل من الثوم وبقلة قرة العين من كبريت عضوي، والذي له اليد الطولي في كسر حدة الميكروب المسبب للسل (عصويات السل) والمقاومة للدواء التقليدي في نفس الوقت.


حزمة من نبات الحرف

وفي الصين حيث يزرع النبات ويستعمل بكثرة، فإنهم يستخدمونها في علاج التهاب اللثة والمتمثل في احمرار وتورم اللثة مع النزف منهما، والتي إذا ما أهملت الحالة فإنها تؤدي إلي عواقب وخيمة، وتضعف الأسنان في منابتها، ولا تلبث إلا أن تسقط تباعا، والسبب في ذلك يرجع إلي وجود بعض أنواع من البكتريا المختبئة بين ثنايا اللثة المريضة والأسنان، ووبساطة فإن الصينيون يعالجون تلك الحالة بمضغ بقلة قرة العين طازجة للسيطرة علي الحالة، نظرا لما تحويه النبتة علي تركيز عال لفيتامبن (ج) وبعض المواد المرارية والكبريت العضوي، واللذين لهم أثر فعال في القضاء علي البكتريا المسببة للالتهاب اللثة.


 وفي حالة المرض بالقوباء المنطقية المعروف (Shingles) فقد أفاد العلم الحديث بأن تناول 500 مللي جرام من الحمض الأميني الأساسي (الليسين Lysine ) بمعدل 3 مرات في اليوم، فإنه يعمل علي الإقلال من أعراض المرض والآلام المصاحبة له، حيث يحيط الليثين بكل خلية علي حدة ويمنع وصول الفيروس إلي داخلها. وقد وجد أن نبات قرة العين يحتوي علي نسبة عالية من هذا الحمض الأميني – الليثين – وكذلك يوجد في العديد من النباتات أو المستنبتات الأخري، مثل البقول كالفاصوليا والعدس، والبقدونس.
والعصير يحتوي علي مزيلات السموم من الجسم، وأيضا فإنه قاتل للديدان والطفيليات الداخلية. كما أن العصير مفيد لمرضي السكر، حيث أنه يخفض نسبة السكر في الدم، ويحد من التهاب الأعصاب المصاحب للحالة، ويمنع سقوط الشعر، وكذلك يعالج حالات التهاب الشعب الهوائية والرئتين.
ونبات قرة العين يستعمل أيضا كلبخة للعلاج الموضعي والسيطرة علي بعض حالات الروماتزم العضلي، وآلام النقرس، خصوصا إذا ما أضيف له ورق الملفوف أو الكرنب أو حتى عصيره للتدليك الخارجي الموضعي.