الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

الأعشاب الآسيوية الطبية في صورتها الحضارية

كلمة من الدكتور حسن يوسف ندا - أستشاري العلاج بالأعشاب الطبية والطب العام

يقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم " لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله تعالي "ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالي " إنما العلم علمان ، علم الدين وعلم الدنيا ، فالعلم الذي للدين هو الفقه ، والعلم للذي للدنيا هو الطب "وفي رواية ثانية عنه ، قال : " لا أعلم بعد الحلال والحرام أنبل من الطب إلا أن أهل الكتاب قد غلبوناعليه " وفي رواية ثالثة عنه ، إنه كان يتلهف علي ما ضيع المسلمون من الطب

وفي حديث " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له ".. حديث شريف. أما العلم فهو نذر أوفي به لكل العالمين ، وأسأل الله أن ينفعنا وأياكم بما جاء فيه ، وكلي رجاء منكم بالدعاء لنا لعل الله أن يهون علينا مصائب الدنيا ويكفينا وأياكم مالا نحب أو نري ، وأسأل الله لنا ولكم الثبات والأجر. فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

drhassannada@yahoo.com

drhassan55@hotmail.com


أو علي التليفونات التالية في
ماليزيا

0060122677153

وعلي نفس هذا الرقم توجد برامج التوصل ، مثل : الوتس أب .. أو الفيبر .. أو الشات أون ، وي شات ، وغيرها من طرق التواصل المجاني


علي التليفونات أرقام :


0060122677153

تويتر obamadays@

الدكتور حسن يوسف ندا
أستشارى في الطب العام ، وأخصائي العلاج
بالطب البديل والأعشاب الطبية

موجودون حاليا بماليزيا – مدينة سرمبان - طوال الوقت

الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

فيتامين ( إي ) ...وقاية من قصر النظر، والحول ، والمياه البيضاء ، وشلل العضلات ، وعلاج لبعض أمراض الجلد والفطور.


فيتامين (إي)   Vitamin E



أطعمة غنية بفيتامين ( إي ) يعتبر جنين حبة القمح هو أحد المصادر الهامة والغنية بفيتامين E في صورته الطبيعية. وهو من الفيتامينات الأساسية، أي التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بداخله، ولكنه يعتمد في الحصول عليه من مصادر الطعام الخارجية. وهو فيتامين حيوي وهام لكي يحافظ علي الجسم في أن يظل يعمل بصورة طبيعية، أي أنه مفيد للأوعية الدموية، والقلب، والرئتين، والأعصاب عموما، والغدة النخامية، والجلد، والأعضاء التناسلية. وقدراته العلاجية مؤكدة في أمور صحية عديدة، نذكر منها ما يلي:
أورام الثدي الحميدة.

لعل البعض من النساء قد أصيب بتلك الأورام الحميدة للثدي، وأنشغل بالهن كثيرا إلي ما تخفيه تلك الأورام من دلالة، ولحسن الحظ فقد أجمع الأطباء علي أن غالبية تلك الأورام ليست من النوع الخبيث، وإنما هي ناجمة عن خلل بالهرمونات الأنثوية بالجسم. ومن المفيد أن نتناول فيتامين (E)، الذي يساعد علي الحد من تكون تلك الأورام المزعجة والتي تعرف جراحيا بأنها تليف متحوصل لأنسجة الثدي عند البعض من الإناث (Fibrocystitis). فقد وجد نسبة النجاح في الحد من تكون تلك الأنسجة المتحوصلة في الثدي، ممكن أن تزول في نسبة 90% من المرضي عند تناولهم لفيتامين(E) بجرعات قدرها 600 وحدة دولية في اليوم ولمدة شهرين متواصلين.
وفيما يبدو أن فيتامين (E) يعمل علي حث الغدد الجار كلوية لإفراز الهرمونات المتوفرة بها، والتي لها أكبر الأثر في شفاء الحالات المرضية من الأنسجة المتحوصلة في الثدي، فهي تزيل الورم الحاصل، وتقلل من الآلام المصاحبة لذلك، وبدون أي مضاعفات تذكر.



زيت جنين حبات القمح

فيتامين (E) وأثره العلاجى علي الفطور المهبلية Leukoplakia.
وتلك هي المرحلة التي تسبق حدوث أمراض السرطان في كبار السن من السيدات نتيجة الجفاف الحاد في أنسجة المهبل، وعدم الارتياح أو الحركة بصورة طبيعية لدي المصابات بهذا المرض، وأن مجرد تناول فيتامين (E) بجرعات 200 – 400 وحدة دولية، فإنه يزيل الآلام، ويساعد علي استرجاع الأنسجة إلي حالتها الطبيعية مرة أخري، حيث أن الهرمونات في تلك السن تمثل خطرا عظيما لا يحمد عقباه.



وفيتامين (E) المتوفر بكثرة في جنين حبة القمح.. يعالج حالات قصر النظر، والحول، وارتجاف عضلات العينين الغير مشروط، والمياه البيضاء (الكتراكت)، وشلل عضلات العين، وحالات عمي البصر الناجم علي إصابة العصب البصري ببعض الأضرار، وأيضا يعالج بعض حالات الصرع، والشلل العام في العضلات. ولعلاج تلك الحالات سالفة الذكر، فإنه يبدأ بجرعات تتراوح ما بين 300 – 400 وحدة دولية، تزاد تدريجيا علي مدي 6 أشهر وحتى سنة كاملة، حتى تصل إلي 2 جرام في اليوم أو 2000 وحدة دولية من فيتامين (E) بالإضافة إلي فيتامين (ج) بجرعات تدريجية تبدأ من 500 وحتى 1500 وحدة دولية يوميا.

فيتامين (E) يعالج حالات ضمور العضلات وبكفاءة تامة.
ففي بعض الحالات المؤكدة لدي عدد 25 طفلا أصيبوا بهذا المرض اللعين، وشكل لديهم إعاقة كاملة، تم إعطاء هؤلاء الأطفال زيت جنين حبة القمح الغني بفيتامين (E)، مع فيتامين (ج) وفيتامين (ب المركب) وعلي مدي فتحسنت صحة جميع الأطفال علي هذا البرنامج العلاجي، وتم لهم الشفاء جميعا. وفيتامين (E) مجرب كعلاج مؤكد لبعض حالات الشلل النصفي المصاحبة بالتلعثم أو الصعوبة حتى في الكلام... حيث أن الطب التقليدي ينفي وجود أي علاج طبي لمثل تلك الحالات، وها هو فيتامين (E) يبوح بسره في هذا المقام.

أغذية غنية بفيتامين ( إى ) كما أن فيتامين (E) يعتبر علاج مؤكد لبعض حالات القوباء المنطقية في الجسم (Shingles). وربما دهان المناطق المصابة من الجسم بالمرض بزيت جنين حبة القمح الغني بفيتامين(E) يعمل علي تواري تلك المناطق الحمراء من الإصابة، وحتى تختفي تماما من الجسم، علي أن يصاحب ذلك تناول فيتامين ب المركب بجرعات عالية، ومعه أيضا فيتامين (E) كبسولات بجرعات من 400 إلي 800 وحدة دولية في اليوم الواحد.




فيتامين(E) علاج وبلسم للدغ الحشرات الثاقبة للجلد، مثل النحل والزنابير. فيكفي دعك المكان بزيت جنين القمح، حتى يسكن الألم الناجم من أثر اللدغ، ويمنع حدوث تورم الأنسجة. كما أن فيتامين (E) يعتبر علاج لحالات تشقق اليدين، وعضات البرد.

 

فيتامين د .. مهم للحصول علي جهاز عظمي قوي وسليم ، ويمنع قصر النظر عند الأطفال.


فيتامين (د) Vitamin D





فيتامين (د) هبة الشمس والطبيعة.

هذا الفيتامين (د) هو التوأم الطبيعي لفيتامين (أ) والموجودان معا في زيت أسماك القد. ولا غرابة أن يعطي هذا الزيت للأطفال في مراحل النمو، لكي يمنع كل عنهم حدوث مرض الكساح. كما أن فيتامين (د) يعتبر هام أيضا بالنسبة لكبار السن من الجنسين، فهو يحمي الغدة الدرقية من المؤثرات البيئية. وهناك أنواع من التهابات المفاصل تستجيب للعلاج بفيتامين (د)، وكذلك بعض أمراض العيون تتحسن بتناول هذا الفيتامين. والأطفال الذين يعانون من قصر النظر (Myopia) ربما يعانون من نقص شديد في نسبة الكالسيوم والفسفور في دمائهم، وكلاهما لا يمكن امتصاصه إلا في وجود فيتامين (د). وفيتامين (د) هام لسلامة الجهاز العصبي، ولعمل عضلة القلب بكفاءة، والحفاظ علي مستويات مثلي لتجلط الدم بصورة طبيعية.

فإذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (د)، فإنك بالتالي سوف تعاني من نقص في مستوي الفسفور في الدم، وهذا مما سوف يؤدي إلي عدم حرق كميات السكر التي تدخل الجسم بشكل مثالي، وينجم عنه اضطراب في التمثيل الغذائي للسكر، وبالتالي إمكانية حدوث مرض السكر في مرحلة لاحقة من العمر، وكذلك فقد الطاقة في البول والبراز لعدم استفادة الجسم منها استفادة كاملة، ومن هنا قد يظهر عند البعض من الناس حدوث إرهاق عام بالجسم، ونقص في الحيوية.


ويعتبر زيت كبد الحوت هو الأغني في مصادر فيتامين (د)، كما أنه غني أيضا بفيتامين (أ).

فيتامين ( أ ) .. يقوي عمل الجهاز المناعي ، ويحد البصر ، ويمنع العمي ، ويحمي الجسم من السرطان وحدوث الأورام.


فيتامين (أ) Vitamin A


بعض أهم الأغذية التى تحتوى على فيتامين ( A )

فيتامين (أ) هو أحد أهم مكونات زيت الأسماك، ويوجد بكثرة ووفرة في زيت كبد سمك القد. وهو زيت صحي للغاية وهام للوقاية من العدوي والحميات والأمراض المختلفة. وقد بينت الدراسات الطبية في هذا الشأن، والتي أجريت علي بعض الأطفال المرضي بالحمى الروماتزمية، فقد بينت الدراسة أن دماء هؤلاء الأطفال تقل فيها نسبة فيتامين (A) بشكل واضح وكبير. وكذلك الأمر نفسه كان موجودا لدي المرضي المصابين بالتهاب الرئتين. ويبدو أن الإصابة بالحميات المختلفة، تجرد الجسم من محتواه من فيتامين (A).
وفي عام 1967 م، قد أوضح الدكتور - ماكس أودين - بلندن، بأن مرضاه الذين يعانون من التهاب مزمن بالشعب الهوائية، يميلون إلي التحسن السريع والشفاء بعد تناولهم جرعات من فيتامين (A) كما دلت دراسات أخري وتجارب معملية علي أن فيتامين (A) هام للغاية للوقاية من الأمراض الفيروسية التي قد تصيب الكبار أو الصغار علي السواء، حيث أنه يساعد جهاز المناعة في الجسم علي العمل بكفاءة عالية لدفع الضرر الواقع علي الجسم من جراء المرض.

 
أطعمة غنية بفيتامين أ
أثر فيتامين (A) علي الأورام السرطانية المختلفة.
في عام 1942 م، أجريت دراسة علي بعض الحيوانات المصابة بالأورام السرطانية، وقد أعطيت لتلك الحيوانات جرعات وقائية من فيتامين (A) قبيل تعرضها للإشعاع لعلاج تلك الأورام وكانت النتيجة أن كميات الإشعاع اللازمة لعلاج السرطان في تلك الحيوانات قد قلة بنسبة 25%، وكلما مر بعض الوقت لكي يمتص الجسم فيتامين (A) كلما زادت المناعة ضد الأورام.
وفي عام 1967 م، أوضح الدكتور - ماكس أودين - بأن العوامل المسببة للسرطان في عنق الرحم لدي الحيوانات عندما يلوث بها عنق الرحم، فإنها لا تسبب السرطان في تلك الحيوانات التي حصلت علي جرعات كافية من فيتامين (A).
فقد تم تقسيم عدد من فئران التجارب إلي مجموعتين متساويتين، وتم تعريض أحد تلك المجموعتين من فئران التجارب إلي جرعات عالية من مادة (البنزبيرين Benzypyrene) وتلك مادة مسببة للسرطان وتوجد ضمن محتوي مادة التبغ الخاص بالسجائر.



ومع تناول أحد تلك المجموعتين لفيتامين (A) بجرعات عالية، فقد كانت النتيجة أن تلك المجموعة التي حصلت علي فيتامين (A) لم تصب بالسرطان، بينما المجموعة الأخرى فقد أصيبت بهذا المرض.
وهذا الفيتامين A يحمي من سرطان الرئتين، والمعدة، والجهاز الهضمي، وعنق الرحم، وأنواع السرطان الأخرى، مما دفع الباحثين والعلماء في السبعينيات إلي اعتبار أن هذا الفيتامين له قدرة غير عادية علي حماية الجسم من أنواع السرطان المختلفة.
وفيتامين (A) سواء كان استعماله من الخارج أم من الداخل، فإنه يثبط نمو الخلايا السرطانية في الجسم، سواء كان الورم حميدا أم خبيثا، وحتى لو أنه صار هناك ورما خبيثا في الجسم، فإن فيتامين A يعيق نمو الورم ويجعله بطيئا مقارنة بمثل تلك الحالات التي لا يتم فيها تناول فيتامين (A). والجرعات المثلي لتناول فيتامين (A) تبدأ من جرعات صغيرة، ثم تزاد إلى 25.000 وحدة دولية.


ويوجد ضعف عدد تلك الوحدات من البيتاكاروتين في عدد 3 جزرات صفراء، والتي لن تضر بالإنسان إذا ما أكل تلك الكمية من الجزر يوميا أو ما يزيد عليها.
ومن المعروف أن سكان القطب المتجمد الشمالي (الأسكيمو) يتناولون في طعامهم يوميا بما يقرب من 300.000 وحدة دولية من فيتامين (A) والمتوفر في الأسماك والأطعمة البحرية التي تعتبر المصدر الأول للغذاء في تلك المناطق القطبية، ودون أي أضرار صحية تذكر من جراء ذلك. هذا ما ذكره الدكتور - ويبل - الحائز علي جائزة نوبل في الطب لاكتشافه أن الكبد يقوم بالتدخل والحد من تطور فقر الدم والمعروف بالأنيميا الخبيثة (Pernicious anemia) وذلك إذا ما وضع المريض علي غذاء مكون من الكبد الطازج بدون طبخ 3 مرات يوميا، ولمدة زمنية طويلة نسبية.
وهذا يعني أن المريض قد يحصل علي جرعات عالية من الفيتامينات المتوفرة في الكبد، والتي لا يوجد لها أي آثار ضارة عليه، وحتى ولو حصل ذلك، فإن مجرد خفض جرعة الدواء أو الطعام سوف يحل المشكلة.
وفيتامين (A) الطبيعي، مصدره زيت السمك، وهو أهم وأفضل من تلك الفيتامينات المصنعة في المختبرات الدوائية، كما أن أعراض الجرعات العالية أخف وطأ من ذلك المصنع في المختبرات.


سمك القد غني بفيتامين أ

فيتامين A وأثره في خفض نسبة الكولستيرول في الدم.
فقد بينت بعض الدراسات الطبية أن تناول فيتامين A لعلاج بعض العوارض الطبية المرضية، قد أدي للحد من أمراض القلب المختلفة التي تسببها زيادة نسبة الكولستيرول في الدم، وذلك مما أوضح أن لفيتامين A دور ما في خفض نسبة الكولستيرول في الدم. ولبيان ذلك فقد تمت دراسة أثر فيتامين A وفيتامين D معا علي مجموعتين متساويتين في العدد من مرضي الشرايين التاجية للقلب، وقد أعطي أحد تلك المجموعتين، فيتامين A & D.. بينما المجموعة الأخرى هي للكنترول.
وتم أعطي المجموعة الأولي جرعات من فيتامين A قدرها 6000 وحدة دولية، ومن فيتامين D جرعة قدرها 1.000 وحدة دولية، لمدة 3 مرات في اليوم، وفي فترة زمنية ما بين 6 أشهر، وحتى 5 سنوات متواصلة. وكانت النتيجة أن تلك المجموعة التي حصلت علي فيتامينات (أ و د) لم يصاب منهم إلا نسبة 5% فقط من المجموع بأمراض القلب والشرايين التاجية، بينما وصلت نسبة الإصابة في المجموعة الثانية التي لم تتناول تلك الفيتامينات إلي 15 %.


الكبد مصدر غنى لفيتامين (أ).

وفي عدد من أفراد المجموعة الأولي والتي تتناول الفيتامينات (أ و د)، لوحظ انخفاض في نسبة الكولستيرول في الدم في خلال فترة وجيزة من 2 إلي 4 أسابيع، بينما في المجموعة التي لم تتناول تلك الفيتامينات، فلم يلحظ أي تغير في مستوي الكولستيرول المرتفع في الدم لديهم. وفي دراسات طبية بحثية أجريت في أستراليا، بينت أن سكان غنيا الجديدة وهي من الدول النامية لا يعانون من أمراض القلب والشرايين التاجية للقلب، حيث أن معدل تناولهم لفيتامين A يمثل نسبة عالية في الاستهلاك، وذلك مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية التي انخفضت فيها نسبة تناول هذا الفيتامين علي مدي الثلاثون عاما الماضية. ولا شك أن تناول كل من فيتامين ( أ و د ) فكلاهما يقوي مفعول الأخر، ويحد بشكل كبير من الإصابات المتكررة بنزلات البرد الحادة والمزمنة في نفس الوقت ويباعد بين حدوثها إن لم يكن يمنعها تماما، مقارنة بفعل كل فيتامين علي حدة في هذا المجال. وفيتامين (أ) هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والتي يمكن أيضا تخزينها في الجسم لحين الحاجة إليه في موعد لاحق.
وجميع المرضي الذين يعانون من أمراض عضوية واضحة، ومعرضون للعدوي المعدية وللأمراض المزمنة، فهم بلا شك يعانون من نقص في كميات فيتامين (أ) في أجسادهم وبنسب متفاوتة، حيث أن أمراض الكبد، والجهاز الهضمي، يرجع سببها في الأغلب إلي نقص هذا الفيتامين. وينبغي الحذر من تناول الزيوت المعدنية مثلما يحدث في حالات الإمساك عند بعض المرضي، حيث أن تلك الزيوت المعدنية، تحرم الجسم من محتواه من فيتامين (أ).

 
 
زيت سمك القد

وفيتامين (أ) يحمي العين من حدوث المياه البيضاء (الكتراكت) وذلك في دراسة شملت عدد 50.000 من الممرضات المتطوعين للدراسة، واللائي يتراوح أعمارهن ما بين 34 – 59 عاما وعلي مدي 10 سنوات، هي مدة الدراسة.
وأعراض النقص في فيتامين (أ) تؤدي إلي الأعراض التالية: العمي الليلي، الحساسية الزائدة للضوء المبهر، وصعوبة القراءة في الضوء الخافت، كما أن الجلد يتأثر كثيرا بانخفاض نسبة هذا الفيتامين بالجسم ويصبح خشنا، وسهل الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة. كما أن فيتامين (أ) يمنع حدوث العدوى الميكروبية في الأعضاء المختلفة من الجسم، ويحول دون تكون حصى الكليتين، كما أنه هو لنمو الأطفال نموا طبيعيا، والحصول علي أسنان سليمة وقوية. وأهم مصادر فيتامين (أ) هي: الكبد، والحليب، والبيض، وزيت كبد أسماك القد، والأسماك الزيتية الأخرى.

فيتامين أ يحمي العين من الإصابة بالمياه البيضاء

 


أوراق ولحاء الصفصاف الأبيض .. علاج مسكن للألام الناشئة عن وجع الرأس ، والصداع ، والعظام ، والظهر ، والمفاصل.


الصفصاف الأبيض White Willow

الأسم العلمى : Salix alba

 

 شجرة الصفصاف

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
ينمو الصفصاف الأبيض أساسا في وسط وجنوب أوروبا، وقارة أفريقيا، كما يوجد في أمريكا الشمالية، وأنحاء عدة أخرى من العالم، وكما هو الحال في العديد من النباتات الطبية فإن لحــاء الصفصاف الأبيض يحتوي على مكونات فعالة. والأصناف الأخرى من الصفصاف ربما تكون فعالة أيضا.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
الاسم اللاتيني للصفصاف الأبيض يعتبر المصدر لأسم (الأسبرين) أو (حامض الاسيتيل ساليسليك acetylsalicylic acid) أو المركب الأصلي الذي تم صنع الأسبرين منه، والذى تم فصله فى عام 1838م، واستخدم كدواء فعال فى عام 1899م. حيث يعمل على خفض النسب المرتفعة من البروستجلاندينات التى تتسبب فى حدوث اللألتهابات المختلفة فى الجسم. ويتميز حمض السلسيليك عن الأسبرين، بأنه لا يسبب قرحة المعدة، أو إلى النزف من الأماكن المختلفة فى الجسم، كما أن ليس له مفعول على لزوجة الدم المرتفعة. ويستخدم لحاء الصفصاف تقليديا لعلاج الحمى، وأوجاع الرأس، والآلام العامة بالجسم، والأمراض الروماتيزمية.



وقد ذكره فى التاريخ الحكيم ديسقودروس فى القرن الأول الميلادى، والذى أشار إلى علاج أوجاع الظهر، بتناول أوراق الصفصاف الأبيض المهروسة مع قليل من الفلفل الأسود، وتناولهما كشاى. وقشور نبات الصفصاف تعتبر علاج لألم الصداع، يحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص أو التانات، والقلويدات، والجلوكوزيدات.



 الأسبرين يستخرج من أوراق ولحاء الصفصاف

المركبات الفعالة:
ساليسين salicin جليكوسيد الفينول، ومنه يشتق الجسم وهو حمض الساليسيليك salicylic acid الذي يعتبر مصدر فعالية الصفصاف المقاومة للالتهاب والتخلص من الألم.
والمكونات الأخرى ربما تكون مهمة، وهى تشمل الفلافينويدات، والتانات. ولكن برغم ذلك فإن الدليل القاطع على أهمية الساليسين لا تزال قائمة، لكن فعالية الصفصاف ضد الألم أبطأ، ولكنها تستمر أكثر من منتجات الأسبيرين القياسية. وقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن مجموعة منتج أعشاب تحتوي على 100 مليجرام من لحاء الصفصاف الأبيض قد أدت إلى التخلص من الألم في الأشخاص الذين يعانون من التهابات العظام.

ماهو المقدار الذي يتم عادة تناوله ؟
تتوفر مستخلصات صفصاف قياسية لمحتوى الساليسين. والتناول اليومي للساليسين 60-120 مليجرام يوميا. وشاي الصفصاف الأبيض يمكن تحضيره من 1-2 جرام من اللحاء المغلي في كوب من الماء الذى سبق غليه، ونقع ذلك لمدة 10 دقائق. ويمكن تناول خمسة أكواب أو أكثر من هذا الشاي يوميا. كما تستخدم الصبغة أيضا بصفة عامة 1-2 ملليتر ثلاث مرات يوميا. ويعتبر الصفصاف اول نبات يحضر منه الاسبرين. حيث نصح الدستور الألماني باستعمال 60 إلى 120ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الكافور.


يستخدم الصفصاف الأبيض في الأحوال التالية.
• التهاب العظام.
• التهاب كيس الزلال المفصلى.
• الحميات المختلفة.
• آلام الرأس.
• آلام أسفل الظهر.
• الآلام العامة للعضلات.
• التهاب المفاصل الروماتيزمي.
• للحد من أعراض سن اليأس.
• للحد من أعراض الصداع.


هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
ربما يتعرض بعض الأشخاص إلى اضطرابات معدي معوية مع تناول الصفصاف وبرغم ذلك، فإن الصفصاف أقل ضررا بتناول الأسبيرين. إلا أن الأشخاص الذين يعانون من القرحة والتهابات المعدة يجب أن يتفادوا استخدام الصفصاف أيضا. وكما هو الحال في الأسبيرين، فإن الصفصاف يجب أن لايستخدم لعلاج الحمى في الأطفال خوفا من حدوث مرض ريز Rye’s syndrome. والذي من شأنه التسبب في خراب الكبد والمخ عند بعض الأطفال. وإذا كنت تعاني من الحساسية ضد الاسبرين فيجب عدم استخدام قشور الصفصاف ، كما يجب عدم اعطاء قشور الصفصاف للاطفال وبالاخص الذين يعانون من البرد أو الأنفلونزا.


 

أشنان اليوسنيا .. لعلاج البرد ، والسعال ، وتساعد في هضم الطعام


اليوسنيا Usnea

الأسم العلمى: Usnea barbata



نبات اليوسنيا المتطفل على الأشجار الأخرى.

الأجزاء المستخدمة وأين يزرع:
تعرف اليوسنيا كذلك باسم لحية الرجل المسن، وله أسماء أخرى عديدة، منها: الأشنان، شيبة، شجر أبيض (بلغة أهل اليمن)، ذقن الشيخ (بلغة سوريا) أشنان (فارسية) حرض، أشنان القصارين، خرء العصافير، شوك أحمر (فى اللغة المصرية).
واليوسنيا ليست نبات ولكنها نوع من الطحالب. حيث توجد علاقة تكافلية بين نبات فطر (الفنقص) والجاي. ويستخدم فطر الفنقص بالكامل. ويبدو شكل اليوسنيا مثل خيوط طويلة تتدلى من الأشجار في شمال أمريكا وغابات أوروبا حيث تنمو هنالك بكثرة.

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
وبسبب طعمه اللاذع فإنه ييسر عملية الهضم. وقد ذكر أيضا أنه كان يستخدم قبل ثلاثة آلاف عام مضت في مصر القديمة، واليونان، والصين، لعلاج بعض الأمراض.

المركبات الفعالة:
إن حامض اليوسنيا يعطى اليوسنيا طعمها اللاذع ويعمل كذلك كمضاد حيوي. وتحتوي اليوسنيا أيضا على مادة صمغية لزجة ذات فائدة كبيرة في علاج السعال. وقد ذكرت بعض الدراسات الأولية أن لحامض اليوسنيا فعالية مضادة للسرطان ولكن هذه الخطوة ليست كافية لعمل المزيد من التحريات والفحوصات.

من اشكال اليوسنيا.

وتستخدم اليوسنيا مع الحالات التالية.
• البرد وألم الحلق.
• الكحة أو السعال.
• بعض الاصابات المرضية.
• تلطخ حلمة الثدي (غير طبيعي).

ما هوالمقدار الذي يؤخذ عادة؟

تستخدم اليوسنيا في شكل كبسولات بمقدار 100 مليجرام تؤخذ ثلاث مرات في اليوم. ويمكن استعمالها كمرهم للمسح بمقدار 3-4 مل ثلاث مرات في اليوم.

 

جذور وأوراق الدورسيرة .. مفيدة لعلاج السعال الجاف ، والسعال الديكي ، وأزمات الربو الشعبي ، وتشمجات الشعب الهوائية.


Sundew  الدورسيرة أو الندية 

Drosera rotundifolia : الأسم العلمى  


نبات الدورسيرة الزاهى فى الألوان يجذب إليه الحشرات المختلفة.

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
هذه العشبة تفرز بعض العصارات الحلوة التى تجتذب الحشرات، وما أن تحط عليها حتى تغلق عليها الأوراق، وتهضم تلك الفرائس من الحشرات. والمستخلصات الطبية من (النبتة الندية) أو الدروسيرة، بالإضافة إلى الأصناف الأخرى التي تنتمي إلى فصيلة الدروسريات Droseracea تصنع أساسا من الجذور والزهور، والكبسولات الشبيهة بالثمرة. والمصدر الأساسي لهذا النبات هو شرق إفريقيا ومدغشقر، ولكنه يزرع في العديد من أنحاء العالم، وفى آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وتم استخدام الأصناف الأساسية أساسا في مستحضرات السعال في ألمانيا، والأصناف الأخرى المماثلة للدورسيرا، مثل دي روتنديفوليا D. rotundifolia، ودي انترميديا D. intermedia ودي انجليكا D. anglica ، ونادرا ما تستخدم حاليا نظر للخوف عليها من الانقراض، وبدلا عن ذلك تم استخدام دي رامنتاسي D. ramentacea وأصناف الدروسيرة الأخرى الموجودة فى استراليا.



الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
الاستخدام التاريخي القديم للعشبة الندية مشابها لاستخدمها في طب الأعشاب الحديث. ففي عام 1685م. كتب - جوهان شرودر - في كتابه "خزانة الأدوية القيمة" أن عشبة الندية أو الدروسيرة تعتبر عشبة مفيدة حيث أنها تعالج آلام الرئة وتعالج السعال. وإن شاي هذه العشبة قد تمت التوصية به في أوروبا للكحة أو السعال الجاف، والالتهابات الشعبية، والربو، والتشنجات الشعبية الأخرى.


من أشكال الدورسيرة

المركبات الفعالة:
إن النافثاكونيوناتNaphthaquinones يعتقد بأنها تعطي النبتة الندية أو الدروسيرة فعالية المقاومة للتشنجات مما جعلها دواءا معروفا لعلاج السعال في أوروبا، كما أنها تعتبر مضاد للبكتريا، ومضاد للتقلص. وتحتوي النبتة أيضا على الرامنتاسيون ramentaceon والبلمباجين plumbagin والرامنتون ramentone والبيرامنتاسيون . biramentaceone كما توجد فى العشبة الإنزيمات المختلفة، والفلافينودات، ومضادات للتقلص، وبعض الزيوت الطيارة.

وأضحت الدراسات الدوائية تأثيرا واضحا لمقاومة التشنجات في الجهاز التنفسى. وهناك واحد من النافثاكونيون والذى يشار إليه C.O.N وجد في دراسة أجريت على الحيوان أنه يخفض حدة السعال إلى درجة مناسبة مثل الكودين، ولكن لم يثبت ذلك عند الإنسان
واعتمادا على هذا التأثير فإن عشبة الندية أو الدروسيرة غالبا ما يشار إليها كمادة قادرة على الوقاية من السعال أو التخلص منه.وقد أوضحت الدراسات على الإنسان قيمتها إما بمفردها أو متحدة مع أعشاب أخرى مثل الزعتر لعلاج السعال المرتبط بالالتهابات الشعبية، والتهاب البلعوم، والتهاب الحنجرة وحتى الشهقة أو (الظغوطة) والسعال الديكي.
وبعض الأصناف الأخرى من الدورسيرة يمكن أن تسبب نوع من التهيج الجلدى، الذى يعقبه التخفيف من الآلام الروماتزمية فى مكان الدهان بالعشبة حول المفصل المصاب.


ويستخدم نبات الندية أو الدروسيرة فيما يتصل بالحالات التالية.
• السعال (خاصة الجاف).
• أزمة الربو الشعبى.
• السعال الديكى.

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله ؟
المتوسط اليومي لكمية عشبة الندية أو الدروسيرة للكبار والأطفال بخلاف عمر 12سنة هو 3 جرامات، وتحضر مثل الشاي، حيث يغلى الماء ثم يصب فوق 1-2 جرام (ملعقة شاي أو تقريبا 0.4 جرام) من جذور الندية أو الدروسيرة المقطعة بصورة ناعمة مع الأجزاء العلوية للنبات، ثم ينقع لمدة 10 دقائق فى الماء المغلى، ويمكن تناول كوب واحد ثلاث إلى أربع مرات يوميا.
وفي أوروبا يتم تحضير صبغة عشبة الندية أو الدروسيرة غالبا بجمعه مع الزعتر، وهو مضاد آخر للسعال يستخدم في أدوية السعال (الشراب) للأطفال والكبار. وتستخدم صبغة الندية في بعض الأحيان بمعدل 0.5 - 1 ملليتر ثلاث مرات يوميا.

 




لحاء أشجار البق الزلق .. يساعد علي سرعة شفاء العظام المكسورة ، ويحافظ علي الأغشية المخاطية سليمة ، ومفيد للقولون المتهيج.


شجرة البق الزلق  Slippery Elm

الأسم العلمي : Ulmus rubra


شجرة البق الزلق في أمريكا

أسماء أخري للشجرة ، البق الزلق، أو البوقصيا، ويقال له أيضا الغبيراء، أو الدرار الزلق. وهي من الأشجار التي لها قيمة طبية هامة، وموطنها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. ولحاء تلك الأشجار يحتوي علي مواد مخاطية ذات قيمة دوائية عالية، ولها تأثير ملطف علي الجسم والأعضاء المختلفة. وعندما يلامس هذا اللحاء أو البودرة المصنعة منه الماء، فإنه ينتفخ كثيرا، مما يؤدي إلي تسهيل خروج فضلات الجسم إلي الخارج.
كما أن مستخلصات اللحاء تستعمل في علاج التهابات الحلق، وتغطية الجروح، وتشققات الجلد، وحلمات الثدى، والقروح، والتهابات القولون، وأمراض الجهاز الهضمي الأخري، وحتى الأمراض التناسلية مثل الزهري، والسيلان، وحتى الحروق والبواسير، وإنضاج الدمامل والبثور. وللنبتة شهرة واسعة في سرعة شفاء العظام المكسورة منذ فجر التاريخ. كما أنها عظيمة النفع في علاج الأزمات القلبية الحادة، وأيضا لعلاج الأمراض الالتهابية المختلفة.


عملية قشط اللحاء الخارجي لشجرة البوقصيا

والنبتة تحتوي علي نوع من البروتين يطلق عليه أسم (CR1) وهو البروتين الذي يقلل من التأثير المدمر علي عضلة القلب من أثر تعرضها للضغوط المختلفة في حيوانات التجارب، وهذا النوع من البروتين يوجد في نباتين فقط : وهما البوقصيا، ونبات (الألفية أو الحزنبل).

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
شجرة البق الزلق أو البوقصيا، موطنها أمريكا الشمالية وكندا وبعض دول أوروبا ولازالت تزرع هناك على الهضاب والجبال. ويستخدم اللحاء الداخلي لقلب الشجرة والأغصان ، مما يوفران فائدة علاجية كبيرة، حيث يهدئ من تهيج الأغشية المخاطية لكل من الرئتين والشعب الهوائية، والمسالك البولية، والمعدة والأمعاء.


اللحاء الخارجي لشجرة البوقصيا

الاستخدام التقليدي أو التاريخي:
وجد السكان الأمريكيين (الهنود الحمر) عددا لايحصى من الاستخدامات الطبية لهذه الشجرة، حيث تصنع منها السلال، والزوارق الخفيفة، وبعض الأشياء المنزلية الأخرى، ومن لحائها تصنع المواد الطبية. كما تستخدم شجرة البق الزلق أيضا داخليا لعلاج أمراض عدة، والتى منها التهاب الحلق وحتى الإسهال، كما تعتبر علاجا لكثير من الأمراض الجلدية مثل، القروح والجروح، والتهابات الجلد البكتيرية. كما استخدم اللحاء الداخلى فى علاج أمراض العيون، وللحميات ونزلات البرد، وأمراض الجهاز الهضمى. والعشبة قد أكتسبت أسمها نتيجة ما تحتويه من الغرويات فى الطعم والملمس.


البودرة المصنعة من اللحاء

المركبات الفعالة:
إن الهلام النباتي (الصمغ) لشجرة البق الزلق يعطيها تأثيرا مميزا تعرف به. ويحتوي اللحاء على مجموعة من العناصر الأخرى منها النشاء، والتانات، ولكن الكربوهيدرات التي توجد فى الهلام النباتي هي الأكثر أهمية.
والهلام النباتي يبدو أنه يعمل كعائق ضد التأثيرات الضارة للحامض المعوى على المريء لدى الأفراد الذين يعانون من حرقة في فم المعدة. كما أن له أيضا خاصية مقاومة لألتهابات المعدة والأمعاء، حيث يعمل النبات على وقف افراز الحامض المعوى المؤذى فى مثل تلك الحالات.


عبوة جاهزة من بودرة الدرار الزلق

والبوقصيا تعمل على حل مشاكل الجهاز الهضمى المرضية، مثل حالات المغص المعوى، والردوب القولونية، والبواسير، وحالات الإمساك المختلفة، وحالات تهيج القولون العصبى. كما أن اللحاء يعتبر مغذى ومقو عام خصوصا لدى الأفراد الذين يمرون بفترات النقاهة بعد حدوث الأمراض. وتناول البوقصيا، يعتبر مفيد لحالات التهاب المثانة والمجارى البولية. والدرار الزلق أو البوقصيا تعتبر علاج مفيد جدا لجميع حالات التهاب الرئتين والشعب الهوائية، مرورا بحالة إستسقاء الرئة، وحتى الإصابة بالدرن الرئوى.
وقد أثبتت دراسة على أنبوب الاختبار في كوريا أن البوقصيا تعتبر مضاد للالتهابات، ولم تجري أي أبحاث سريرية تؤكد آليات التفاعل المذكورة.

تستخدم شجرة البق أو الدرار فيما يتصل بالأحوال التالية.

• البرد العام، والتهاب الحلق والزور.
• السعال بكل أنواعه.
• مرض جروهن أو التهاب الأمعاء الدقيقة
• التهاب المعدة والجهاز الهضمى.
• حرقة فم المعدة، وزيادة افراز الحامض المعوى.
• ملين، ومضاد للإمساك.
• مغذى للجسم لما تحتويه من نشويات.


البوقصيا مفيدة لعلاج ألتهابات الحلق واللوزتين

ما هي المقادير التي يجب تناولها؟
كبسولتان، أو حبتان أو أكثر (400 - 500 مليجرام) يمكن أن يتم تناولها 3-4 مرات يوميا. ويصنع الشاي بغلي 0.5 - 2 جرام من اللحاء في 250 ملليتر ماء لمدة 10-15 دقيقة، وغالبا ما يتم تبريده قبل الشراب ويمكن تناول ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم. كما يمكن أخذ الصبغة بمقدار 5 ملليتر ثلاثة مرات يوميا. شجرة البق الزلق تدخل أيضا كمكون في بعض حبوب السعال أو أدوية الشراب السائلة المستخدمة للسعال.وتوجد المنتجات التى تحتوى على الدرار الزلق فى شكل كبسولات أو أقراص فى محلات الأطعمة الصحية جاهزة للاستعمال.

 

البرسيم أو النفل الأحمر .. لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي أو البروستاته ، وعلاج لضغط الدم المرتفع ، والحد من أضطرابات سن اليأس.


البرسيم الأحمر  Red Clover


الأسم العلمى : Trifolium pratense



أوراق وأزهار البرسيم

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو:
البرسيم الأحمر، وهو النفل، وله أسماء أخرى منها: الرطبة (إذا كان غضا) وأسبست، وأسفست، وفصفصة، وفصافص، قضب، وقت (إذا كان جافا) وبرسيم، وأنفال، قرط، أسدار، وبذره يعرف بحب النفل. تنمو هذه العشبة في أوروبا وأمريكا الشمالية، وشمال ووسط أفريقيا، وأنحاء أخرى من العالم. وتستعمل الأجزاء العلوية من الأزهار في الطب النباتي، وهو من النباتات المثبتة للنتروجين فى التربة ، ويحتاج إلي مناطق باردة لزراعته.  

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
استعمل الطب الصيني التقليدي والطب الغربي الشعبي هذه العشبة لأغراض مشابهة. حيث أعتبرت دواءا مدرا للبول ومهدئ للسعال، ودواء بديل لمفعول بعض الأدوية الحديثة المتداولة. وتلك الأعشاب البديلة مفيدة لبعض أنواع الحالات المزمنة من الأمراض، وبصفة خاصة تلك التي تؤلم الجلد. كما أن أوراق البرسيم بها بعض المركبات الهامة التى تحول دون حدوث عتامة عدسة العين، أو تكون المياه البيضاء.



يحتوي البرسيم الأحمر على مقادير عالية من مركبات الأيزفلافون isoflavone. مثل الجنستين genistein. والذى يحمل بعض خصائص الأستروجين الضعيفة، وهى موجودة بأزهار البرسيم الحمراء، وتلك من شأنها مكافحة حدوث سرطان الثدى عند السيدات. كذلك يوجد به أحماض الفينول، وحمض السليسلك المماثل للأسبرين، والنشاء، وبعض الأحماض الدهنية الهامة.
والأبحاث التى تجرى الآن على قدم وساق على البرسيم الأحمر وفلافونيدات الصويا في تأثيرهما كبدائل ممكنة للاستروجين عند النساء في سن اليأس، وتدل على أهمية تلك الأعشاب مجتمعة. فقد توصلت دراسة مقارنة مزدوجة إلى أن النساء اللائى في سن اليأس قد تحسنت حالة الشرايين لديهن من الصلابة بعد تناول عصارة البرسيم الأحمر، مقارنة مع مجموعة أخرى من السيدات اللائى خضعن للعلاج الارضائي أو الخداعى Placebo. ولم تتحسن لديهن حالة الشرايين.
وهذا يعني أن النساء في سن اليأس ستقل لديهن اضطرابات ضغط الدم العالي أو تصلب الشرايين، وأيضا الوقاية من أمراض السرطان، على أثر تناول البرسيم الأحمر. وكما توضح العديد من الدراسات المخبرية أن الأيزوفلافونات يمكن أن تساعد على منع الإصابة بالسرطان. المركبات الفعالة:



أزهار البرسيم الأحمر الجافة

وفي دراسة أخرى، أدى تناول البرسيم من قبل رجل يعاني من سرطان البروستاتة إلى تحسن ملحوظ في التأثيرات المضادة لسرطان البروستاتة، وبعد إزالة السرطان جراحيا، تماثل المريض إلى الشفاء. وبالرغم من أن الايزوفلافينودات الموجودة في البرسيم الأحمر يمكن أن تساعد في منع الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي، والبروستاتة، إلا أنه يلزم إجراء دراسات إضافية قبل التوصية باستخدام البرسيم الأحمر لمرضى السرطان. وإن آلية التأثير والمكونات المسؤولة عن فائدة البرسيم الأحمر المزعومة في الحالات الجلدية غير معروفة بحثيا.


تم استخدام البرسيم الأحمر بالارتباط مع الحالات التالية.

• تقليل مخاطر السرطان.
• مقاوم للسعال
• لعلاج الإكزيما الجلدية مع عشبة الأرقطيون.
• لعلاج ضغط الدم العالي.
• الحد من اضطربات سن اليأس أو سن انقطاع الطمث.
• يعتبر البرسيم الأحمر من موانع الحمل عند البعض من قطعان الأغنام.

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله؟
عادة يتم تناول البرسيم الأحمر كشاي، بإضافة 250 ملي لتر (1 كأس) من الماء المغلي إلى 2- 3 ملء ملعقة شاي أو من (5- 10 جرام) من الأزهار الجافة، ونقعها، وتغطيتها لمدة عشر إلى خمسة عشر دقيقة. يمكن شرب ثلاثة كاسات كل يوم. كما يمكن أيضا استعمال البرسيم الأحمر في شكل كبسولات أو أقراص معدة من الأزهار الجافة بمقدار 2-4 جرام. أو تناول 2- 4 ملي لتر من الصبغة ثلاثة مرات في اليوم.



أزهار النفل أو البرسيم الجافة لعمل الشاي.

تتوفر أيضا أجزاء علوية من البرسيم الأحمر الجاف فى بعض محلات الأغذية الصحية يمكن استخدامها لعمل الشاى.